أيندهوفن يفاجئ ميلان وشالكه يتذوق طعم الفوز للمرة الأولى

أيندهوفن يفاجئ ميلان وشالكه يتذوق طعم الفوز للمرة الأولى
أيندهوفن يفاجئ ميلان وشالكه يتذوق طعم الفوز للمرة الأولى

 

المجموعة الخامسة
 

مدن - تصدر فريق أيندهوفن الهولندي المجموعة الخامسة بعد فوزه الثمين على ميلان الايطالي بهدف نظيف برصيد 7 نقاط وذلك في الجولة الرابعة من دوري أبطال أوروبا، كما انها الخسارة الاولى التي يتلقاها وصيف النسخة الماضية من البطولة، في حين سجل فريق شالكه الالماني فوزه الاول في البطولة لهذا الموسم بعد فوزه على فنربغشه التركي بهدفين نظيفين.

اضافة اعلان

 ايندهوفن 1-0 ميلان

ثأر ايندهوفن الهولندي لهزيمته أمام ميلان الايطالي في الدور قبل النهائي لنفس البطولة الموسم الماضي وتغلب عليه بهدف أحرزه جيفرسون فارفان في الدقيقة 12 عندما أطلق اللاعب الناشئ قذيفة مرت من حارس مرمى ميلانو ديدا وسكنت مرماه من المباراة التي شهدت طرد الهولندي الدولي ياب ستام مدافع ميلان في الدقيقة 84.

وقدم ميلان اداء مخيبا خلافا للعرض الكبير في مواجهة يوفنتوس السبت الماضي في الدوري المحلي عندما ألحق بمنافسه الخسارة الاولى 3-1 بعد تسعة انتصارات متتالية. وبذل الفريق الايطالي قصارى جهده خلال المباراة الا أنه عجز عن التهديف.

وقال غوس هيدينك المدير الفني لايندهوفن "اذا حصلنا على نقطة واحدة من ميلان كان هذا سيصبح جيدا ولكن عندما ننتزع النقاط الثلاث فهذا رائع، أبدى فريقي فهما لما هو مطلوب منه في كرة القدم الاوروبية."

وتحتم على ميلان أن يبقي نجمه الاوكراني اندريه شيفتشينكو الفائز بلقب أفضل لاعب كرة قدم في اوروبا خلال العام بين البدلاء بسبب اصابة مني بها أثناء المباراة التي تعادل فيها ميلان مع ايندهوفن في سان سيرو منذ اسبوعين.

ومن ثم قرر هيدينك أن يبدأ المباراة بثلاثة مدافعين أمام مهاجمين من ميلان وهما كرستيان فييري والبرتو جيلاردينو وأبقى مايكل ريزيغير المصاب بين البدلاء.

ولاحت أول فرصة لايندهوفن في الثانية 90 ولكن فيليب كوكو لعب الكرة التي تسلمها من ركلة حرة لعبها ابراهيم افيلاي بالرأس بين ذراعي ديدا، وبعد عشر دقائق تمكن فارفان من تسجيل هدفه.

وقدم ايندهوفن أفضل عروضه في أول ثلث ساعة من المباراة ولم يحالفه الحظ عندما اصطدمت كرة لعبها اليكس بالعارضة. ولكن ميلان سيطر بعد ذلك من أجل التعادل وهيأ لنفسه عدة فرص قبل انتهاء الشوط الاول.

ولكن فييري افتقر للمسة الاخيرة المتقنة أمام المرمى وفشل في تحويل أي من الفرص الثلاث التي لاحت له في آخر خمس دقائق من الشوط الاول لأهداف.

وأجرى كارلو انشيلوتي المدير الفني لميلان تغييرين في الشوط الثاني ليخرج غينارو غاتوسو الذي حالفه الحظ بعدم حصوله على انذار ثان في الشوط الاول وحل محله ماريك يانكولوفسكي كما شارك سيرجينيو بدلا من كاخا كالادزه.

وبالرغم من الضغط المتزايد من الايطاليين الا أن ايندهوفن لاحت له فرصة جيدة في الشوط الثاني ولكن ديدا تمكن من انقاذ مرماه.

واشترك شيفتشينكو بعد ذلك في المباراة بدلا من جيلاردينو وأحدث المهاجم الاوكراني أثرا على الفور اذ لعب ركلة حرة قوية ولكن حارس مرمى ايندهوفن أنقذها.

ولعب ميلانو بعشرة لاعبين قبل ست دقائق من انتهاء المباراة بعد طرد ياب ستام لحصوله على الانذار الثاني بعد أن جذب اللاعب دا كاروس بيسلي من قميصه.

 شالكه 2-0 فناربغشة

تذوق شالكه الالماني أخيرا طعم الفوز وتغلب 2-صفر على فناربغشة التركي الذي تجمد رصيده عند أربع نقاط وتراجع للمركز الرابع الاخير في المجموعة.

وسجل هدفي شالكه الذي تعززت آماله لبلوغ الدور الثاني اللاعبان كيفن كوراني والدنماركي إيبي ساند في الدقيقتين 32 و90 في الوقت الذي شهدت فيه المباراة حالتي طرد من نصيب فابيو لوشيانو وأوريليو لاعبي الفريق التركي في الدقيقتين 40 و55.

وارتدى مهاجم شالكه الدنماركي إيبي ساند قناعا على وجهه لحماية أنفه الذي تعرض للكسر.

وكان شالكه يقبع في مؤخرة المجموعة قبل المباراة الا أن رصيده ارتفع بعد الفوز الى خمس نقاط وسيخوض مباراته أمام ايندهوفن المتصدر برصيد سبع نقاط على أرضه ثم سيلعب خارج أرضه مع ميلان صاحب المركز الثاني برصيد خمس نقاط ايضا.

ويقبع فناربغشه في مؤخرة المجموعة برصيد أربع نقاط ولكن يمكنه التأهل للدور المقبل من المجموعة الصعبة لتقارب فرقها في النقاط.

وقال رالف رانغنيك المدير الفني لشالكه "كنا في قمة مستوانا في الشوط الاول ولكن واجهنا صعوبة في الشوط الثاني، الا أننا سعداء. قلنا من قبل أن مباراتينا المقبلتين ستكون بمثابة نهائي وفزنا في المباراة الاولى منهما."

وغاب عن فناربغشه صانع ألعابه البرازيلي اليكس دي سوزا للايقاف.

احصائيات المباراة

الفريقان    أيندهوفن    ميلان

الاهداف      1     -

التسديد على المرمى        5    4

التسديد خارج المرمى      5     10

الاخطاء المرتكبة    23    10

الركنيات    5     7

البطاقات الصفراء  -     3

البطاقات الحمراء   -     1

نسبة السيطرة      46%   54%

أفضل لاعب في المباراة      جيفرسون فارفان (أيندهوفن)

احصائيات المباراة

الفريقان    شالكه فنربغشه

الاهداف      2     -

التسديد على المرمى       12    2

التسديد خارج المرمى      10    5

الاخطاء المرتكبة    15    19

الركنيات    8     5

البطاقات الصفراء  1     4

البطاقات الحمراء   -     2

نسبة السيطرة      58%   42%

أفضل لاعب في المباراة      كيفن كوراني (شالكه)

ترتيب المجموعة الخامسة 

الفريق      لعب   فاز   تعادل       خسارة له    عليه نقاط

أيندهوفن    4     2     1     1     2     3     7

ميلان  4     1     2     1     5     4     5

شالكه 4     1     2     1     7     6     5

فناربغشه    4     1     1     2     7     8     4