الاثيوبية ديبابا تسعى لثنائية وغريب يدافع عن لقب الماراثون

الاثيوبية ديبابا تسعى لثنائية وغريب يدافع عن لقب الماراثون
الاثيوبية ديبابا تسعى لثنائية وغريب يدافع عن لقب الماراثون

  هلسنكي - تسعى العداءة الاثيوبية تيرونيش ديبابا الفائزة بذهبية سباق 10 الاف م في اول ايام البطولة، الى الفوز بثنائية تاريخية عندما تخوض غمار سباق 5 الاف م اليوم السبت ضمن بطولة العالم العاشرة لألعاب القوى المقامة حاليا في هلسنكي علما بانها تحمل لقب هذا السباق في البطولة الاخيرة.

اضافة اعلان

 ولم يسبق لاي عداءة ان حققت هذا الانجاز في بطولات العالم السابقة وبالتحديد منذ عام 1995 في غوتبورغ عندما اعتمد سباق 5 الاف م رسميا في البطولة، وقالت ديبابا عقب إحرازها ذهبية سباق 10 الاف م: هل أستطيع تحقيق هذا الانجاز؟ لا يمكنني تأكيد ذلك.. فطالما أن الامر يتعلق بالانجازات التاريخية.. الله وحده يعلم ما سيحدث.

 وضربت ديبابا بقوة عندما تغلبت على افضل عداءات العالم في سباق 5 الاف م في بطولة العالم في باريس قبل سنتين وهي في الثامنة عشرة و80 يوما، ووصف فوزها انذاك بانه "اكبر مفاجأة في بطولة العالم"، واستغلت ديبابا انشغال البطلات الاثيوبية برهان اديري والرومانية غابرييلا تشابو والبرتغالية مرتا دومينيغيز بمراقبة بعضهن البعض في السباق النهائي قبل ان تطير نحو خط النهاية لتصبح اصغر عداءة تفوز بالسباق على الصعيد العالمي او الاولمبي.

 وتبدو ديبابا واثقة من قدرتها على احراز ذهبية سباق 5 الاف م والدفاع عن لقبها بنجاح، وقالت: لقد اخترت خوض السباقين لاني اشعر بقدرتي على الفوز بهما وانا جاهزة لدخول التاريخ في هلسنكي.

 ومن المتوقع ان تشهد ديبابا منافسة من شقيقتها ايجيغايهو ومواطنتيها الاخريين ميسيرين ديفار ووركنيش كيدان، ويذكر ان ديفار تفوقت على ديبابا عندما احرزت الذهبية الاولمبية في اثينا العام الماضي.

 ويأتي الخطر ايضا من الكينية ايزابيلا اوشيشي حاملة فضية اثينا والفائزة في ثلاثة من اصل اربعة سباقات في هذه المسافة هذا الموسم.

 وسيدافع المغربي جواد غريب عن لقبه بطلا للماراثون وأكد انه مستعد جيدا وعاقد العزم على الدفاع عن لقبه في بطولة العالم، وشارك غريب في ماراتون لندن هذا العام وحل ثانيا (2.07.49 سا) خلف الكيني مارتن ليل صاحب المركز الاول (2.07.26 سا).

 وسيواجه غريب، منافسة قوية من البطل الاولمبي ستيفانو بالديني الذي نجح في اجتياز المسافة بزمن اقل من 2.10 ساعة 12 مرة في مسيرته، ويشارك ايضا البرازيلي فاندرلي دا ليما الذي كان متصدرا السباق الاولمبي قبل خط الوصول بكيلومترين عندما هاجمه احد المتفرجين ودفعه على الارض ليخسر السباق ويكتفي بالبرونزية.

 وسيكون الاميركي دوويت فيليبس حامل اللقب والبطل الاولمبي مرشحا فوق العادة لاحراز ذهبية مسابقة الوثب الطويل، وسيطر فيليبس على هذا الاختصاص في السنوات الاخيرة كما فعل قبله كارل لويس ومايكل باول حامل الرقم القياسي العالمي (8.95 م) والكوبي ايفان بدروزو بطل العالم اربع مرات.

 ويريد فيليبس ان يصبح اول رياضي يتخطى حاجز الـ9 امتار علما بانه رقمه الشخصي هو 8.60 م، وهو يقول انه يتوقع ان يقفز في هلسنكي 8.70 م او 8.80 م.

 ومن بين ابرز المرشحين أيضا الجنوب افريقي الصاعد غودفري خوستو موكوينا بطل العالم للشباب في الوثبة الثلاثية وحامل فضية الوثب الطويل في البطولة ذاتها.

 وستكون الفرصة سانحة امام الروسية يوليا بيشونكينا للفوز بأول لقب كبير لها وان تؤكد احقيتها بالرقم القياسي العالمي ومقداره 52.34 ثانية، وكانت بيشونكينا مرشحة لاحراز الذهبية في باريس قبل سنتين لكنها اكتفت بالبرونزية كما فشلت في اعتلاء منصة التتويج في اثينا.

 وسجلت بيشونكينا افضل ثلاثة ارقام هذا الموسم 53.01 ثانية و53.05 ث و53.31 ث جميعها في مسقط رأسها تولا، وتغيب البطلة الاولمبية الاسترالية جانا بيتمان بداعي الاصابة في حين تشارك المخضرمة الاميركية ساندرا غلوفر (36 عاما).

 وتسعى البيلاروسية ناديزدا اوستابشوك الى احراز اول لقب كبير لها لتؤكد سيطرتها على مسابقة رمي الكرة الحديدية في اللقاءات الموسمية، ونجحت اوستابشوك في تخطي حاجز الـ20 مترا اربع مرات هذا الموسم وسجلت 20.60 م في ستايك، و20.93 م في برست، و21.09 م في ميسنك، و20.09 في اولم، ولم تهزم في اي لقاء خاضته.

 ونجحت الروسية سفتلانا كريفليوفا والالمانية نادين كلاينرت ايضا في تخطي حاجز الـ20 مترا ايضا مرة واحدة فسجلت الاولى 20.24 م والثانية 20.06 م وهو رقم قياسي شخصي لها، وستودع البطلة الالمانية المخضرمة استريد كومبرنوس (36 عاما) بطلة العالم ثلاث مرات المنافسات بعد مشاركة اخيرة في هلسنكي لانها ستعتزل.

 وعلى مستوى سباقات الفرق.. لا يفكر الفريق الامريكي للتتابع الذي تجرع هزيمة مرة في سباق أربعة في مئة متر تتابع بفارق جزء من المئة من الثانية سوى في الانتقام اليوم، حيث قال موريس غرين بطل العالم ثلاث مرات في سباق مئة متر رجال: سنفعل كل شيء ممكن للفوز بسباق التتابع.

 وبرغم أن الفريق الامريكي لم يعلن حتى الان عمن سيمثله في سباق اليوم الا أن غرين سيشارك فيه على الارجح مع بطل سباقي 100 و200 متر جاستين غاتلين الذي أعلن بعد النتيجة التاريخية التي حققها الفريق الاميركي باحتلال المراكز الاربعة الاولى في هذين السباقين أن سباق التتابع سيكون رائعا.

 أما سيدات الفريق الامريكي فقد أسقطن عصا التتابع في اولمبياد أثينا ليخرجن من المسابقات الاولمبية خاليات الوفاض الا أن النجمة لورين ويليامز المتوجة حديثا بلقب سباق مئة متر ورفيقاتها يسعين إلى تحقيق إنجاز أفضل هذه المرة مع وجود فريق جامايكا كمنافس رئيسي لهن.