دائرة الحكام تعتمد برنامج معسكر العقبة وتتحدث عن خطأ مؤثر في الذهاب

دائرة الحكام تعتمد برنامج معسكر العقبة وتتحدث عن خطأ مؤثر في الذهاب
دائرة الحكام تعتمد برنامج معسكر العقبة وتتحدث عن خطأ مؤثر في الذهاب

36 حكما و10 حكمات يلتحقون بالمعسكر

خالد الخطاطبة

عمان- اعتمدت دائرة الحكام في اتحاد كرة القدم، برنامج المعسكر التدريبي الذي سيقيمه الحكام في مدينة العقبة خلال الفترة من 20 الى 27 كانون الثاني (يناير) الحالي، استعدادا لانطلاق منافسات مرحلة الاياب من دوري المناصير للمحترفين الذي ينطلق الشهر المقبل، الى جانب مباريات الدوري النسوي.

اضافة اعلان

وسيشارك في المعسكر التدريبي 36 حكما، إلى جانب 10 حكمات سيديرون جميعا مباريات الدوري النسوي.

ووفق مدير دائرة الحكام سالم محمود، في تصريح لـ"الغد"، فإن برنامج المعسكر، سيشتمل على تدريبات بدنية وعملية، تهدف الى الارتقاء بمستوى الحكام على الصعيد البدني، وإطلاع الحكام على كيفية التعامل مع الحالات التحكيمية، كما سيشتمل المعسكر على محاضرات نظرية، تساندها مشاهد من عدد من المباريات عبر الفيديو، للوقوف على بعض الحالات، وشرح تفاصيلها، أملا في تلافي الاخطاء في مرحلة الاياب من الدوري.

وأشار مدير دائرة الحكام الى أن دورة الحكام ستقام خلال الفترة 20-25 الشهر الحالي، فيما سيقام معسكر الحكمات العشر خلال الفترة من 25 الى 27 من الشهر نفسه.

وفيما يتعلق باستاد الحسن في مدينة إربد، أكد سالم محمود أن اتحاد الكرة اعتمد الملعب خلال الاياب، بعد الزيارة التفقدية التي قام بها وفد الاتحاد للاطمئنان على صلاحية الملعب، معتبرا أن أرضية الستاد تعد صالحة حاليا لإجراء المباريات، مشيدا بالجهود الكبيرة التي بذلتها إدارة المدينة لاستصلاح الملعب استعدادا لمرحلة الاياب.

تقييم الحكام خلال الذهاب جيد جدا

إلى ذلك، كشف مدير دائرة الحكام سالم محمود، عن إجراء تقييم لأداء الحكام خلال مرحلة الذهاب من الدوري، مشيرا الى أن أداء الحكام كان جيدا جدا، رغم حصول بعض الاخطاء غير المؤثرة في عدد من المباريات.

وأضاف: "في جميع أنحاء العالم، تحصل أخطاء للحكام أثناء قيادتهم للمباريات، وهذا ما حصل مع عدد من الحكام في بعض المباريات، حيث كانت الأخطاء بسيطة وغير مؤثرة باستثناء مباراة واحدة شهدت خطا مؤثرا وهي مباراة الفيصلي والرمثا، عندما قام الحكم باحتساب ركلة جزاء غير صحيحة لفريق الفيصلي أثرت على نتيجة المباراة".

وتوقع محمود أن تشهد مرحلة الاياب من الدوري، تحسنا ملموسا على أداء الحكام، في ظل حرص اتحاد الكرة على تطوير أداء جميع الحكام، من خلال الدورات التدريبية.

واعتبر محمود أن استعانة بعض الدول بحكام أردنيين، تعد دليلا إيجابيا على سمعة الحكم الاردني في الخارج، الأمر الذي يدفعنا كدائرة حكام على بذل المزيد من الجهد لتطوير الأداء.

[email protected]