الدوري البحريني : القطبان التقليديان يحشدان صفوفهما بالمحترفين أملا بإحراز اللقب

الدوري البحريني : القطبان التقليديان يحشدان صفوفهما بالمحترفين أملا بإحراز اللقب
الدوري البحريني : القطبان التقليديان يحشدان صفوفهما بالمحترفين أملا بإحراز اللقب

 المنامة - تنطلق اليوم الجمعة منافسات النسخة التاسعة والاربعين من الدوري البحريني لكرة القدم للموسم الجديد 2005/2006 حيث يستهل الرفاع البطل حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة البحرين الثلاثاء المقبل.

اضافة اعلان

وتفتتح المرحلة الاولى اليوم باقامة مباراتين تجمع بين وصيف بطل الموسم الماضي المحرق مع الرفاع الشرقي على ستاد البحرين الوطني، فيما يستضيف ستاد مدينة عيسى مباراة المالكية الصاعد الجديد الى الدرجة الممتازة مع البسيتين، ويلتقي النجمة مع الوافد الجديد ايضا سترة بعد غد الاحد، ويلعب الشباب مع الاهلي في ابرز مباريات المرحلة يوم الاثنين.

 انطلق الدوري البحريني في موسم 1957-1958 تحت مسمى دوري الدرجة الاولى، وتغير الى الدوري الممتاز في موسم 1969-1970، ويحمل المحرق الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب برصيد 26 لقبا، يلقيه الرفاع (9) ثم البحين (5) والاهلي (4) والنجمة (2) والحالة (1) والرفاع الشرقي (1).

الرفاع سيكون امام التحدي الاكبر للحفاظ على لقبه، واستعد الفريق جيدا لمنافسات الدوري بعد مشاركته في بطولة الاندية الخليجية التي اقيمت في الكويت اواخر الشهر الماضي وحل فيها في المركز الرابع بعدما كان قريبا من اهداء البحرين اول القابها في المسابقة لولا خسارته المفاجئة امام ام صلال القطري (1-4) في الجولة الاخيرة.

الرفاع سيفتقد هذا الموسم الى جهود نجمه وهدافه الموسم الماضي سلمان عيسى بعد ان احترف في العربي القطري، الى جانب مواصلة النجمين طلال يوسف وحسين بابا غيابهما للموسم الثاني باحترافهما في الكويت الكويتي، وسيعود الى صفوف الرفاع عبدالله المرزوقي وصالح فرحان بعد احترافهما في الريان وقطر القطريين في الموسم الماضي.

 وفشل الرفاع في تجديد عقد الاردني حسونة الشيخ بسبب رفض ناديه الفيصلي، فيما تركه العراقي احمد مناجد الذي انتقل الى الدوري الاماراتي، مما دفع بادارة النادي الى التعاقد مع المحترفين العراقيين المهاجم رزاق فرحان والمدافع حيدر عبيد، والفرنسي طارق بن عاشور، وسيقود الرفاع المدرب الكرواتي دراغان الذي سبق ان عمل مدربا لاتحاد جدة وقاده الى تحقيق لقب النسخة الثانية من دوري ابطال اسيا العام الماضي.

 ويطمح المحرق الغريم التقليدي للرفاع في استعادة اللقب خصوصا انه يعد من اقدم الاندية في المنطقة حيث يطلق عليه لقب "شيخ الاندية الخليجية"، فضلا عن انه يملك قاعدة جماهيرية كبيرة.

   وتعاقد المحرق مع المدرب البرازيلي كلاوديو مبكرا ونجح في الحصول على توقيع اللاعب البرازيلي ريكو من فريق ساو باولو في أبرز صفقة بتاريخ الكرة البحرينية، فانضم الى الاردني بشار بني ياسين والبوسني ألكسندر ابراهيم والصربي عدنان موسرافيتش.

 وسيفتقد المحرق جهود نجومه المحترفين في الاندية القطرية حسين علي (الغرافة) ودعيج ناصر (الوكرة) ومحمد سالمين (العربي) ومحمود جلال (السيلية)، ويعود الى صفوفه الدولي راشد الدوسري الذي احترف في العربي القطري في الموسم الماضي.

 اما الاهلي صاحب المركز الثالث في الموسم الماضي فيأمل في تكرار انجازه باحراز اللقب الذي حققه للمرة الأخيرة في موسم 95/96 من خلال الاعتماد على جهود نجومه المحليين الشباب فضلا عن المحترفين النيجيريين فتاي وجيسي جون.

ويدرب الاهلي الصربي كريسو الذي نجح في قيادة الفريق الى المباراة النهائية على كأس ولي العهد الموسم الماضي، واستعد الفريق جيدا هذا الموسم من أجل المشاركة في دوري أبطال العرب ونجح في الوصول الى الدور الثاني بعد فوزه على فريق سكة الحديد الجيبوتي (3-0) و(6-1).

   ويسعى الشباب الى تحقيق حلمه للمرة الاولى في تاريخ النادي بتدوين اسمه في ارشيف الدوري بعد ان كان احرز لقب بطل كأس الملك في الموسم قبل الماضي، وسيعتمد على المدرب الوطني أحمد صالح الدخيل الذي يواصل مهمته للموسم الثالث على التوالي، وعلى العراقيين هيثم كاظم وعمار عبدالحسن وهمام صالح الى جانب الحارس الدولي محسن عبدالوهاب.

وسيحاول النجمة والبسيتين مزاحمة الكبار والدخول في دائرة المنافسة على اللقب او البقاء ضمن الفرق المرشحة لدخول المربع الذهبي، بينما ستصارع الفرق الاخرى البحرين والرفاع الشرقي وسترة والمالكية على البقاء في منطقة الامان لتجنب الهبوط وخاصة بالنسبة للصاعدين الجديدين سترة والمالكية.

محترفو الفرق البحرينية

- الرفاع: حيدر عبيد (عراقي) وطارق بن عاشور (فرنسي)

- المحرق: بشار بن ياسين (أردني) وموسلين ريتشارد (فرنسي) وعدنان موسرافيتش (صربي) وألكسندر إبراهيم (بوسني) وريكو (برازيلي)

- الأهلي: جيسي جون وفتاي (نيجيريان)

- الشباب: هيثم كاظم وعمار عبدالحسن وهمام صالح (عراقيان)

- النجمة: سالم بالحمر (يمني) وإيمانويل (نيجيري)

- البسيتين: علي صبحي (لبناني) وعصام عطا (مصري)

- الرفاع الشرقي: لطفي الطرابلسي (تونسي) وعبد العزيز بوكركور (مغربي)

- سترة: كمال السبعي وسامي هوام ورمزي بن عثمان (تونس)

- المالكية: بو شعيب الزنزون (مغربي)

مدربو الفرق البحرينية

- الرفاع: دارغان (كرواتي)

- المحرق: كلاوديو (برازيلي)

- الاهلي: كريسو (صربي)

- الشباب: أحمد صالح الدخيل (بحريني)

- النجمة: عبدالعزيز أمين (بحريني)

- البسيتين: حاتم السويسي (تونسي)

- البحرين: كريفتس تاماس (بلجيكي)

- الرفاع الشرقي: سمير بن شمام (تونسي)

- سترة: علي الشهيبي (تونسي)

- المالكية: أحمد رفعت (مصري)

الفائزين في المواسم العشرة الأخيرة

1995-1996: الاهلي

1996-1997: الرفاع

1997-1998: الرفاع

1998-1999: المحرق

1999-2000: الرفاع

2000-2001: المحرق

2001-2002: المحرق

2002-2003: الرفاع

2003-2004: المحرق

2004-2005: الرفاع

برنامج المرحلة الأولى

- اليوم

المحرق - الرفاع الشرقي

المالكية - البسيتين

- الأحد

النجمة - سترة

- الاثنين

الشباب - الاهلي

- الثلاثاء

الرفاع - البحرين