اسبانيا تترقب لقاءها مع صربيا وإنجلترا تتوعد أذربيجان

اسبانيا تترقب لقاءها مع صربيا وإنجلترا تتوعد أذربيجان
اسبانيا تترقب لقاءها مع صربيا وإنجلترا تتوعد أذربيجان

تصفيات مونديال 2006 الاوروبية

    عواصم - وسط جولة تتسم بالمواجهات السهلة في التصفيات الاوروبية المؤهلة لكأس العالم 2006 التي تقام نهائياتها في ألمانيا تخوض منتخبات أسبانيا والبرتغال وإنجلترا ثلاث مباريات محفوفة بالمخاطر اليوم الاربعاء أمام منتخبات صربيا وسلوفاكيا وأذربيجان على التوالي.

اضافة اعلان


   ويعاني المنتخب الاسباني ومديره الفني القدير لويس أراغونيس من كثرة الاصابات في الفريق قبل خوض المواجهة المرتقبة مع مضيفه الصربي في بلغراد على قمة المجموعة السابعة.


ويفتقد أراغونيس بالفعل لجهود لاعبيه ميشيل سالغادو وروبن باراخا وخافي ألونسو وفيسنتي رودريجيز للاصابات التي ستبعدهم لفترات طويلة كما يغيب عن هذه المباراة كارلوس مارتشينا وديفيد نافارو لاعبا فريق فالنسيا بينما من المنتظر أن يعود إلى تشكيل الفريق اللاعب راؤول غونزاليس مهاجم ريال مدريد.


وكان راؤول قد غاب عن مباراة المنتخب الاسباني الودية التي فاز فيها 3-صفر على نظيره الصيني وديا يوم السبت الماضي. وفي نفس الوقت قد تكون إصابة المهاجم ألبرت لوكي في المباراة أمام الصين فرصة للدفع بمهاجم أرسنال الانجليزي الشاب خوسيه أنطونيو رييس.


ورفض أراغونيس استدعاء أي لاعب بديل من خارج المنتخب لتعويض هذا النقص على الرغم من تجربة عدد من اللاعبين وديا أمام الصين ورفض أراغونيس أيضا استدعاء أي لاعب من أصحاب الخبرة مثل إيفان هيليغيرا مدافع ريال مدريد معربا عن ثقته في المجموعة الباقية من اللاعبين وأكد أنه سيتعامل مع أي مشكلة تطرأ في حالة إصابة مدافع آخر.


    الجدير بالذكر أن شفاء راؤول من الاصابة وضع أراغونيس في مأزق حقيقي لانه قد يضطر للدفع به في المباراة على الرغم من أن اللاعب يمر حاليا بأسوأ فترة من ناحية المستوى الفني في مسيرته مع اللعبة فلم يسجل مع ريال مدريد في الدوري الاسباني الموسم الحالي سوى ستة أهداف.


وأشارت الصحف الاسبانية إلى أن أراغونيس سينضم بذلك إلى قائمة المدربين الذين يشركون راؤول في المباريات تلقائيا بغض النظر عن مستواه الفني.


وفي نفس الوقت حرصت الصحف الاسبانية على الشد من أزر الفريق بتذكير اللاعبين بالفوز الثمين الذي حققه الفريق في بلغراد عام 1977 والذي تأهل على اثره لنهائيات كأس العالم 1978 بعد 12 عاما من الغياب عن النهائيات ومنذ ذلك الوقت لم يغب المنتخب الاسباني عن النهائيات وشارك في سبع دورات متتالية بكأس العالم. ومن المؤكد أن المنتخب الصربي سيبحث عن الثأر لهزيمته عام 1977.


    أما إيليا بيتكوفيتش المدير الفني للمنتخب الصربي فإنه يعاني من وجود عدد أقل من الاصابات في فريقه عن المنتخب الاسباني، ويعتمد بيتكوفيتش كالمعتاد على لاعبيه المحترفين بالخارج ليكونوا العمود الفقري للمنتخب ومن بين اللاعبين كل من سافو ميلوسيفيتش لاعب أوساسونا الاسباني وداركو كوفاسيفيتش لاعب ريال سوسييداد الاسباني.


واعرب بيتكوفيش الذي حقق بداية رائعة مع منتخب بلاده في التصفيات بفوزه في 3 مباريات وتعادله في واحدة ولم يدخل مرماه اي هدف عن خشيته من فترة التوقف الطويلة التي شهدتها ملاعب بلاده وقال "لعبنا جيدا في التصفيات في المباريات الاربع الاولى لكن بعد مباراتنا مع بلجيكا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي توقف الدوري لمدة ثلاثة اشهر وبالتالي هناك علامة استفهام على مدة الجهوزية البدنية للاعبين".


    واضاف "ستكون المباراة ضد اسبانيا في غاية الصعوبة لكن هناك العديد من المباريات الاخرى في التصفيات والكثير من الاحتمالات".


ويحتل المنتخب الاسباني المركز الثاني في المجموعة السابعة برصيد ثماني نقاط بفارق نقطتين خلف المنتخب الصربي المتصدر وقد لعب كل منهما أربع مباريات بينما يأتي المنتخب الليتواني مفاجأة هذه المجموعة في المركز الثالث برصيد ثماني نقاط وبفارق الاهداف فقط خلف أسبانيا ويحل ضيفا على المنتخب البوسني صاحب المركز الخامس قبل الاخير برصيد نقطتين.


    أما المنتخب البلجيكي صاحب المركز الرابع برصيد أربع نقاط فيحل ضيفا في المباراة الثالثة بالمجموعة على منتخب سان مارينو صاحب المركز الاخير في المجموعة بدون رصيد من النقاط.


وفي المجموعة الرابعة يلتقي المنتخب السويسري صاحب المركز الرابع برصيد ست نقاط مع نظيره القبرصي صاحب المركز الخامس قبل الاخير برصيد نقطة واحدة.


انجلترا تسعى لاكتساح اذربيجان


    ويسعى المنتخب الانجليزي لتسجيل أكبر عدد ممكن من الاهداف في مرمى أذربيجان عندما يلتقيان اليوم باستاد "سان جيمس" في نيوكاسل بالمجموعة السادسة.


وتتربع إنجلترا على قمة المجموعة برصيد 13 نقطة من خمس مباريات بعد فوزها الكبير على أيرلندا الشمالية 4-صفر السبت الماضي بينما تحتل أذربيجان المركز الاخير برصيد نقطتين.


ويأمل رجال السويدي سفين غوران إريكسون المدير الفني لمنتخب إنجلترا في تحقيق نتيجة كبيرة خاصة بعد فوز بولندا صاحبة المركز الثاني (12 نقطة) على أذربيجان 8-صفر السبت الماضي ولكن قد يحاول منتخب أذربيجان إيقاف طوفان الاهداف في اتجاه مرماه ويأمل في الخروج بنتيجة أفضل وربما التعادل وهو ما يجعل النتيجة غير مضمونة.


وقال مدرب أذربيجان البرازيلي كارلوس البرتو قائد منتخب البرازيل الفائز بكأس العالم عام 1970: "يجب ان نتعلم من الدرس ونصحح بعض الامور في المباراة ضد انجلترا".


وقد يلعب فارق الاهداف بين إنجلترا وبولندا دورا مهما في تحديد المنتخب المتأهل مباشرة لكأس العالم إذا تساويا في عدد النقاط.


    وتعرض لاعبا خط الوسط ديفيد بيكهام وستيفن جيرارد لاصابات طفيفة أمام ايرلندا الشمالية لكنهما سيتمكنان من اللعب أمام أذربيجان. ويبدو أن إريكسون سيواصل الدفع باللاعب جو كول ناحية اليسار بوسط الملعب بعدما قدم عرضا ممتازا أمام أيرلندا.


ويسعى مايكل أوين لتسجيل ثلاثة أهداف أمام أذربيجان ليصبح أعظم هداف في إنجلترا. وصعد أوين للمركز السابع في قائمة هدافي إنجلترا إلى جانب فيفيان وودورد بعد أن سجل هدفه الدولي التاسع والعشرين في مباراة أيرلندا. ويأتي أوين مهاجم ريال مدريد الاسباني حاليا بعد آلان شيرر بفارق هدف واحد وإذا تمكن من الحفاظ على لياقته الفنية والبدنية فإنه يملك كل الفرص للتفوق على بوب تشارلتون الذي سجل 49 هدفا.


    وفي إطار نفس المجموعة.. يلتقي المنتخب البولندي مع نظيره الايرلندي الشمالي صاحب المركز الرابع برصيد ثلاث نقاط كما يلتقي المنتخب النمساوي صاحب المركز الثالث برصيد ثماني نقاط مع نظيره الويلزي صاحب المركز الخامس قبل الاخير برصيد نقطتين فقط.


هولندا تطمح لمواصلة النجاح


    ويطمع المنتخب الهولندي التي غابت عن المونديال الاخير في كوريا الجنوبية واليابان عام 2002 في استغلال الفوزالثمين الذي حققته على مضيفه الروماني 2/صفر السبت الماضي كدافع إلى تحقيق فوز كبير على ضيفه منتخب أرمينيا اليوم في المجموعة الاولى التي تشهد أيضا مباراتي أندورا مع المنتخب التشيكي ومقدونيا مع رومانيا.


وتحتل هولندا صدارة المجموعة برصيد 13 نقطة وتليها منتخبات التشيك (12 نقطة) ورومانيا (عشر نقاط) وفنلندا (تسع نقاط) ومقدونيا (خمس نقاط) وأرمينيا وأندورا ولكل منهما أربع نقاط.


اليونان تواجه البانيا في لقاء الثأر


    ونجح المنتخب اليوناني بطل أوروبا في تقليص الفارق مع نظيره الاوكراني متصدر المجموعة الثانية إلى ثلاث نقاط فقط بالفوز الذي حققه المنتخب اليوناني على جورجيا 2/صفر السبت الماضي ويسعى إلى الحفاظ على هذا الفارق بالفوز على ضيفه الالباني اليوم وربما تقليص الفارق في حالة تعثر أوكرانيا أمام ضيفتها الدنمارك في مباراة أخرى.


ورغم فوز المنتخب اليوناني المفاجىء ببطولة الأمم الأوروبية التي نظمت في البرتغال العام الماضي مني الفريق بهزيمة أمام البانيا في مباراتهما الأولى بالتصفيات.


والفرصة متاحة أمام اليونان للثأر عندما تقابل البانيا في اثينا وتأمل أن تفوز لتحقق رابع فوز لها على التوالي في المجموعة الثانية.


وتتصدر أوكرانيا المجموعة برصيد 14 نقطة مقابل 11 نقطة لليونان وتسع نقاط لكل من الدنمارك وتركيا وست لالبانيا وخمس لجورجيا بينما تأتي كازاخستان في المركز الاخير بدون رصيد من النقاط. ويحل المنتخب التركي ضيفا على نظيره الجورجي في مباراة أخرى بالمجموعة.


البرتغال.. فض الشراكة مع سلوفاكيا


    ويواجه المنتخب البرتغالي اختبارا صعبا في المجموعة الثالثة عندما يحل ضيفا على نظيره السلوفاكي شريكه في صدارة المجموعة وإن تفوق نجوم البرتغال بفارق الاهداف ولكل من الفريقين 13 نقطة علما بأن المنتخب البرتغالي لم يلعب في الجولة السابقة يوم السبت الماضي وتغلب وديا على كندا 4-1 بينما كان المنتخب السوفاكي قد حول تخلفه أمام استونيا بهدف إلى فوز ثمين 2/' في إطار الجولة السابقة للمجموعة.


وفي إطار نفس المجموعة.. يحل المنتخب الروسي صاحب المركز الثالث برصيد عشر نقاط ضيفا على استونيا صاحبة المركز الخامس برصيد سبع نقاط كما يلتقي منتخب لاتفيا صاحب المركز الرابع برصيد سبع نقاط مع لوكسمبورج صاحب المركز الاخير بدون رصيد.


ويسعى المنتخب الكرواتي إلى التغلب على ضيفه المالطي ليرفع رصيده إلى 13 نقطة ويصعد من المركز الثاني إلى صدارة المجموعة الثامنة التي يتصدرها حاليا المنتخب السويدي ويأتي منتخب مالطا في المركز الاخير برصيد نقطة واحدة وتبدو فرصته ضعيفة للغاية.


وفي نفس المجموعة.. يسعى المنتخب البلغاري الذي خسر على ملعبه صفر/3 أمام السويد السبت الماضي والذي يحتل المركز الثالث برصيد سبع نقاط إلى تعويض إخفاقه والتغلب على مضيفه المجري صاحب المركز الرابع برصيد ست نقاط.


وفي المجموعة الخامسة.. يحل المنتخب النرويجي صاحب المركز الثاني برصيد سبع نقاط ضيفا على منتخب مولدوفيا صاحب المركز الاخير برصيد نقطة واحدة كما يلتقي المنتخب السلوفيني صاحب المركز الثالث برصيد سبع نقاط مع منتخب روسيا البيضاء صاحب المركز الرابع برصيد أربع نقاط.


برنامج الجولة السابعة


- المجموعة الاولى:

اندورا - تشيكيا 4.50
مقدونيا - رومانيا 8.00
هولندا - ارمينيا 8.30


- المجموعة الثانية:
جورجيا - تركيا 6.30
اليونان - البانيا 8.30
اوكرانيا - الدنمارك 6.15


- المجموعة الثالثة:
استونيا - روسيا 5.00
سلوفاكيا - البرتغال 7.00
لاتفيا - لوكسمبورغ 6.00


- المجموعة الرابعة:
سويسرا - قبرص 8.30


- المجموعة الخامسة:
مولدوفيا - النرويج 7.45
سلوفينيا - بيلاروسيا 8.15


- المجموعة السادسة:
انجلترا - اذربيجان 9.45
بولندا - ايرلندا الشمالية 8.00
النمسا - ويلز 8.30


- المجموعة السابعة:
البوسنة - ليتوانيا 8.00
صربيا ومونتينيغرو - اسبانيا 9.00
سان مارينو - بلجيكا 8.30


- المجموعة الثامنة:
كرواتيا - مالطا 6.15
المجر - بلغاريا 8.45