أياكس يفشل في استعادة القمة الهولندية

بطولات الكرة المحلية في أوروبا

 

مدن - فشل اياكس في استعادة الصدارة من غريمه التقليدي ايندهوفن حامل اللقب بخسارته امام مضيفه اكسلسيور روتردام 1-2 أمس الاحد في ختام المرحلة السادسة عشرة من الدوري الهولندي لكرة القدم، وسجل ميتشل بيكيه (1) وغيرت دن اودن (49) هدفي اكسلسيور روتردام، وهيدفيغز مادورو (63) هدف اياكس.

اضافة اعلان

وتراجع اياكس الى المركز الثالث بعدما تجمد رصيده عند 31 نقطة مقابل 33 لايندهوفن الذي كان انتزع الصدارة مؤقتا بفوزه الكبير على ضيفه اوتريخت 4-1 أول من أمس السبت في افتتاح المرحلة.

واسدى اكسلسيور روتردام بفوزه على اياكس خدمة جليلة الى جاره فينورد حيث استغل الاخير الخسارة وانتزع المركز الثاني برصيد 32 نقطة بفوزه على مضيفه نيميغن بهدفين نظيفين سجلهما السورينامي اندفيله سلوري (48) والكندي جوناثان دي غوزمان (60)، يذكر ان كلا من ايندهوفن وفينورد واياكس يملك مباراة مؤجلة.

وفاز فنلو على فيتيس ارنهم بهدفين نظيفين سجلهما المغربي نور الدين المرابط في الدقيقتين 54 و68، وسقط الكمار في فخ التعادل امام رودا كيركراده بهدف للايطالي غراتسيانو بيللي (5) مقابل هدف للبلجيكي جانفيون ماتودو (53)، وتأجلت مباراة سبارتا روتردام مع بريدا بسبب الضباب.

الدوري الاسكتلندي

انقذ التشيكي ييري ياروسيك فريقه سلتيك المتصدر وحامل اللقب في الموسمين الماضيين من الخسارة امام ضيفه هيبرنيان حين ادرك له التعادل 1-1 أول من أمس السبت في افتتاح المرحلة الثامنة عشرة من الدوري الاسكتلندي لكرة القدم.

وتقدم الضيف بواسطة ديفيد مورفي من تسديدة يسارية من الجهة اليسرى داخل المنطقة استقرات داخل الشباك (20)، وفي الشوط الثاني، عاد سلتيك من بعيد بفضل ياروسيك الذي سجل له هدف التعادل (78).

وصار رصيد سلتيك 37 نقطة بفارق 3 نقاط امام غريمه ووصيفه رينجرز الذي حل ضيفا على ابردين أمس الاحد في ختام المرحلة علما بانه يملك ايضا مباراتين آخريين مؤجلتين، في حين صار رصيد هيبرنيان الخامس 28 نقطة.

وفشل مذرويل الثالث في احتلال المركز الثاني بشكل مؤقت وبقي رصيده 32 نقطة، وسقط في عقر داره امام فولكيرك بثلاثية نظيفة سجلها مايكل هيجدون (49 و60) وباتريك كريغ (63).

وسقط دندي يونايتد الرابع على ارضه ايضا امام غريتنا الوافد الجديد بهدف لنويل هنت (29) مقابل هدفين لكيني ديوشار (12) ونيكي ديفرديكس (42).

وخسر هارتس امام ضيفه اينفرنيس بهدفين لكريستوف بيرا (62) والليتواني اندريوس فيليكا (90 من ركلة جزاء) مقابل 3 اهداف لراسل دنكان (22) وجون رانكين (53 من ركلة جزاء) وغراهام باين (90).

وتعادل سانت ميرين مع كيلمارنوك 0-0

الدوري البرتغالي

حافظ نادي سبورتنغ لشبونة على المركز الثالث في قائمة أندية الدوري البرتغالي لكرة القدم بعد أن حقق مساء أول من أمس السبت فوزاً صعباً على ضيفه باكوس فيريرا بهدفين مقابل هدف في إطار مباريات الجولة الرابعة عشرة للبطولة.

وكان اللاعب الجزائري كمال فتحي "جيلاس" قد قاد فريقه فيتوريا غيمارايش إلى الفوز على ضيفه بالينينسيس 1-0 في وقت سابق أول من أمس في نفس المرحلة التي شهدت أيضا فوز أكاديميكا كويمبرا على مضيفه نافال بالنتيجة نفسها.

واستطاع سبورتنغ لشبونة تحويل تخلفه في بداية المباراة بهدف لإيدسون (10) إلى فوز بهدفين سجلهما فوكسفيتش (18) ورومانيولي (64) علماً بأن الهدف الثاني جاء من ركلة جزاء، ورفع سبورتنغ لشبونة رصيده إلى 26 نقطة، متخلفا بفارق تسع نقاط كاملة عن بورتو صاحب الصدارة وحامل اللقب، وبفارق نقطتين عن بنفيكا صاحب المركز الثاني.

وارتفع رصيد غيمارايش إلى 25 نقطة إثر الفوز الذي حققه على ضيفه بالينينسيس بهدف "جيلاس" في الدقيقة 28 من المباراة، كذلك فاز أكاديميكا كويمبرا على مضيفه نافال 1-0 ليرتفع رصيد كويمبرا إلى 14 نقطة في المركز الثاني عشر ويتجمد رصيد نافال عند 15 نقطة في المركز العاشر.

وكان بورتو قد تعرض الجمعة الماضي لهزيمته الأولى هذا الموسم بعد أن سقط أمام مضيفه ناسيونال ماديرا بهدف، في الوقت الذي حقق فيه بنفيكا انتصارا كبيرا على ضيفه أستريا أمادورا بثلاثية بيضاء يوم الخميس الماضي في افتتاح مباريات الجولة.

الدوري اليوناني

أحرز فاسيليس لاكيس لاعب خط وسط منتخب اليونان السابق هدفا ليمنح فريقه باوك الفوز على ليفادياكوس 1-0 في الدوري اليوناني لكرة القدم لأول من أمس السبت، وبهذا الفوز يرتفع رصيد باوك إلى 20 نقطة من 13 مباراة يحتل بها المركز الخامس بينما يقبع ليفادياكوس في المركز الرابع عشر برصيد 11 نقطة.

وسيطر باوك على المباراة لكنه فشل في افتتاح التسجيل حتى تلقى لاكيس تمريرة من زيزيس فريزاس ليطلق تسديدة قوية استقرت في مرمى سردان بلازيتش حارس مرمى ليفادياكوس.

وأحرز توماس رادزنسكي لاعب منتخب كندا ثلاثة أهداف ليقود فريقه زانثي لفوز كبير بستة أهداف مقابل هدف واحد على ابولون كالامارياس، وتقدم زانثي بهدفين للمهاجم الارجنتيني ماورو روي قبل أن يحرز رادزنسكي أول أهدافه بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء في الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الأول، وأضاف رادزنسكي الذي استغنى عنه فولهام الانجليزي بعد نهاية الموسم الماضي الهدف الرابع لزانثي بعد ثماني دقائق من بداية الشوط الثاني.

وقلص ايمانويل بيروني الفارق لأبولون كالامارياس بهدف لكن رادزنسكي اختتم ثلاثيته بهدف خامس لفريقه في الدقيقة 77، وأحرز جورجوس باركوغلوس آخر أهداف زانثي بتسديدة قوية ارتطمت بالقائم قبل أن تستقر في الشباك.

الدوري التركي

انتزع فريق فناربغشه صدارة الدوري التركي لكرة القدم من غلطة سراي بعدما تغلب على طرابزون سبور 3-2 أول من امس السبت في المرحلة السابعة عشرة من المسابقة، ورفع فناربغشه رصيده إلى 37 نقطة في المركز الأول بينما تجمد رصيد طرابزون سبور عند 22 نقطة في المركز التاسع.

واستعاد كونياسبور توازنه بعد الهزيمة أمام غازيانتيب سبور الأسبوع الماضي وتغلب على ضيفه قاسم باشا 2-1 أول من امس، بينما تعادل أنقرة جوجو مع كايسري سبور 1-1.

ورفع كونياسبور رصيده إلى 25 نقطة في المركز السادس بينما تجمد رصيد قاسم باشا عند تسع نقاط في المركز الثامن عشر الأخير، وتعادل أنقرة جوجو مع كايسري سبور 1-1 ليرفع الأول رصيده إلى 23 نقطة في المركز الثامن مقابل 26 نقطة لكايسري سبور في المركز الخامس.

الدوري البلجيكي

احتل فريق جرمينال بيرشوت المركز الثالث بالدوري البلجيكي لكرة القدم بعدما تغلب على ضيفه إكسولسيور موسكرون بثلاثية نظيفة مساء أول من أمس السبت في المرحلة السابعة عشرة من المسابقة.

وفي مباريات أخرى جرت أول من أمس فاز زولت واريغم على مولنبيك سترومبيك وميتشلن على مضيفه سنت ترويدينز بنتيجة واحدة 1-0 كما تغلب ديندر على مضيفه جنت 4-2 وأندرلخت على مونز 3-2.

ورفع جرمينال بيرشوت رصيده إلى 33 نقطة في المركز الثالث بفارق أربع نقاط خلف المتصدر كلوب بروج ونقطة واحدة خلف ستاندر لياج صاحب المركز الثاني بينما تجمد رصيد موسكرون عند 22 نقطة في المركز التاسع.

أما أندرلخت فقط رفع رصيده إلى 27 نقطة في المركز السادس بفارق الأهداف فقط خلف جنت بينما تجمد رصيد مونز عند عشر نقاط في المركز الثامن عشر الأخير بفارق نقطة واحدة فقط خلف مولنبيك سترومبيك وسنت ترويدينز.