منتخب الشباب بالكرة يستضيف العراق ويخاطب الامارات وقطر وسورية ولبنان

منتخب الشباب بالكرة يستضيف العراق ويخاطب الامارات وقطر وسورية ولبنان
منتخب الشباب بالكرة يستضيف العراق ويخاطب الامارات وقطر وسورية ولبنان

قرعة التصفيات الآسيوية تسحب الاربعاء وتحديد نظام ومواعيد البطولة

عاطف عساف

عمان-الغد- تلقى اتحاد كرة القدم مؤخرا موافقة نظيره العراقي بتلبية دعوة اتحادنا لاستضافة منتخب الشباب العراقي لاقامة مباراتين مع منتخبنا حدد موعدهما الأولى في السادس عشر والثانية في الثامن عشر من شهر نيسان (ابريل) المقبل.

اضافة اعلان

 وتأني هذه المباريات وغيرها في اطار رحلة استعداد منتخب الشباب للمشاركة في التصفيات الاسيوية التي تنطلق خلال شهر تشرين أول(اكتوبر) المقبل والتي تم برمجتها بمعرفة الخبير العربي مستشار رئيس الاتحاد الكابتن محمود الجوهري، في حين تسحب القرعة يوم الاربعاء المقبل في كوالالمبور.

 وقال المدير الفني لمنتخب الشباب من مواليد93  جمال ابو عابد ان مباراتي المنتخب مع ضيفه العراقي هما بمثابة باكورة نشاطات الفريق على الصعيد الخارجي والذي تنتظره العديد من المباريات الداخلية والمعسكرات التدريبية الداخلية والخارجية.

واضاف ابو عابد الذي كان يردعلى استفسارات (الغد) أن الفريق يواصل تدريباته اليومية بالرغم من الصعاب التي تواجههه والمتمثلة في انشغال اللاعبين في الثانوية العامة وكذلك مشاركتهم لانديتهم في بطولة الشباب تحت 19 سنة بالاضافة الى البطولات المدرسية.

مخاطبة الامارات وقطر ولبنان وسورية

واشار ابو عابد الى ان المرحلة الاولى التي انطلقت مطلع العام الحالي شهدت تقليص عدد اللاعبين من 40-31 ولن يتم تقليص العدد مرة اخرى في الوقت الحالي خشية من الغيابات التي تسببها امتحانات الثانوية العامة.

وعقب هذه المرحلة سيصار الى اجراء الترتيبات باقامة المعسكرات والمباريات الخارجية، حيث تم مخاطبة مجموعة من الدول لاقامة مباريات ودية مع منتخباتها امثال الامارات وسورية ولبنان وقطر سواء باستضافتها في الاردن او باللعب معها في الخارج بهدف تأمين فرصة احتكاك مناسبة قبل بلوغ التصفيات، منوها الى ان تأكيد هذه المباريات يحكمها القرعة وطبيعة الدول التي سنلتقيها في المجموعة.

قرعة التصفيات الاربعاء

وكان الاتحاد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم كشف أمس عن نظام البطولة وموعد سحب القرعة التي تجرى في الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم الاربعاء المقبل، في مقر الاتحاد بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.

وتشهد التصفيات مشاركة 39 منتخباً سيتم تقسيمها على منطقتين هما غرب آسيا (23 منتخباً) وشرق آسيا (16).

وتم تصنيف المنتخبات في كل منطقة بحسب النتائج التي حققتها في تصفيات ونهائيات النسخة الماضية من البطولة والتي أقيمت عام 2010 في الصين.

نظام القرعة

وسيتم خلال القرعة تقسيم المنتخبات المشاركة على سبع مجموعات تتكون من خمسة أو ستة منتخبات، وبحيث تقام منافسات كل مجموعة بنظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة، وبطريقة التجمع في دولة واحدة.

وبحسب نظام البطولة فإن منطقة غرب آسيا ستتكون من أربع مجموعات، تضم ثلاث منها ستة منتخبات، في حين تضم الرابعة خمسة منتخبات.

أما في منطقة شرق آسيا فسيكون هنالك ثلاث مجموعات، تضم إحداها ستة منتخبات في حين تضم المجموعتين الأخريين خمسة منتخبات.

ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى النهائيات، إلى جانب أفضل فريق يحتل المركز الثالث عن منطقة غرب آسيا، وأفضل فريق يحتل المركز الثالث عن منطقة شرق آسيا. وبحيث يكون في النهائيات تسعة منتخبات من غرب آسيا وسبعة من الشرق، وتاليا تصنيف المنتخبات بحسب كل منطقة.

غرب آسيا

1- السعودية، 2- أوزبكستان، 3- الإمارات، 4- البحرين، 5- سوريا، 6- إيران، 7- الأردن، 8- العراق، 9- اليمن، 10- عمان، 11- طاجيكستان، 12- باكستان، 13- قطر، 14- فلسطين، 15- الهند، 16- بنغلادش، 17- الكويت، 18- نيبال، 19- أفغانستان، 20- بوتان ولبنان والمالديف وتركمانستان.

شرق آسيا

1- كوريا الشمالية، 2- أستراليا، 3- كوريا الجنوبية، 4- اليابان، 5- الصين، 6- فيتنام، 7- تايلاند، 8- إندونيسيا، 9- ماليزيا، 10- هونغ كونغ، 11- ميانمار، 12- سنغافورة، 13- ماكاو، 14- غوام، 15- لاوس، 16- الصين تايبيه.

المنتخبات في 6 مستويات

ونص نظام سحب القرعة لمنطقة غرب آسيا على تقسيم الفرق على ستة مستويات، وبحيث يضم كل مستوى أربعة منتخبات بحسب التصنيف الموضح سابقاً ما عدا المستوى الخامس الذي سيضم ثلاثة منتخبات (المنتخبات المصنفة 17 و18 و19)، ويتم سحب المنتخبات من المستوى السادس وتوزيعها على أربع مجموعات، ثم يتوالي سحب بقية المنتخبات من المستوى الخامس وحتى الأول لتحديد المجموعات الأربع (الأولى والثانية والثالثة والرابعة).

أما في شرق آسيا فقد تم وضع منتخب الصين تايبيه الأقل في التصنيف ضمن المجموعة الخامسة، في حين سيتم توزيع بقية المنتخبات على خمسة مستويات وبحيث يضم كل مستوى ثلاثة منتخبات، ويتم سحب القرعة من المستوى الخامس وحتى الأول لتحديد الفرق في كل مجموعة من المجموعات الثلاث (الخامسة والسادسة والسابعة).