"الفيا" يقرر تغيير نظام احتساب النقاط في 2010

فورمولا 1

باريس - قرر المجلس العالمي التابع للاتحاد الدولي للسيارات الذي يشرف على بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1، أمس الجمعة تغيير نظام احتساب النقاط في موسم 2010.

اضافة اعلان

 وأعلن الاتحاد الدولي في بيان "نظرا لتوسيع جدول الانطلاق ليشمل 13 فريقا (26 سيارة بدلا من 20) وتلبية لتوصية من لجنة الفورمولا 1، سيطبق نظام جديد لاحتساب النقاط في بطولة العام 2010" من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وكانت لجنة من الفورمولا 1 ومن الاتحاد الدولي للسيارات مؤلفة من شخصيات بارزة في عالم سباقات الفورمولا (أصحاب أسهم في الفرق ومنظمون ومزودون بالمعدات ورعاة) اقترحت نظاما يقضي بمنح صاحب المركز الأول 25 نقطة مقابل 20 للثاني و15 للثالث و10 للرابع و8 للخامس و6 للسادس و5 للسابع و3 للثامن ونقطتين للتاسع ونقطة واحدة للعاشر.

 وكان هذا القرار يحتاج إلى مصادقة المجلس العالمي عليه أمس الجمعة.

 ويقضي النظام المتبع حتى نهاية الموسم الحالي بحصول السائقين الثمانية الاوائل على 10 و8 و6 و5 و4 و3 و2 ونقطة واحدة على التوالي.

مرسيدس يحاول إقتاع شوماخر بالعودة

 ذكرت صحيفة "بيلد" الالمانية أمس الجمعة أن فريق مرسيدس جي بي الذي اشترى فريق براون جي بي، سيتقدم قريبا بعرض من أجل اقناع بطل العالم السابق الألماني مايكل شوماخر بالعودة عن اعتزاله للمشاركة معه الموسم المقبل في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1.

وأشارت الصحيفة أن مرسيدس مستعدة لدفع مبلغ سبعة ملايين يورو كراتب سنوي لشوماخر الذي اعتزل سباقات الفئة الأولى العام 2006 وفي جعبته سبعة ألقاب ومعظم الأرقام القياسية.

 ويشرف على فريق مرسيدس جي بي البريطاني روس براون الذي لعب دورا أساسيا في حصول شوماخر على ألقابه السبعة (لقبان مع بينيتون وخمسة مع فيراري)، ما قد يساهم في إقناع البطل الالماني الذي سيبلغ الحادية والاربعين من عمره في الثالث من كانون الثاني (يناير) المقبل، في العودة إلى الحلبات مع فريق ألماني بحت بعد أن اشترت مرسيدس الغالبية العظمى من أسهم براون.

 ولا يعتبر ما نشرته "بيلد" أمرا جديدا، لأن العديد من التقارير ذكرت في الآونة الأخيرة أن شوماخر قد يعود إلى سباقات فورمولا 1 للمشاركة مع مرسيدس، إلا أن المحيطين بـ"شومي" نكروا هذه الامر، وحذا حذوهم ايضا القيمون على الفريق الالماني.

 وقال متحدث باسم مرسيدس لوكالة "سيد" الالمانية "طالما أننا لم نعلن حتى الآن عن اسمي سائقينا للموسم المقبل، فالشائعات فستكون موجودة".

 وكان من المفترض أن يسجل شوماخر عودته الى الحلبات الموسم الماضي ليسد الفراغ الذي خلفه البرازيلي فيليبي ماسا في فيراري بعد تعرضه لحادث خطير خلال تجارب جائزة المجر الكبرى، لكن الأوجاع التي عانى منها في عنقه دفعته إلى الغاء هذا الأمر.

 ولم يبتعد شوماخر الذي يشغل حاليا منصبا استشاريا في فيراري، عن الحلبات بشكل كامل لأنه يشارك من حين الى آخر في سباقات الكارتينغ على سبيل التسلية.