المغربي نبيل الزهار ينتقل إلى ليفربول

الكرة العربية

 

  مدن- انتقل المهاجم الدولي المغربي نبيل الزهار الى ليفربول الانجليزي قادما من سانت اتيان الفرنسي كما اوردت شبكة "سكاي سبورتس" البريطانية أمس الخميس.

اضافة اعلان

وبرز الزهار (20 عاما) في بطولة العالم للشباب 2005 عندما ساهم في وصول منتخب المغرب الى الدور نصف النهائي قبل ان يخرج على يد نيجيريا، وهو اختار اللعب مع المغرب على الرغم من حمله للجنسية الفرنسية.

ولعب الزهار في الفريق الاحتياطي لليفربول امام نيوكاسل يوم الثلاثاء الماضي، وهو يطمح للوصول الى الفريق الاول، وقال الزهار للموقع الرسمي للنادي: قدم لي سانت اتيان عرضا محترما لكنني ارتأيت الانتظار قبل التوقيع لاني لم اكن مقتنعا بصوابية البقا، ليفربول فريق كبير، وانا مقتنع اني اتخذت القرار الصحيح لانني اطمح بصنع اسم لي هناك باللعب مع الفريق الاول.

الدوري السعودي

قاد المهاجم الدولي ياسر القحطاني الهلال الى فوز ثمين على الاتفاق بهدف دون مقابل في المرحلة الرابعة من الدوري السعودي لكرة القدم، بينما عمق الأهلي جراح النصر بفوزه عليه بثلاثية نظيفة في عقر داره، أما الطائي المتصدر السابق فتعادل مع القادسية 3-3، وجاء هدف القحطاني في الدقيقة 48، فرفع رصيد فريقه الى تسع نقاط في الصدارة مؤقتا، في حين تجمد رصيد الاتفاق عند اربع نقاط.

وفي الرياض، لقي النصر بين جمهوره على ستاد الامير فيصل بن فهد خسارة قاسية امام الاهلي بثلاثة اهداف تناوب على تسجيلها حسن يماني (44) ووليد الجيزاني (69) ومالك معاذ (73)، ورفع الاهلي رصيده الى سبع نقاط، وبقي النصر على نقاطه الثلاث السابقة.

ولم يشارك نجم النصر الجديد الدولي البرازيلي السابق دنيلسون مع فريقه حتى الان لعدم اكتمال لياقته البدنية، وقد يخوض مباراته الاولى مع الفريق ضد الطائي في المرحلة المقبلة، وفي رد فعل سريع على الخسارة، قررت ادارة النصر اقالة المدرب المحلي يوسف خميس واسناد المهمة للأرجنتيني هيبكر مدرب فريق دون 23 عاما بشكل مؤقت الى حين التعاقد مع مدرب جديد.

وفي حائل، تعادل الطائي والقادسية 3-3. سجل للاول فهد الغامدي وعادل الصادر واحمد عباس، وسحل يوسف السالم ثلاثية للثاني، وشهدت المباراة طرد لاعبي الطائي المهاجم المغربي صلاح الدين عقال (69) وفيصل الجحدلي (85) لحصول كل منهما على الانذار الثاني، وعبدالله مبارك من القادسية (85)، وبات رصيد الطائي سبع نقاط، والقادسية اربع نقاط.

المطالبة بتفسير حركات جوزيه

قال محمد عبد المنعم شطة مسؤول اللجنة الفنية بالاتحاد الافريقي لكرة القدم ان الكاف طلب من الاهلي المصري ايضاحا حول حركات يعتبرها البعض مسيئة قام بها مدربه البرتغالي مانويل جوزيه أثناء مباراة الاهلي مع أسيك أبيدجان بطل ساحل العاج في ذهاب الدور قبل النهائي لبطولة دوري أبطال افريقيا لكرة القدم يوم الاحد الماضي.

وقال شطة في تصريحات نشرتها بعض الصحف المصرية أمس الخميس ان الكاف أرسل رسميا الى النادي الاهلي يطلب منه ايضاحا حول الاشارة التي قام بها جوزيه في المباراة المذكورة، وقام جوزيه عقب احراز لاعبه عماد متعب الهدف الثاني في مرمى أسيك بالانفعال واستخدم ذراعه اليمنى في اشارة يعتبرها المصريون انها غير اخلاقية.

وأضاف شطة في تصريحاته: الكاف يرفض التبرير الذي تم اعلانه من جانب الجهاز الفني للاهلي بانها مجرد تعبير عن الفرحة لان هذه الاشارة معروفة في العالم كله كما انها معروفة أيضا في البرتغال بنفس المعنى الاخلاقي، تقرير حكم المباراة لم يذكر الواقعة ولا يمكن للكاف ان يحول المدرب للتحقيق طالما ان الواقعة لم تأت في تقرير الحكم وان الاستيضاح يأتي بسبب ان الجميع شاهد الواقعة تلفزيونيا.

وبرر حسام البدري المدرب العام للاهلي حركات جوزيه بانها جاءت في غمرة فرحته بالهدف الصعب الذي احرزه متعب في مرمى أسيك والذي قرب فريقه كثيرا من التأهل لنهائي دوري أبطال افريقيا، كما قال البدري ان الحركة عادية جدا ويفعلها المدربون في أوروبا تعبيرا عن فرحتهم بقوة فرقهم.

الا أن الكثير من الصحف المصرية أعربت عن استيائها من حركات المدرب البرتغالي باعتبار انها لا اخلاقية ومعروفة بالبذاءة لدى الجماهير المصرية، وزاد من الغضب العام ان التلفزيون المصري اعاد حركات المدرب عدة مرات، وقال البعض ان حركات جوزيه كانت موجهة لحكم المباراة لانه منح اثنين من لاعبي الاهلي انذارين في بداية الشوط الاول.

وقد رفض الاتحاد المصري لكرة القدم احالة جوزيه الى التحقيق أو توقيع أي عقوبة عليه، وقال سمير زاهر رئيس الاتحاد ان اشارات جوزيه وقعت في مباراة افريقية لا سلطة للاتحاد المصري عليها، وأضاف زاهر لـ"رويترز" أمس الخميس: الكاف هو الجهة الوحيدة التي يمكن لها التحقيق في الموضوع لان الحركة التي قام بها المدرب كانت في مباراة لدوري الابطال الافريقي وهي بطولة من اختصاص الكاف.

لبنان تأسف لزج اسمها في المباراة التضامنية

اصدر رئيس البعثة اللبنانية الى مهرجان "لبنان كما كان" الذي استضافته العاصمة المصرية القاهرة، احمد قمر الدين بيانا ابدى فيه اسفه لما اعتبره "اساءة الى القيمة المعنوية لكرة القدم اللبنانية" معتبرا ان البعض اصر على زج اسم منتخب لبنان في المباراة التضامنية امام منتخب مصر في الوقت الذي كان يفترض ان يكون فيه عنوان المباراة، لقاء مصر مع نجوم العرب.

ووجه قمر الدين الشكر الى مصر قيادة ومؤسسات ومواطنين على المبادرة بتنظيم المهرجان التضامني مع لبنان وشعبه بعد معاناته جراء الحرب الاسرائيلية، كما نوه بدور رئيس المجلس القومي للرياضة المهندس احمد صقر والاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة سمير زاهر، وجاء في البيان: نسجل بالغ اسفنا بأن يزج اسم منتخب لبنان لكرة القدم من قبل البعض في المباراة التضامنية امام منتخب مصر، علما ان المشاركة اللبنانية تمثلت بعدد من اللاعبين فقط انضموا الى اخرين من دول عربية اخرى لبت اتحاداتها دعوة المجلس القومي للرياضة والاتحاد المصري، حل جميع اللاعبين العرب ضيوفا على مصر مثلما حلت بعثتنا، ورغم ذلك لاحظنا اصرارا عند البعض وخصوصا في وسائل الاعلام في تسمية الطرف الذي لعب امام منتخب مصر بمنتخب لبنان على غرار ما اظهرته اللوحة الالكترونية في الملعب المضيف، علما ان بطاقات الدعوة للمباراة وتذاكرها حملت عبارة لقاء منتخب مصر مع نجوم العرب.

وتساءل البيان في ختامه عن "اذا ما كانت هوية اي لاعب تطبع اسم الفريق بإسم دولة معينة الامر الذي يوجب ان تطلق تسمية منتخب مصر بالذات على الفريق كونه ضم ثلاثة لاعبين مصريين، او تسمية المنتخب التونسي او الاردني او العراقي او الفلسطيني".

يذكر ان منتخب مصر فاز في المباراة التي احتضنها ستاد القاهرة الدولي 7-0 على فريق من نجوم العرب يضم لاعبين من مصر وتونس وليبيا والاردن والعراق والسعودية وفلسطين، الى جانب ثمانية لاعبين لبنانيين.

رئيس الهلال سيترك منصبه

أعلن الامير محمد بن فيصل رئيس نادي الهلال السعودي لكرة القدم انه سيترك منصبه في نهاية الموسم الحالي، وقال للصحافيين عقب المباراة التي فاز فيها فريقه على الاتفاق بهدف دون رد في الدوري الممتاز السعودي: كنت سأترك العام الماضي لكن الجماهير الهلالية دفعتني للاستمرار، لكنني سأترك النادي في نهاية الموسم الحالي.

وأضاف: سأترك الهلال وهو في وضع ممتاز ماديا وفنيا، نجحنا في زيادة استثمارات النادي من خمسة ملايين ريال الى 25 مليون ريال وسنسعى الى زيادتها لتصل الى 30 مليون ريال في نهاية العام.

وكان الامير محمد بن فيصل قد استلم رئاسة الهلال من سلفه الامير عبد الله بن مساعد وأحدث ثورة ملحوظة سواء على صعيد اللاعبين أو الاجهزة الفنية والادارية وحقق مع الفريق ست بطولات في موسمين فقط وخسر لقب كأس دوري خادم الحرمين الشريفين العام الماضي أمام الشباب.

ويحظى الرئيس الشاب (28 عاما) بشعبية كبيرة في أوساط أنصار الهلال الملقب في السعودية بالزعيم نظرا لاحتلاله المركز الاول في عدد من البطولات خارجيا وداخليا، وكان رئيس الهلال قد لوح بتقديم استقالته العام الماضي مما حدا بموقعي الزعيم وشبكة الهلال الالكترونيين الى تبني "حملة المليون توقيع لرفض استقالته ولبقائه على كرسي الرئاسة" والطلب من أعضاء الشرف والجماهير بدعم الرئيس الشاب.

ونجح الامير محمد بن فيصل في تحفيز الجماهير بالحضور الى الملعب لدعم الفريق وأطلق رئيس الهلال على جمهور فريقه لقب "الرقم الصعب في انجازات الهلال". وشهدت مباريات الهلال في الموسمين الماضيين أمام الفرق الكبيرة وفي النهائيات حضور الجماهير الزرقاء بأعداد غفيرة جدا.

من ناحية اخرى رفض رئيس الهلال فكرة الاستغناء عن مدرب الفريق البرتغالي جورج بوسيرو قائلا: الوقت لم يساعد بوسيرو حتى الان. والفريق لم تكتمل عناصره بعد بسبب الاصابات والاستدعاءات المتكررة لنجوم الفريق من قبل ادارة المنتخب وبالتالي فان الحكم على بوسيرو غير عادل.

وأضاف: قبل موسمين عندما تسلم المدرب البرازيلي ماركوس باكيتا تدريب الهلال (وهو الان يدرب المنتخب السعودي) احتل الفريق المرتبة التاسعة في أول ثلاثة أشهر ثم تعدلت بعد ذلك الاوضاع وفزنا بكل البطولات.