شباب الحسين والاهلي يعودان للاضواء والقلق يلف القوقازي وذات راس وسحاب والطرة

شباب الحسين والاهلي يعودان للاضواء والقلق يلف القوقازي وذات راس وسحاب والطرة
شباب الحسين والاهلي يعودان للاضواء والقلق يلف القوقازي وذات راس وسحاب والطرة

في ختام الجولة العاشرة من كرة الدرجة الاولى

 

  محافظات- الغد- حسم فريقا شباب الحسين والاهلي امرهما في دوري الدرجة الاولى لكرة القدم وحزما امتعتهما وعادا لدوري الدرجة الممتازة (الاضواء ) رسميا في ضوء نتائج الجولة العاشرة وقبل الاخيرة من هذه البطولة ، وفيها عبر الاهلي محطة سحاب بهدفين نظيفين سجلهما بالشوط الثاني من المباراة التي اقيمت بينهما على ستاد عمان الدولي قدم خلالها عرضا قويا.

اضافة اعلان

كما واصل شباب الحسين انتصاراته الكاسحة وهزم الطرة 5/1 فأكد هو الاخر عودته السريعة التي استغرقت لاشهر قليلة بعكس الاهلي الذي هبط قبل عامين، وفي نفس الوقت الذي تأكد صعود الاهلي وشباب الحسين، ظل فريق القوقازي في قلق خشية من الهبوط بعد خسارته امام المنشية صفر /1 وينطبق الحال ايضا على ذات راس بتعادله مع كفرسوم 1/1 ، وهو نفس حال سحاب، في حين حسن الرصيفة من صورته بفوزه على الصريح 2/1 وضمن البادية البقاء بفوزه الثمين على الكرمل في ملعب السلط 2/1 خلافا للطرة الذي ظل في موقف يشوبه القلق بانتظار ما قد تسفر عنه نتائج الجولة الاخيرة الاسبوع القادم.

شباب الحسين 5

الطرة 1

غافل شباب الحسين منافسه واستطاع أن يطرق شباكه بعد مضي خمس دقائق من عمر اللقاء عندما استغل غانم حمارشة الكرة العرضية التي لعبها نضال الجنيدي أمام بوابة المرمى ليسدد براحة داخل الشباك هدف التقدم الذي منح الشباب الأفضلية بالتحرك والسيطرة، وكان يجدر بماهر صرصور تعزيز التقدم بهدف ثان بعدما واجه المرمى وراوغ الحارس لكنه تباطأ بالتسديد فضاعت الفرصة ثم فوت غانم فرصة ثمينة بعدما وصلته الكرة العرضية من نبيل أبو علي لكنه سدد كرة متسرعة علت المرمى وهو على بعد خطوات منه.

وبمرور الوقت شعر الطرة بالحرج فتخلى عن الدفاعي وامتد بهجمات سريعة نحو مرمى ابو لاوي الذي تصدى ببراعة لتسديدة عامر راتب ورأسية عطالله الحناوي قبل أن ينجح سلطان الخطيب بادراك هدف التعادل في الدقيقة 28 عندما تطاول برأسه للكرة التي نفذها مراد الحوراني من فوق ثابت ودكها في الشباك، هذا الهدف اشعل المباراة وجعل الأداء أكثر انفتاحا والهجمات اكثر سرعة وخطورة، وكاد عطالله الحناوي أن يضع الطرة بالمقدمة لولا تدخل الحارس بلال أبو لاوي الذي أنقذ الكرة بصعوبة بالغة إلى ركنية.

ودانت الأفضلية لفريق الطرة مع مطلع الشوط الثاني وحاول لاعبوه هز شباك أبو لاوي لكن لم يوفقوا في ذلك، وتعامل شباب الحسين بحذر مع طلعات الطرة واعتمد على الهجمات السريعة التي اجاد بناءها أبو علي والكتوت والحمارشة الذي مرر كرة ذكية داخل المنطقة صلحها احمد الكتوت لنفسه وسددها قوية وأفلتت من الحارس خلدون الذي لم يحسن السيطرة عليها واستقرت بالشباك هدف التقدم للشباب د 62، ليندفع الطرة من اجل إدراك التعادل، وهنا استغل شباب الحسين الموقف وشن هجمات سريعة ومباغتة ويسجل ماهر صرصور هدف الشباب الثالث ليقضي على آمال الطرة د86، وهذا الهدف أصاب الطرة بالانهيار الذي تلقت شباكه هدفين في الوقت بدل الضائع عن طريق محمد خير وماهر صرصور ليخرج الشباب فائزا ويعود من جديد إلى ساحة الكبار بعد موسم غربة في دوري المظاليم.

الاهلي/ 2

سحاب/ صفر

لو قدر للاعبي سحاب استثمار الفرص المتاحة ومن ثم الحالة المترهلة للاهلي لربما خرجوا بغلة وفيرة من الاهداف بعد ان تسيدوا مجريات الاحداث ونقلوا العابهم باسلوب جميل  من خلال الكرات القصيرة التي كان يهيئها طارق اسمير وهشام ابو زيد، عززها بتقدم بهاء عبد المنعم ومحمد المحارمة من الاطراف وماجد فهد من العمق, فاضطر مراد احمد وسليمان ابو عبيد وشفيق عويس واحمد الحمكري والزغل وصلاح العجرمي للتراجع للوراء لينقطع الامداد عن علي وهيب ومحمد الخواجا في الامام فكانت الفرصة مواتية لسحاب بفرض حصاره فتقدم ماجد فهد وتلقى تمريرة قنديل ليواجه حارس الاهلي انس طريف لكن فهد اختار الشباك من الخارج وتبعه زميله محمد المحارمة بنفس المشهد لكن في هذه المرة تدخل رامي جبلاوي وحول تسديدته لركنية بالمقابل حاول الاهلي اعادة لملمة اوراقه من جديد والانتقال للمواقع الامامية الا ان قلة التغذية ولجوء خالد جميل وعاطف الدبوبي بابعاد الكرات من اللمسة الاولى ابقى مرمى الخلايلة بعيداً عن الخطر.

ولم يتغير الحال كثيراً مع بداية الحصة الثانية فالاهلي يتوجس خيفة خشية من اصابة شباكه بهدف يصعب تعويضه, وهدأ ما زاد من اطماع سحاب بابقاء ثقله الهجومي ولولا التسرع لربما اصاب مرمى انيس وخاصة الكرة العرضية التي وصلت لماجد فهد من عاطف الدبوبي اغمض الاول عينه وهو يهم بالتسديد بالقرب من خط المرمى.

فاضطر الاهلي الى اعادة التوازن بمشاركة (الواعد) محمد عمر عوضاً عن محمد الزغل فعاد علي وهيب للوسط وتقدم عمر بجانب الخواجا فجاء هدف الفرج للاهلي بعد ان انسل صلاح العجرمي من ميمنة سحاب ولعب كرة عرضية داخل المنطقة هيأها الخواجا برأسه لزميله محمد عمر الذي قذفها برأسه ايضاً على يمين الحارس جهاد الخلايلة هدف السبق د (65).

وفي الوقت الذي انتفض فيه سحاب للتعويض كان صلاح العجرمي يتلقف كرة زميله الخواجا وبعد انكشاف المرمى سدد كرة زاحفة سكنت على يمين الخلايلة الهدف الثاني د (74) وعبر محمد عمر عن موهبته وهو يخطف الكرة من ملعبه ويسير به حتى واجه الحارس لكنه سدد لترقد كرة من اسفل القائم الايمن. ولم يغير الشباب في اسلوبه الهجومي وظل رامياً بثقله للامام رغم اعتماد الاهلي على الكرات المرتدة فحافظ الاهلي على تقدمه وخرج سحاب بخسارة لا يستحقها ليحتفل الاهلي وصولا لبيادره بالعودة للاضواء.

كفرسوم1

ذات راس 1

جاءت بداية الشوط الاول عكس التوقعات حيث هاجم كفرسوم من كافة المحاور وتميز النيجيري ادو في المقدمة بتحركاته التي ارهقت دفاع ذات راس وسنحت لكفرسوم اكثر من فرصة للتسجيل ولكن التسرع وتألق الحارس النوايسة حال دون ذلك الى ان سجل سليمان عبيدات لفريقه كفرسوم من ركلة جزاء اثر تعرض عبدالله عبيدات للاعاقة داخل منطقة الجزاء ، ذات راس غلب على ادائه عدم التنظيم واتساع المساحة بين لاعبيه وركز على الجانب الدفاعي لامتصاص حماس كفرسوم واعتمد على الكرات الطويلة مختزلا منطقة الوسط وكاد الشعار ان يدرك التعادل لذات راس بعد ان وصلته الكرة وهو على بعد خطوات من المرمى ولكنه سدد بجوار القائم لينتهي الشوط الاول بتقدم كفرسوم، وكان طبيعيا ان يبادر ذات راس الى الهجوم مع بداية الشوط الثاني لادراك التعادل ودفع مدربه بالمهاجم علي المجالي لتعزيز القدرة الهجومية للفريق وسنحت لذات راس اكثر من فرصة لادراك التعادل ونجح البديل علي المجالي بادراك التعادل بعد ان وصلته عرضية الاشقر ليحولها برأسه في الشباك هدف التعادل لذات راس، وواصل ذات راس هجومه لادراك الفوز معتمدا على ميسرة كفرسوم طريقا للمرمى وسدد الشعار كرة قوية علت العارضة بقليل. بدوره تراجع كفرسوم بصورة غير مبررة مع بداية الشوط الثاني ورغم محاولات العودة الى اجواء المباراة وادراك هدف التقدم الا ان التعادل بقي سيد الموقف

الرصيفة2

 الصريح1

غابت الخطورة المباشرة من الفريقين باستثناء رأسية خالد الشطناوي التي انتهت باحضان حارس مرمى الرصيفة محمد الزامل وتسديدة لعمر سليمان انحرفت عن مرمى الصريح ومع مرور الوقت حاول الصريح التقدم نحو مرمى الزامل لكن الشطناوي والعيسى والنمري فشلوا في اختراق الحاجز الدفاعي الذي شيده من خارج المنطقة.

وكانت اخطر هجمة للصريح من كرة لعبها ايمن عيادات خلف المدافعين وغاص خلفها غياث الشطناوي برأسه مرت بجانب القائم الايسر ليستمر التعادل في الشوط الاول .

اداء الصريح في الحصة الثانية جاء فنيا افضل وفرض لاعبو الصريح سيطرتهم على مجريات الشوط ولم يحسن الشطناوي والعيسى والعجلوني التصرف بالكرات السهلة امام بوابة المرمى وكانت كرة صدام الشهابات اخطر فرصة تجاوزت مرمى الزامل وابعدها المدافع احمد عادل قبل ان تتجاوز خط المرمى.

ومن كرة سريعة اربكت مدافعي الصريح وضع فادي فارس كرة رأسية لمرمى راكان الشياب ارتطمت بالعارضة لترتد الى بكر صبحي ليودعها في الشباك هدفا للرصيفة د.74 .

وسرعان ما اخترق محمود العجلوني ميسرة الرصيفة واطلق كرة بعد دقيقتين من هدف الرصيفة ليعلن تعادل الصريح في د . 76 وحصل مهاجم الرصيفة بكر صبحي على فرصة انقذها الزامل وارتدت من القائم على قدم غازي عبد الحفيظ الذي اعادها للشباك هدف الفوز د. 87

البادية (2) الكرمل (1)

البداية السريعة التي نهجها فريق البادية مع صافرة المباراة مكنته من الوصول الى مرمى غيث حارس الكرمل في اكثر من مشهد حتى تمكن احمد الجريري من افتتاح التسجيل في الدقيقة 14 عندما استقبل كرة مجاهد حوا الذي قطعها من مدافع الكرمل محمود ابو صفية فسدد الجريري كرة قوية داخل الشباك.

هذا الهدف كان بمثابة ناقوس الخطر الذي ضرب فريق الكرمل الذي امتد بضراوة نحو مرمى البادية سعيا للتعديل ورغم تعدد الفرص التي اتيحت للاعبيه خاصة احمد جوهر فقد تألق حارس البادية خالد عوض في التصدي لها, ورد البادية على هذه الكرات بهجمات سريعة اطلقت مدافعي الكرمل ولعب الحظ دوره امام كحلة في اهدار فرصة لا تعوض عندما سدد بجسد الحارس وهو داخل المنطقة.

الكرمل ادرك التعادل مع الزفير الاخير من احداث الحصة الاولى عندما تابع كرة جوهر التي ارتدت من الحارس فاعادها بهدوء داخل الشباك .

وارتفعت لغة الحوار الهجومي في الشوط الثاني بعد ان رمى لاعبو الفريقين كامل ثقلهم بارض الخصم سعيا لقطف ثمار الفوز مثلما تناوب اللاعبون على اهدار سلسلة من الفرص الضائعة كان بطلها مهاجم البادية احمد الجريري الذي واجه حارس الكرمل اكثر من مرة الى جانب كرات احمد جوهر وكمال العاجي التي هددت مرمى خالد ومن حارس البادية.

وحملت الدقيقة 89 بشرى الفوز للبادية عندما سدد منهل كوسا كرة قوية من داخل المنطقة عانقت شباك الكرمل وكان الحكم الدولي اسماعيل الحافي قد وجه البطاقة الحمراء للاعب الكرمل كمال العاجي لنيله الانذار الثاني.

المنشية 1

القوقازي صفر

ظهر جليا منذ بداية الشوط الأول سعي المنشية لتحقيق الفوز من خلال الهجوم السريع ونقل لاعبو المنشية الكرة نحو مرمى القوقازي لكن بدون خطورة او أهداف, بدوره حاول القوقازي تهديد مرمى حارس المنشية سلطان شديفات عن طريق هاني عبد الغني الذي وجد الحارس خارج مرماه فسدد كرة جوار الاخشاب ليرد عليه عودة الجبور بكرة قوية نحو مرمى علي الخوالدة الذي عاد وسيطر على رأسية عودة الجبور، ومع مرور الوقت أصبحت رائحة الخطورة تفوح  من هجمات المنشية الذي امسك بزمام الأمور فحاول حسان ابراهيم ان يسجل من تمريرة مروان شديفات لكن الخوالدة ابعد كرته في اللحظة الأخيرة بمساعدة احمد الزنكري قبل ان تجتاز خط المرمى وعاد مروان ومرر كرة جميلة بعد ان اقتحم منطقة جزاء القوقازي على راس طارق عوض الذي لعبها بتسرع فوق العارضة.

وفي الشوط الثاني أحس لاعبو المنشية بالخطر فبدأوا بتسريع اللعب ونقل الكرات من منطقة الوسط التي بقيت تحت سيطرة حسام شديفات وزملائه وفي الدقيقة 75 تسلم هاني خالد كرة عودة الجبور من منتصف الملعب مستغلا تقدم لاعبي القوقازي الى الامام فخرج الحارس علي الخوالدة من مرماه فوضعها أرضية زاحفة في المرمى, بعد الهدف تحرك لاعبو القوقازي الى الأمام من اجل ادراك التعادل لكن التسرع في إنهاء الهجمات جعل الفوز من نصيب المنشية.

جدول ترتيب الفريق بعد الجولة العاشرة

 

 

نقاط  عليه  له    خسارة تعادل فوز   الفريق

25    4     21    1     1     8     الاهلي

24    9     36    1     -     8     شباب الحسين

16    13    6     4     1     5     الكرمل

16    21    16    2     4     4     كفرسوم

15    20    18    3     3     4     الصريح

15    19    15    3     3     4     الرصيفة

13    15    22    5     1     4     المنشية

10    18    15    5     2     3     البادية

9     21    6     7     -     3     الطرة

8     17    12    6     1     2     سحاب

8     14    6     6     3     2     ذات راس

6     14    9     5     3     1     القوقازي

هناك مباراة مؤجلة بين شباب الحسين والقوقازي

(تصوير امجد الطويل)