الإصابة قد تحرم ياو مينغ من المشاركة في اولمبياد بكين

الإصابة قد تحرم ياو مينغ من المشاركة في اولمبياد بكين
الإصابة قد تحرم ياو مينغ من المشاركة في اولمبياد بكين

 

بكين- اعرب المسؤولون الصينيون عن تخوفهم من عدم مشاركة عملاق هيوستن روكتس الاميركي ياو مينغ مع منتخب بلاده في مسابقة كرة السلة ضمن اولمبياد بكين الصيف المقبل بسبب اصابة تعرض لها الاثنين الماضي في الدوري الاميركي لكرة السلة ستبعده عن الملاعب حتى نهاية الموسم.

اضافة اعلان

وقال نائب رئيس الاتحاد الصيني لكرة السلة جياشي هو في صحيفة "دايلي" الرسمية بأن الصينيين يشعرون بالقلق، مضيفا "نحن لسنا بحاجة الى هذه الاجواء قبل حوالي6 اشهر على انطلاق الالعاب الاولمبية. بدأنا تحضيراتنا دون ياو".

واصيب ياو مينغ(27 عاما) بكسر في ساقه اليسرى سيبعده عن الملاعب من ثلاثة الى4 اشهر بالتالي لن يعاود تمارينه قبل شهر او شهرين من انطلاق اولمبياد بلاده المقرر من8 الى 24 اب(اغسطس) المقبل، ما يعني انه قد لا يكون جاهزا للمشاركة في العرس الاولمبي ما يقلص فرص بلاده في الحصول على اول ميدالية في كرة السلة.

واعتبرت صحيفة "بيبولز دايلي" بأن هناك املا في مشاركة ياو مينغ في الاولمبياد لكن ليس امامه الكثير من الوقت من اجل التحضير لهذا الحدث، ناقلة عن مدرب المنتخب الليتواني يوناس كازلاوسكاس قوله "اول ما يجب علينا القيام به هو مواجهة الواقع والاستعداد (للاولمبياد) بموقف ايجابي. في الوقت ذاته علينا ان نضع خطة مواجهة تأخذ في عين الاعتبار اصابة ياو".

وكان ياو مينغ نفسه اعرب عن تخوفه من عدم المشاركة في اولمبياد بلاده خلال مؤتمر صحافي عقده في الولايات المتحدة عقب الاعلان عن اصابته، مضيفا "اذا لم ألعب في الاولمبياد من اجل بلادي ستكون اكبر خيبة امل في مسيرتي على الاطلاق".

وسيكون اعتماد المنتخب الصيني خلال الاولمبياد بشكل اساسي على العملاق الاخر يي جيانليان لاعب ميلووكي باكس الاميركي في حال لم يتعاف مينغ في الوقت المناسب، كما قد يلجأ المدرب كازلاوسكاس الى خدمات المخضرم وانغ جوجو الذي كان اول صيني يختبر اللعب في الدوري الاميركي، اضافة الى فانغيو جو المتميز من خارج القوس.

يذكر ان المنتخبات التي ضمنت تأهلها الى مسابقة كرة السلة في اولمبياد الصيف المقبل هي الصين المضيفة واسبانيا بطلة العالم وروسيا بطلة اوروبا وانغولا بطلة افريقيا والولايات المتحدة بطلة اميركا والارجنتين وصيفتها واستراليا بطلة اوقيانيا وايران بطلة اسيا وليتوانيا ثالثة اوروبا.

وتلعب البطاقات الثلاث الاخرى بين12 منتخبا من مختلف القارات في تصفيات تقام في العاصمة اليونانية اثينا من14 الى20 تموز(يوليو) المقبل.

واوقعت القرعة منتخب لبنان في المجموعة الاولى الى جانب البرازيل واليونان.

وكان المنتخب اللبناني خسر المباراة النهائية للنسخة الرابعة والعشرين من بطولة اسيا التي استضافتها مدينة توكوشيما اليابانية امام نظيره الايراني

 (69-74) الذي ضمن تلقائيا مشاركته في اولمبياد بكين 2008 لاول مرة في تاريخه، فيما فشل لبنان في الحصول على اللقب القاري للمرة الثالثة بعد ان خسر امام الصين في نسختي2001 و2005.

ويتأهل الى الدور الثاني صاحبا المركزين الاولين في كل مجموعة، وتتواصل بعدها التصفيات بنظام خروج المغلوب على ان يتأهل اصحاب المراكز الثلاثة الى الالعاب الاولمبية.

وتضم المجموعة الثانية في هذه التصفيات الرأس الاخضر والمانيا ونيوزيلندا، فيما تلعب في الثالثة كندا وكوريا الجنوبية وسلوفينيا، والرابعة الكاميرون وكرواتيا وبورتوريكو.