"خريطة طريق" تحدد المسار نحو المشهد النهائي للمونديال

"خريطة طريق" تحدد المسار نحو المشهد النهائي للمونديال
"خريطة طريق" تحدد المسار نحو المشهد النهائي للمونديال

تقرير إخباري

تيسير محمود العميري

 عمان- دخلت بطولة كأس العالم لكرة القدم المقامة حاليا في جنوب افريقيا مرحلة مهمة للغاية، واعتبارا من يوم أمس أيقنت الفرق الستة عشر المتبقية، بأن "غربال المونديال" سيعمل على تصفيتها حتى يتبقى فريقان سيخوضان المباراة النهائية يوم الأحد 11 تموز (يوليو) المقبل، واعتبارا من يوم أمس أيقنت الفرق المتأهلة بأن نتيجة أي مباراة لا تقبل القسمة على اثنين، فلا بد من فائز حتى وإن وصل الأمر الى التمديد لشوطين إضافيين ومن ثم اللجوء الى ركلات الترجيح، في حال استمر التعادل قائما بين الفريقين.

ولعل عشاق المونديال قد وجدوا في مباريات الدور الاول بعضا من المفاجآت غير السارة، وكان أكثرها ألما خروج البطل "إيطاليا" والوصيف "فرنسا" من الباب الخلفي للبطولة، بعد أن تبوأ كل منهما المركز الأخير في مجموعته ولم يقو على تحقيق الفوز في أي من المباريات الثلاث التي خاضها كل من المنتخبين، بعد أن حضر المنتخبان الى المونديال بتشكيلة افتقرت الى بعض العناصر المؤثرة، وبات الإجهاد ملحوظا على اللاعبين، ونال الزمن من نجومية بعضهم.

لكن عشاق المونديال باتوا وقد تباينت قدرتهم على توقع نتائج الدور الأول، يتلمسون طريقهم نحو المشهد النهائي للبطولة، وباتوا بأمس الحاجة الى "خريطة طريق" التي تحدد المسارات والمستندة الى التوقعات طبقا لقدرات كل منتخب وميول كل مشجع.

السيناريوهات التي تجول في خاطر محبي المونديال كثيرة، وربما من الجائز إلقاء نظرة على توزيع المنتخبات الستة عشر، لمعرفة اتجاه الحركة لكل منها نحو المواقع الأمامية.

المجموعة الأولى تضم منتخبات الاوروغواي وكوريا الجنوبية وأميركا وغانا وهولندا وسلوفاكيا والبرازيل وتشيلي، وسيخرج منتخبان من بين المنتخبات الأربعة الأولى في هذه المجموعة، طبقا لنتيجتي مباراتي أمس ضمن دور الستة عشر من البطولة، فيما تضم المجموعة الثانية منتخبات المكسيك والأرجنتين وإنجلترا وألمانيا واليابان والبارغواي والبرتغال وإسبانيا، وسيخرج منتخبان من هذه المجموعة اليوم بعد خوض مباراتين ضمن دور الستة عشر.

وحسب التوزيع السابق فإن منتخبات المجموعة الاولى ستقصي بعضها بعضا حتى تفرز منتخبا يتأهل الى المباراة النهائية، وهذا الأمر ينطبق بحذافيره على منتخبات المجموعة الثانية.

ومن الملاحظ أن قوة المجموعة الثانية تبدو لافتة للنظر، نظرا لوجود منتخبات الأرجنتين وإسبانيا وألمانيا وإنجلترا، من دون التقليل من شأن بقية منتخبات المجموعة، في حين تبدو قوة المجموعة الاولى بوجود منتخبي البرازيل وهولندا.

السيناريوهات المتوقعة

ورغم أن كرة القدم لا تخضع للمنطق وتحمل بين ثناياها مفاجآت كثيرة ونتائج ليست في الحسبان، إلا أن المستوى الفني لكل منتخب وعطفا على ما قدمه في الدور الاول، فإن التوقعات قد تسير في الاتجاهات الآتية:

- بلوغ منتخب البرازيل المباراة النهائية عن المجموعة الاولى بعد إقصائه منتخبات تشيلي وهولندا وأميركا.

- بلوغ منتخب الأرجنتين المباراة النهائية عن المجموعة الثانية، بعد إقصائه منتخبات المكسيك وإنجلترا وإسبانيا، وهذا يعني التقاء البرازيل والأرجنتين في المباراة الختامية للمرة الاولى في تاريخ المونديال.

- بلوغ منتخب هولندا المباراة النهائية عن المجموعة الأولى على حساب منتخبات سلوفاكيا والبرازيل وأميركا أو الاوروغواي.

- بلوغ منتخب الأرجنتين المباراة النهائية عن المجموعة الثانية، بعد إقصائه منتخبات المكسيك وإنجلترا وإسبانيا.

- بلوغ منتخب البرازيل المباراة النهائية عن المجموعة الأولى بعد إقصائه منتخبات تشيلي وهولندا وأميركا.

- بلوغ المنتخب الاسباني المباراة النهائية بعد اقصائه منتخبات البرتغال والبارغواي والارجنتين.

- بلوغ المنتخب البرتغالي المباراة النهائية بعد إقصائه منتخبات إسبانيا والبارغواي وألمانيا والأرجنتين.

- بلوغ المنتخب الانجليزي المباراة النهائية بعد إقصائه منتخبات ألمانيا والأرجنتين وإسبانيا.

- بلوغ المنتخب الألماني المباراة النهائية بعد إقصائه منتخبات إنجلترا والأرجنتين والبرتغال.

وهناك بالطبع سيناريوهات اخرى في حال حدثت مفاجآت لا سيما من قبل منتخبات اليابان والمكسيك والاورغواي.

احتمالات المباراة النهائية

وطبقا لذلك فإن احتمالات المباراة النهائية ستكون على النحو الآتي:

- البرازيل * الأرجنتين.

- البرازيل * إسبانيا.

- البرازيل * البرتغال.

- البرازيل * ألمانيا.

- البرازيل * إنجلترا.

- هولندا * الأرجنتين.

- هولندا * إسبانيا.

- هولندا * البرتغال.

- هولندا * المانيا.

- هولندا * إنجلترا.

[email protected]اضافة اعلان