المصري يقترب من ضمان البقاء في دوري الأضواء

الكرة العربية

 

مدن- قاد المهاجم النيجيري ايفوسا اغواكون فريقه المصري البورسعيدي للفوز بملعبه على الترسانة بهدف مقابل لا شيء أول من امس الأربعاء في المرحلة الرابعة والعشرين للدوري المصري الممتاز لكرة القدم.

اضافة اعلان

وأحرز اغواكون هدف المصري الوحيد في الدقيقة 45 من اللقاء ليحقق الفريق البورسعيدي الذي يقوده اللاعب المخضرم حسام حسن(41 عاما) فوزه الثاني على التوالي.

وقطع المصري خطوة كبيرة بهذا الانتصار نحو ضمان البقاء في الدوري الممتاز بعد ان رفع رصيده الى28 نقطة في المركز التاسع. وتوقف رصيد الترسانة عند 22 نقطة في المركز الثالث عشر.

وتلقت امال الاتحاد السكندري في البقاء بالدوري الممتاز ضربة قوية بعد ان خسر خارج ملعبه أمام الألومنيوم بهدفين دون مقابل، ووضع مصطفى عباس الألومنيوم في المقدمة في الدقيقة53 وعزز ابراهيم

عبدالرحيم انتصار أصحاب الأرض بتسجيل الهدف الثاني في الدقيقة 83.

وتجمد رصيد الاتحاد السكندري عند22 نقطة في المركز الثاني عشر ولا يفصله سوى نقطتين عن ذيل الترتيب فيما تقدم الألومنيوم للمركز العاشر بعد ان رفع رصيده الى26 نقطة.

وعلى ملعب بتروسبورت على مشارف القاهرة سحق انبي ضيفه بلدية المحلة بثلاثة أهداف مقابل لا شيء حملت توقيع فنسن دي فونيه مهاجم ساحل العاج في الدقيقة20 وأيمن سعيد في الدقيقة 48 والدولي المصري أحمد المحمدي في الدقيقة 83.

وقفز انبي الى المركز السابع برصيد32 نقطة وبفارق الأهداف عن غزل المحلة الذي واجه الزمالك في المرحلة نفسها أمس الخميس.

وتوقف رصيد بلدية المحلة عند20 في المركز الرابع عشر متساويا مع أسمنت السويس الذي يحتل المركز السادس عشر والأخير لكن الأول يتفوق بفارق الأهداف.

من جهة ثانية اصبح بترول اسيوط اول فريق يحجز بطاقة التأهل الى الدوري الممتاز المصري بعد فوزه على شباب الوليدية أول من امس الاربعاء بهدف دون مقابل، وأحرز عطية صابر هدف بترول اسيوط من ركلة جزاء في المباراة التي أعادت الفريق الى دوري الاضواء من جديد.

وكان بترول اسيوط صعد لأول مرة الى الدوري الممتاز في موسم2006-2007 لكنه هبط في نهاية الموسم الى دوري القسم الثاني.

وبهذا الفوز يرفع البترول رصيده الى64 نقطة ويتصدر المجموعة الاولى بفارق11 نقطة عن اسوان صاحب المركز الثاني واصبحت مبارياته الثلاث المتبقية تحصيل حاصل.

وتتصارع اربعة فرق اخرى على البطاقتين المتبقيتين للصعود الى الدوري الممتاز وهي الشرطة والانتاج الحربي في المجموعة الثانية والمنصورة والاولمبي في المجموعة الثالثة، وتصعد ثلاثة فرق من القسم الثاني الى الدوري الممتاز.

وأطاح بترول اسيوط بالنادي الأهلي من دور الـ32 لمسابقة كأس مصر هذا الموسم بعد فوزه عليه 1-0 الا ان خرج من البطولة في دور الستة عشر اثر هزيمته امام انبي بهدفين دون مقابل.

كأس أمير الكويت

تعادل الكويت بطل الدوري في المواسم الثلاثة الاخيرة مع ضيفه السالمية 1-1، والفحيحيل مع ضيفه الصليبخات صفر-صفر اليوم الاربعاء في ذهاب الدور ربع النهائي من مسابقة كأس امير الكويت لكرة القدم السادسة والاربعين. وتقام مباراتا الاياب بعد غد الاحد.

في المباراة الاولى على ستاد الكويت، وضع المهاجم البحريني علاء حبيل الكويت في المقدمة بعد ان تلقى الكرة من مشعل حميد بعد منتصف الملعب وانطلق بها وتخطى المدافع ماجد مصطفى واطلقها على يسار الحارس صالح مهدي في الدقيقة26.

وأدرك مهاجم الكويت السابق فرج لهيب المعار الى السالمية، التعادل اثر تمريرة من البرازيلي اندريه ومنه الى بشار عبدالله داخل منطقة الجزاء أخفق في السيطرة عليها وفشل المدافع البحريني عبدالله المرزوقي في ابعاها فتهيات امام لهيب الذي سددها في سقف مرمى الحارس خالد الفضلي في الدقيقة64.

وكاد حبيل يخطف هدف الفوز للكويت عندما تخطى الحارس صالح مهدي وسدد الكرة فمرت قرب القائم والمرمى خالي(74).

كاس سورية

تأهل الكرامة حامل اللقب الى الدور ربع النهائي من مسابقة كأس سورية لكرة القدم بعد فوزه عى ضيفه الشباب(درجة ثانية) 3-0 أول من امس الاربعاء في حمص في اياب الدور السادس عشر من المسابقة، وسجل تامر حاج عمر(32) وفهد عودة (76) والبرازيلي ادجارد (90) الاهداف، وكان الكرامة تعادل ذهابا 2-2.

وكانت فرق الجيش وتشرين وعفرين وحطين قد تأهلت بدورها الى ربع النهائي، وتختتم مباريات هذا الدور في 30 نيسان (ابريل) الحالي فيلتقي الاتحاد مع الطليعة (ذهابا 3-3)، وجبلة مع الفتوة (ذهابا 2-1).

الدوري الإماراتي

يخوض الشباب المتصدر اختبارا صعبا عندما يستضيف الشعب الخامس يوم غد السبت في المرحلة الثامنة عشرة من الدوري الاماراتي لكرة القدم.

ويتطلع الشباب(33 نقطة) الى الفوز وحده للحفاظ على صدارته، خصوصا ان دائرة المنافسة اتسعت واصبحت تضم3 فرق تتربص به، واي عثرة له قد تعني فقدانه المركز الاول لصالح الجزيرة الثاني الذي يبتعد عنه بفارق نقطتين.

من جهته، يتطلع الشعب(26 نقطة) الى استعادة لغة الانتصارات للدخول مجددا في دائرة المنافسة على اللقب، بعدما فشل في الفوز في اخر خمس مباريات تراجع فيها ترتيبه من المركز الثاني الى الخامس.

ويفتقد الشعب جهود مهاجمه الايراني علي سامره للايقاف، وسيتحمل بالتالي مواطنه مهرازاد معدنجي هداف الدوري برصيد 14 هدفا العبء الاكبر في المباراة.

ولن تكون مهمة الجزيرة الثاني(31 نقطة) سهلة اليوم الجمعة في مواجهة ضيفه النصر الثامن(21 نقطة)، خصوصا ان الاخير في افضل حالاته حاليا بقيادة مدربه الكرواتي لوكا بوسنفيتش الذي حل بديلا للبرازيلي فاغنر مانشيني.

ويعول الجزيرة على قوته الهجومية المتمثلة بالمالي مامادو ديالو صاحب الاهداف الثلاثة في المباراة الاخيرة امام الامارات والعاجي توني ومن خلفهما ابراهيما دياكيه واحمد دادا وسلطان المنهالي.

ويستضيف الشارقة الثالث(29 نقطة) الظفرة التاسع(21 نقطة) الباحث عن الفوز لضمان بقائه رسميا في الدرجة الاولى.

وتنتظر الاهلي الرابع( 28 نقطة) المنتعش بفوزه بلقب الكأس الاثنين الماضي على حساب الوصل2-0، مهمة صعبة عندما يحل ضيفا يوم غد السبت على العين السادس(25 نقطة) في لقاء سيكون مفترق طرق للاول الطامح الى الحصول على الثنائية للمرة الثانية في تاريخه بعد موسم 74-75.

ويستقبل الوصل الجريح صاحب المركز السابع (22 نقطة) الوحدة العاشر(14 نقطة) في لقاء يبحث خلاله الاخير عن كسب النقاط الثلاث والابتعاد عن دائرة خطر الهبوط الى الدرجة الثانية الذي اصبح يهدده فعليا.

وفي مبارة الهروب من القاع، يستقبل حتا الحادي عشر (13 نقطة) ضيفه الامارات الاخير (11 نقطة) في لقاء الفرصة الاخيرة للفريقين.

الدوري التونسي

بقي النجم الساحلي حامل اللقب في الصدارة بعد فوزه الصعب على مضيفه الملعب التونسي1-0 في مباراة مؤجلة من المرحلة الحادية والعشرين في الدوري التونسي لكرة القدم اقيمت أول من امس الاربعاء.

ورفع النجم رصيده الى52 نقطة وبقي متقدما بفارق نقطتين على مطارده الافريقي الذي فاز بدوره وبالنتيجة ذاتها على ضيفه الاولمبي الباجي.

وفي مباراة ثالثة، تعرض الترجي الرياضي الثالث لخسارة غير متوقعة امام مضيفه مستقبل المرسى فوقف رصيده عند40 نقطة مقابل 27 للفائز الذي صار سادسا، ولم يكن النادي الصفاقسي افضل حالا وسقط بالنتيجة ذاتها امام مضيفه النادي البنزرتي.

كأس أمير قطر

الغموض والصعوبة هما عنوان المرحلة الثانية من بطولة كأس امير قطر لكرة القدم التي تنطلق اليوم الجمعة وذلك لتأهل3 فرق من الدرجة الثانية الى هذه المرحلة هي مسيمير والخريطيات والمرخية التي ستواجه فرقا من الدرجة الاولى، هذا فضلا عن المواجهة الصعبة التي تجمع الريان مع الوكرة في ابرز مباريات المرحلة.

تجدر الاشارة الى ان مسيمير والمرخية تأهلا بعد فوزهما على الشمال والاهلي، فيما تأهل الخريطيات الصاعد للمرة الثانية في تاريخه الى الدرجة الاولى على حساب معيذر.

وتحظى مباراة الريان والوكرة باهتمام كبير حيث تعد بمثابة نهائي مبكر كون الريان من الفرق التي احرزت اللقب من قبل، والوكرة من اكثر الفرق تأهلا الى النهائي، اضافة الى عدم وجود اي فرصة للتعويض بسبب لائحة البطولة التي تنص على خروج المغلوب في جميع مراحلها، كما انه لم يعد امام الفريقين سوى المنافسة على لقب هذا المسابقة لتعويض كل ما ضاع منهما سواء بالاخفاق في الدوري او بعدم التأهل الى كأس ولي العهد.

وسيكون الحذر سمة باقي المباريات خشية وقوع الكبار في مطب المفاجآت امام فرق الدرجة الثانية كما حصل في المرحلة الاولى، وهو ما يدركه جيدا وبصفة خاصة العربي والخور اللذان يلتقيان مع مسيمير والخريطيات، بينما يعد لقاء السيلية والمرخية متكافئا.

الدوري البحريني

يواجه الرفاع مهمة صعبة عندما يلاقي النجمة ويخوض المحرق حامل اللقب مواجهة قوية مع الاتحاد بعد غد الاحد ضمن منافسات المرحلة السادسة عشرة من الدوري البحريني لكرة القدم.

ويلتقي في افتتاح المرحلة اليوم الجمعة الشباب مع الرفاع الشرقي، والحد مع الأهلي، وتتواصل المرحلة يوم غد السبت فيلعب الحالة مع البسيتين، والبحرين مع المنامة.

وتبرز مواجهة الرفاع الرابع برصيد26 نقطة مع النجمة التاسع برصيد 13 نقطة، حيث يسعى الاول الى استعادة توازنه بعد الخسارة التي تعرض لها في المرحلة السابقة أمام البسيتين1-2، فيما يطمح النجمة الى مواصلة عروضه القوية، وخصوصا بعد انتزاعه نقطة ثمينة من تعادله مع شعب حضرموت اليمني في صنعاء الأربعاء الماضي ضمن منافسات الجولة الرابعة من مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي، ليواصل صدارته لمنافسات المجموعة الثالثة برصيد 6 نقاط.

ويصطدم المحرق حامل اللقب والمتصدر برصيد38 نقطة بالاتحاد المتطور وصاحب المركز السادس برصيد20 نقطة، وسيكون الأول مطالبا بالفوز من أجل الحفاظ على فارق النقاط بينه وبين مطارده الأهلي، الى جانب رغبته في استعادة التوازن بعد الخسارة غير المتوقعة امام ضيفه فريق ديمبو الهندي1-2 في أولى مباريات رحلة الإياب من منافسات المجموعة الأولى ضمن مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي.

وفي بقية المباريات، يسعى كل من الشباب الثامن برصيد17 نقطة والرفاع الشرقي السابع وله20 نقطة الى تحقيق الفوز الثاني على التوالي من أجل تحسين موقعه في سلم الترتيب.

ويبحث الأهلي الثاني(32 نقطة) عن استعادة توازنه بعد أن أهدر نقطتين ثمينتين بسقوطه في فخ التعادل السلبي أمام المنامة عندما يلاقي الحد متذيل الترتيب برصيد8 نقاط.

وتبدو مهمة البسيتين الثالث(27 نقطة) سهلة عندما يواجه الحالة الحادي عشرة قبل الأخير(13)، فيما يلتقي المنامة الخامس(21 نقطة) مع البحرين العاشر(13) في مباراة متكافئة.