سوردو يحافظ على صدارة منافسات اليوم الثاني من رالي الأردن

سوردو يحافظ على صدارة منافسات اليوم الثاني من رالي الأردن
سوردو يحافظ على صدارة منافسات اليوم الثاني من رالي الأردن

لوب يخيب آمال عشاقه

 

ايمن الخطيب ومحمد عمار

البحر الميت - خيب متسابق فريق ستروين بطل العالم للراليات للمرة الرابعة على التوالي الفرنسي سبيتان لوب، آمال عشاقه عندما خرج يوم أمس من مراحل اليوم الثاني من رالي الاردن دبليو آر سي (الجولة الخامسة من بطولة العالم للراليات)، وذلك في مرحلة الشونة وهي المرحلة الـ (11)، حيث تعرضت سيارة لوب الى حادث على تقاطع الطريق اسفر عن تضرر سيارته ولم يصب لوب بأذى، وقد يعود لوب للمشاركة في منافسات اليوم عن طريق السوبر رالي، ووفق معطيات اليوم الثاني من الرالي فأن لوب فقد فرصة الفوز برالي الأردن العالمي.

اضافة اعلان

وكان لوب قد أكد قبيل انطلاق رالي الأردن ومن خلال مؤتمر صحافي تخوفه من الرالي، وقد لازم الحظ العاثر الفرنسي لوب بعدما كان متصدرا مراحل الرالي الثلاث الاولى من يوم أمس، وخرج لوب من الرالي بعد انهاء المرحلة الـ (11) من الرالي.

وافسح لوب بذلك المجال امام زميله في فريق ستروين الاسباني داني سوردو لتسلم زمام صدارة الرالي في يومه الثاني بعد المرحلة الـ (12) وهي مرحلة المغطس، فيما حافظ الفنلندي لاتفالا على موقعه في المركز الثاني، وجاء مواطنه هيرفونن في المركز الثالث، وتقدم لاتفالا الى المركز الأول في المرحلة الـ (13) وهي مرحلة تركي (2)، وجاء هيرفونن ثانيا فيما حقق سوردو المركز الثالث في هذه المرحلة.

وبدأت الامور تتجه لصالح الفنلندي لاتفالا متسابق فريق بي .بي فورد، حيث تصدر المرحلة الـ (14) وهي مرحلة عراق الأمير، وجاء هيرفونن في المركز الثاني فيما حل سوردو ثالثا، بيد ان خروج لوب في نهاية المرحلة الـ (11) ادى الى قلب موازين نتائج المراحل الـ (12و13و14 و15)، وبقي الحال على ما هو عليه بين مد وجزر في (معركة) الاقوياء لاتفالا وهيرفونن وسوردو واتكنسون، وذلك في الترتيب العام، وعاود سوردو في المرحلة الـ (16) وهي المغطس (2) ليتسلم الصدارة ولحق به في المركز الثاني لاتفالا، ثم جاء في المركز الثالث هيرفونن وحل رابعا اتكنسون.

وحاول كل من ماثيو ويلسن وهاينغ سولبيرغ وافا من التقدم الى المراكز الثلاثة الأولى الا انهم بقوا في مراكز متأخرة.

وكان متسابقنا مازن طنطش في المرحلة الـ (14 و16) يحتل المركز الـ (24) في الترتيب العام، فيما احتل امجد فراح في المرحلة الـ (16) المركز (30)، واحتل المركز الثاني في المرحلة ضمن المجموعة (ن).

وسيدخل الاربعة الكبار منافسات اليوم الاخير من الرالي اليوم من خلال (6) مراحل هي: كفرين (1و2) ووادي شعيب (1و2) ونهر الأردن (1و2)، وتعد مرحلة نهر الأردن الاصعب على الاطلاق ضمن مراحل اليوم.

وضمن المجموعة (ن) جاء الاماراتي سهيل آل مكتوم بالمركز الأول ومواطنة عبدالله القاسمي بالمركز الثاني، وجاء اللبناني نيك جورجو بالمركز الثالث، وحل متسابقنا مازن طنطش بالمركز الرابع، وامير النجار بالمركز السادس وامجد فراح في المركز التاسع.

 الأمير فيصل يتابع مجريات الرالي

وكان سمو الأمير فيصل بن الحسين رئيس هيئة المديرين للأردنية لرياضة السيارات قد تابع مراحل اليومين الماضيين لرالي الأردن، وكان سموه يتابع السائقين المشاركين في الرالي في منطقة الصيانة.

الترتيب العام للسائقين في اليوم الثاني من رالي الأردن (دبليو آر سي)

- المركز الأول: الاسباني داني سوردو وملاحه الاسباني كاركو مارتي على متن سيارة ستروين سي 4 دبليو آر سي بزمن (2,29,02,9) ساعة.

- المركز الثاني: الفنلندي ياري – ماتي لاتفالا وملاحه الفنلندي ميكا انتيلا على متن سيارة فورد فوكس آر اس دبليو آر سي بزمن (2,29,11,4 ) ساعة.

- المركز الثالث: الفنلندي ميكا هيرفونن وملاحه الفنلندي جارمو ليهتينن على متن سيارة فورد فوكس آر أس دبليو آر سي بزمن (2,29,13,3) ساعة.

- المركز الرابع: الاسترالي كريس اتكنسون وملاحه البلجيكي ستيفان بريفوت على متن سيارة سوبارو امبريزا دبليو آر سي بزمن (2,31,05,4) ساعة.

- المركزالخامس: الاستواني لوما افا وملاحه الاستواني كولدر سيك على متن سيارة ستروين سي 4 دبليو آر سي بزمن (2,32,10,1) ساعة.

- المركز السادس: الانجليزي ماثيو مارتن وملاحه البريطاني سكوت مارتن على متن سيارة فورد فوكس أر أس دبليو آر سي بزمن (2,33,59,4) ساعة.

- المركز السابع: النرويجي هاينينغ سولبيرغ وملاحه النرويجي كاتو مينكويرد على متن سيارة فورد فوكس أر أس دبليو آر سي بزمن (2,43,13,8) ساعة.

- المركز الثامن: الارجنتيني فريدريكو فيلاجرا وملاحه خورخي بيريز على متن سيارة فورد فوكس أر أس دبليو آر سي بزمن (2,35,59,2) ساعة.

- المركز التاسع: الاماراتي خالد القاسمي وملاحه البريطاني مايكل اور على متن سيارة فورد فوكس بزمن (2,36,13,4) ساعة.

- المركز العاشر: الايطالي جي جي غالي وملاحه الايطالي جوفاني بيرناكي على متن سيارة فورد فوكس بزمن(2,40,32,6) ساعة.

منافسات المجموعة (ن)

- المرحلة التاسعة (تركي 1): تقدم امير النجار للمركز الأول على قائمة ترتيب المتسابقين في هذه المرحلة بزمن (9,21,5) ث، متقدما على امجد فراح بزمن (5,6) ث، وحل بالمركز الثالث سهيل آل مكتوم بزمن (9,39,8) ث، واحتل المتسابق عبدالله القاسمي المركز الرابع بزمن (9,42,9) ث، ونيك جورجي في المركز الخامس بزمن (9,48,3) ث، وسادسا المتسابق ميشيل الصالح بزمن (9,52,6) ث، وحل مازن طنطش بالمركز السابع بزمن (9,53,4) ث، وتقدم فارس بسطامي للمركز الثامن بزمن (10,12,9) ث، فيما حل متسابقنا عيسى ابو جاموس بالمركز الثالث عشر بزمن (10,53,5) ث، وخلفه مباشرة تامر الطباع بزمن (11,24,8) ث، وعمار حجازي بالمركز السادس عشر بزمن (11,49,8) ث، وعبير بطيخي بالمركز الثامن عشر بزمن (12,25,2) ث، ثم احمد مهيار وفارس حجازي.

- المرحلة العاشرة (عراق الامير): واصل امير النجار صدارته للترتيب بعدما قطع الجولة العاشرة بزمن (9,45) ث متقدما على امجد فراح بفارق (8,9) ث، وحل ثالثا سهيل آل مكتوم بزمن (9,59,2) ث، وحل رابعا نيك جورجي بزمن (10,05,3) ث، وفراس بسطامي سادسا بزمن (10,21,1) ث، وبالمركز السابع حل مازن طنطش بزمن (10,22,9) ث، وحل متسابقنا عيسى ابو جاموس بالمركز الرابع عشر بزمن (11,30,7) ث، وتامر الطباع بالمركز الخامس عشر بزمن (11,49) ث، وعمار حجازي بالمركز السادس عشر بزمن (11,55,2) ث، وعبير البطيخي بالمركز الثامن عشر واحمد مهيار وفارس حجازي بمراكز متأخرة.

- المرحلة الحادية عشرة (الشونة 1): تصدر هذه المرحلة المتسابق امجد فراح بزمن (13,21,5) ث، وحل امير النجار ثانيا (13,23,4) ث، وعبدالله القاسمي ثالثا (13,23,8) ث، وسهيل آل مكتوم رابعا (13,24,1) ث، وحل فارس بسطامي سابعا (13,54,9) ث، وجاء مازن طنطش سابعا (14,07,4) ث، وعيسى ابو جاموس بالمركز الثالث عشر (15,26,6) ث، وتامر الطباع بالمركز الخامس عشر، ثم عمار حجازي وفارس حجازي واحمد مهيار وعبير البطيخي بمراكز متأخرة.

- المرحلة الثانية عشرة (المغطس 1): حافظ امجد فراح على تقدمه في هذه المرحلة مسجلا زمن (7.40.4) ، وتقدم سهيل آل مكتوم للمركز الثاني بزمن (7,43,5) ، وعبدالله القاسمي بالمركز الثالث (7,44,8) ، وامير النجار خامسا (8.00,2)  ومازن طنطش تاسعا (8,15) .

- المرحلة الثالثة عشرة (تركي 2): قفز للصدارة المتسابق امير النجار بزمن (9,18)، متقدما على سهيل آل مكتوم بفارق (9) ، وحل ثالثا امجد فراح (9,27,7) ومازن طنطش سادسا (9,46,1) وحل بالمركز الثامن فارس بسطامي (10,00,4).

- المرحلة الرابعة عشرة (عراق الامير 2): واصل امير النجار تقدمه بتحقيق صدارة هذه المرحلة بزمن (9,38,8)، وحل ثانيا سهيل آل مكتوم (9,53,9)، وحل ثالثا جورجيو (9,55,4)، وبالمركز الخامس حل متسابقنا امجد فراح (10,06,1)، وبالمركز السادس مازن طنطش (10,06,9)، وبالمركز الحادي عشر فارس بسطامي (10,43,2).

- المرحلة الخامسة عشرة (الشونة 2): واصل امير النجار تألقه بتصدره هذه المرحلة بزمن (13,12,6)، وحل ثانيا سهيل آل مكتوم (13,24,2)، وثالثا عبدالله القاسمي (13,27,7)، وامجد فراح بالمركز الخامس (13,24) ومازن طنطش بالمركز السادس (13,24,3)، وفارس بسطامي بالمركز العاشر (14,32,3).

- المرحلة السادسة عشرة (المغطس 2): واصل سهيل آل مكتوم صدارته للمرحلة السادسة عشرة بزمن (7,35,9)، وحل الأردني امجد فراح بالمركز الثاني بزمن (7,38,2)، وبالمركز الثالث عبدالله القاسمي بزمن (7,42,1) وبالمركز الرابع امير النجار بزمن (7,48,1)، وحل مازن طنطش بالمركز الخامس وفارس بسطامي بالمركز العاشر ولحق به بالمركز الثاني عشر عيسى ابو جاموس.

اراء المتسابقين

آل مكتوم .. اهمية المحافظة على السيارة

أكد المتسابق الاماراتي سهيل آل مكتوم الى الاهمية الكبيرة لدى فريقه للمحافظة على سلامة السيارة لضمان الاستمرارية في السباق، وانه على شوق لمصارعة اصعب المراحل منطقة نهر الأردن التي تعتبر الاخيرة والأكثر سخونة لما تحتوي من مخاطر جمة.

طنطش .. النتائج غير مشجعة

قال متسابقنا مازن طنطش ان النتائج غير مشجعة بسبب الوعكة الصحية التي تعرض لها، والتي اثرت على ادائه خلال مراحل الامس وتسببت بتراجعه على ترتيب المجموعة (ن)، بعدما كان في طليعة الأردنيين في اليوم الأول، الا انه أكد جاهزيته لليوم.

الطباع .. المنافسة محتدمة

مدير فريق امجد فراح طارق الطباع أكد ان المنافسة اصبحت أكثر شراسة بين المتسابقين في ظل مجموعة من الانسحابات، وابتعداد مجموعة من المتميزين بالرالي، وختم حديثه بتمني السلامة للجميع.

خليفة .. السيارة احترقت

المتسابق الاردني علاء خليفة اشار الى الحادث الذي تعرض له، وقال ان سيارته تعرضت للاحتراق بالكامل، واصبحت عبارة عن "كوم حديد"، وتمنى خليفة للمتسابقين اكمال مراحل الرالي بالسلامة للجميع، مؤكدا وقوفه خلف المتسابق امير النجار.

اخبار سريعة

- المرحلة التاسعة (تركي) كانت درجة الحرارة بحدود (29) درجة والطريق جاف ومغبر، وقال البطل العالمي سبستيان لوب حول هذه المرحلة: انه ضغط بكل الوسائل على سيارته ولم يرتكب اي خطأ، فيما قال هيرفونن بان الطريق قاسية وحالت الصخور الكبيرة من الانطلاق باقصى سرعة، وهذا السبب الرئيسي لتراجعه.

واشار لاتفالا انه ما زال يعيش الامرّين في ظل اجواء كآبة وحزن لانه لم يتعود على السيارة بعد.

سوردو اشار الى ان اغلب طرق هذه المرحلة حصوية، وفي المرحلة الحادية عشرة والذي يعد طريقها جافا ومغبرا، وبعد تعرض سيارته لحادث قال لوب: لقد خدعتني الطريق اليوم لكنني سجلت وقتا جيدا واتقدم على المتسابقين غدا بحدود (30) ثانية، وحول الحادث قال لوب: مقطع الطريق اسفر عن تضرر في سيارته، كما وقع حادث اخر للمتسابق راوتينباخ ولم يسفر الحادثان عن اية اصابات، وعلى فريق ستروين تحديد عودة لوب للرالي عن طريق السوبر رالي اليوم.

وحول الحادث قال لوب: ان الحادث وقع في نقطة غير مرئية في طريق ضيق ومخفي، وحاول بعدها من الجهة اليمنى العودة للسباق الا انه فقد الكثير من الوقت.

وقال بعدها هيرفونن لو لم يكن لوب موجود لكان الرالي أكثر متعة، وفي المرحلة الثانية عشرة (المغطس) لست متأكدا بنسبة كاملة من سيارتي، وقال: سولبيرغ تضرر ممتص الصدمات في سيارته مع عطل في اجهزة التعليق، فيما قال الاماراتي خالد القاسمي انه مندهش من تغير نسب تماسك الاطارات بارض دروب الرالي.

مرحلة الحسم اليوم

تبدأ عند الساعة السابعة من صباح اليوم مرحلة الحسم للرالي باقامة الجولة الاخيرة للرالي، حيث تبدأ المرحلة الخاصة السابعة عشرة والمرحلة الخاصة العشرين لمنطقة الكفرين لمسافة (16,49) كم لكل جولة.

وتتميز منطقة الكفرين بطبيعة جميلة، حيث سيمر المتسابقون من خلال منطقة جبلية تسحر الناظرين.

- المرحلة الخاصة الثامنة عشرة والحادية والعشرين (وادي شعيب)، حيث تبلغ مسافة السباق لهاتين المرحلتين (9,18) كم، وتعتبر المرحلة الخاصة (18، 21) من اقصر مراحل الرالي التي تمتد بجانب نهر الاردن، وتعتبر هاتين المرحلتين من اكثر المناطق التحدي والجسدي والعقلي للمتسابقين.

- المرحلة الخاصة التاسعة عشرة والمرحلة الخاصة الثانية والعشرين (نهر الأردن)، وتعتبر هاتين المرحلتين من اصعب المراحل، واشار كافة المتسابقين الى صعوبتها كونهما من اطول مراحل الرالي، بالاضافة الى كونهما من اكثر مراحل الرالي التوائية وصعوبة.