فرصة ذهبية أمام أندرلخت لكسر نحسه في إيطاليا

جانباولو باتزيني سلاح ميلان الهجومي أمام أندرلخت - (رويترز)
جانباولو باتزيني سلاح ميلان الهجومي أمام أندرلخت - (رويترز)

ميلانو - لم يحقق اندرلخت - العائد لمرحلة المجموعات في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم لأول مرة بعد غياب ست سنوات - الفوز في إيطاليا مطلقا لكنه قد يضع حدا لذلك عندما يزور فريقا لميلان تسوده الفوضى اليوم الثلاثاء.اضافة اعلان
وتعادل بطل بلجيكا - الذي كان يوما ما إحدى القوى الكبرى في كرة القدم الأوروبية - خمس مرات وخسر تسع مباريات في 14 زيارة لإيطاليا منذ 1964 ومن المستبعد أن يحصل على فرصة أفضل لكسر هذا النحس من ملاقاة فريق المدرب ماسيميليانو أليغري المتعثر.
وبعد هجرة جماعية للاعبين بارزين خلال الصيف بينهم زلاتان ابراهيموفيتش وانتونيو كاسانو وتياغو سيلفا، خسر ميلان أول مباراتين له على أرضه في دوري الدرجة الأولى الإيطالي بدون أن يهز الشباك ضد سمبدوريا وأتالانتا.
وقالت وسائل إعلام إيطالية إنها المرة الأولى منذ 1930 التي يبدأ فيها بطل أوروبا سبع مرات الموسم بهزيمتين متتاليتين على أرضه وسجله مؤخرا في دوري أبطال أوروبا لا يؤدي أيضا للشعور بالثقة.
ورغم وصوله لدور الستة عشر قبل موسمين ودور الثمانية الموسم الماضي إلا أن ميلان فاز خمس مرات فقط في 24 مباراة بدوري الأبطال في المواسم الثلاثة الأخيرة، وقال المدرب أليغري عقب الهزيمة 1-0 أمام اتلانتا يوم السبت “في هذه اللحظة نقوم بأشياء جيدة في بعض الأوقات خلال المباريات لكن بعد ذلك نبدو وكأننا نشعر بالتوتر من أجل التسجيل”.
وأضاف “يوم الثلاثاء سيؤدي الفريق بشكل أفضل بالتأكيد. لم أكن أتخيل حتى اننا سنخسر مباراتين على أرضنا وهذا مؤلم حقا”.
وتابع “يجب ان نكون أكثر حذرا في جانبي الملعب لكن الفريق يملك كل المقومات ليتحسن. بالطبع فكرت في تغيير طريقة اللعب لكن أهم شيء هو الثقة في قدراتك؛ لأنه أثناء المباريات نقوم بأشياء رائعة لكن بعد ذلك عندما نتراجع قليلا.. في هذه اللحظة ندفع الثمن حقا”.
وتأهل اندرلخت مرتين لنصف نهائي كأس أوروبا للأندية الأبطال وبلغ دور الثمانية أربع مرات وفاز بكأس أوروبا للأندية أبطال الكأس مرتين وأحرز كأس الاتحاد الأوروبي مرة واحدة وكان إحدى القوى الكبرى في القارة.
لكن مثل العديد من الأندية الكبرى الآتية من دول صغيرة لم ينجح اندرلخت في مواجهة القدرات المالية الضخمة لنظرائه في بطولات الدوري الخمس الكبيرة وأصبح ناديا يمد اسبانيا وإنجلترا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا باللاعبين.
وواحد من أبرز اللاعبين الذين قدمهم اندرلخت هو روميلو لوكاكو الذي احتل صدارة قائمة هدافي الدوري البلجيكي وعمره 16 عاما لكنه الآن نادرا ما يخوض مباراة مع تشلسي بعد انتقاله إليه الموسم الماضي.
وشارك اندرلخت بطل الدوري البلجيكي 31 مرة في دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا للمرة الأخيرة في موسم 2006-2007 ولم يتأهل لمرحلة خروج المهزوم منذ 2000-2001.
وبعد فوزه 11-0 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب على ايكراناس الليتواني في الدور التمهيدي الثالث احتاج اندرلخت إلى هدفين قرب النهاية ليهزم ايه ئي ال ليماسول بطل قبرص في الدور التمهيدي الأخير ليبلغ مرحلة المجموعات.
التشكيلة المحتملة للفريقين
ميلان: كريستيان ابياتي واغناسيو اباتي ودانييلي بونيرا وفرانشيسكو اتشيربي ولوكا انتونيني ونايجل دي يونغ وماسيمو امبروسيني واوربي ايمانويلسون وكيفن برينس بواتنغ وجيامباولو باتزيني وستيفان الشعراوي.
أندرلخت: سيلفيو بروتو ودينيس أودوي ومارتسين فاسيلفسكي واوليفييه ديشاخت وبهرانغ سفاري وجيوم جيليه ولوكاس بيليا وكانو واولكسندر ياكوفينكو وديودوني مبوكاني وتوم دي سوتر. - (رويترز)