الهندية ميرزا تفجر مفاجأة من العيار الثقيل بفوزها على كوزنيتسوفا

الهندية ميرزا تفجر مفاجأة من العيار الثقيل بفوزها على كوزنيتسوفا
الهندية ميرزا تفجر مفاجأة من العيار الثقيل بفوزها على كوزنيتسوفا

جولة في ملاعب التنس

مدن - تأهلت السلوفاكية دانييلا هانتوتشوفا الى الدور الثاني من دورة دبي الدولية في كرة المضرب البالغ مجموع جوائزها مليون دولار بفوزها على الاسترالية اليسيا موليك المصنفة سادسة 7-6 (8-6) و6-2 أمس الثلاثاء.

اضافة اعلان


  واوقفت هانتوتشوفا بالتالي المسيرة الممتازة لموليك منذ بداية العام حيث توجت بطلة لدورة سيدني ثم وصلت الى ربع نهائي بطولة استراليا المفتوحة، قبل ان تبلغ نصف نهائي دورة انتورب البلجيكية، ثم نهائي دورة الدوحة السبت الماضي حيث خسرت امام الروسية ماريا شارابوفا.


  وكانت هانتوتشوفا خسرت امام شارابوفا في نصف نهائي دورة الدوحة ايضا.
  كانت المباراة متكافئة في معظم فتراتها خصوصا في المجموعة الاولى التي سيطر فيها التعادل ولم تحسم الا في الشوط الفاصل الذي ابتسم للسلوفاكية بنتيجة 10-8.


  وكانت موليك كسرت ارسال هانتوتشوفا في هذه المجموعة في الشوط الثالث وتقدمت 3-1 ثم 4-1، قبل ان ترد الاخيرة في الشوط التاسع.


  وتحكمت هانتوتشوفا بالمجموعة الثانية بعد ان كسرت ارسال منافستها في الشوطين السادس والثامن لتنهي المباراة في ساعة و26 دقيقة وتبلغ الدور الثاني حيث ستقابل الروسية ايلينا ليخوفتسيفا التي كانت تغلبت على التونسية سليمة صفار.


  وباتت موليك ثاني مصنفة تودع من الدور الاول بعد الاميركية فينوس وليامس الخامسة التي خسرت امس الاثنين امام الايطالية سيلفيا فارينا اليا 5-7 و6-7 (6-8).


  يذكر ان المصنفات الاربع الاوليات اعفين من خوض الدور الاول وستبدأن مشوارهن اليوم الاربعاء في الدور الثاني مباشرة.


صفار تحبس دموعها وميرزا تحدث الزلزال


  وحبست التونسية سليمة صفار دموعها بعد خروجها امام الروسية ايلينا ليخوفتسيفا بصعوبة بالغة اثر خسارتها امامها 6-2 و2-6 و6-7 (5-7) أمس الثلاثاء .


  وعبرت صفار عن اسفها الشديد لخسارتها حيث انها كانت تمني النفس بالتقدم اكثر في الدورة لتعويض خروجها من الدور الاول ايضا في دورة الدوحة الاسبوع الماضي امام الاسترالية المخضرمة نيكول برات.


  وتلعب ليخوفتسيفا في الدور الثاني مع  السلوفاكية دانييلا هانتوتشوفا .


  قدمت صفار اداء جيدا في بعض فترات المباراة لكنها ارتكبت اخطاء سهلة، الا انها قاومت حتى النهاية وخسرت بصعوبة بالغة بعد ساعتين و39 دقيقة، مع ان الفرصة كانت سانحة امامها للتقدم اكثر في هذه الدورة لولا قلة التركيز والتوتر الذي سيطر على ادائها.


  والفارق كبير بين اللاعبتين، حيث تحتل صفار (27 عاما) المركز الـ102 عالميا وتشارك في الدورة ببطاقة دعوة من اللجنة المنظمة، بينما تحتل ليخوفتسيفا المركز السابع عشر.


  بدأت التونسية، ممثلة العرب الوحيدة في الدورة وفي معظم دورات رابطة اللاعبات المحترفات، المباراة بشكل جيد وانتزعت المجموعة الاولى 6-2، لكنها فقدت تركيزها في الثانية التي انتهت بنفس النتيجة لمصلحة ليخوفتسيفا.


  وتكافأ الاداء اكثر في الثالثة بعد ان تبادلت كل من اللاعبتين كسر ارسال الاخرى الى ان تقدمت الروسية 4-2 والارسال في حوزة صفار التي دفعها التوتر الى انتقاد قرار للحكم حول احدى الكرات ثم اتبعت ذلك بصراخ على واحدة اخرى ما دفعه الى توجيه انذار اليها وحسم نقطتين من رصيدها، فخسرت بالتالي ارسالها لتمنح ليخوفتسيفا التقدم 5-2.


  ولم تستسلم صفار بسهولة وادركت التعادل 5-5 ثم 6-6، فتم الحسم عبر الشوط الفاصل الذي انتهى لمصلحة الروسية 7-5.


  وبصوت حزين عبرت التونسية عن اسفها للخسارة بقولها "لست ادري، كنت عصبية وهذا ينبع من شخصيتي مع انه يتعين علي ان اكون صبورة اكثر في الدورات"، مضيفة "كنت اود الفوز والتقدم اكثر في هذه الدورة لكنني ارتكبت اخطاء سهلة وفي اوقات صعبة جدا ايضا، واعتقد بانني انتظرت حتى تسنح لي فرص لانهاء المباراة لمحاولة التعويض وقد تأخرت في ذلك".


  وتابعت "انخفض مستواي في المجموعة الثانية لانها غيرت تكتيكها وركزت على جهتي اليمنى ثم اكثرت من صعودها نحو الشبكة فوضعتني تحت الضغط ودفعتني الى ارتكاب الاخطاء"، موضحة "لم اقدم مستوى جيدا بشكل عام ولو ركزت اكثر لكنت فزت في الشوط الفاصل لكنها اعتمدت فيه على خبرتها ولم تخطىء".


  واعتبرت التونسية انها تسعى الى تحسين تصنيفها هذا العام بقولها "بعد مشاركتي في دورة دبي العام الماضي خضعت الى ثلاث عمليات جراحية، لكنني عدت منذ ستة اشهر ولا اشكو من اي اصابة حاليا واعتقد ان المستوى الذي اقدمه لا يتناسب مع المركز الذي احتله في التصنيف لانني يجب ان اكون من الخمسين الاوليات في العالم وهذا ما ساسعى اليه هذا العام لانني قادرة على تحقيق ذلك".


  وفجرت الهندية سانيا ميرزا مفاجأة من العيار الثقيل بفوزها على الروسية سفتلانا كوزنيتسوفا المصنفة رابعة 6-4 و6-2 امس الثلاثاء وبلغت ربع نهائي دورة دبي الدولية.


  وتشارك ميرزا في الدورة ببطاقة دعوة حصلت عليها من اللجنة المنظمة، وكانت فازت في الدور الاول على الكرواتية يلينا كوستانيتش 6-7 (2-7) و6-4 و6-1 امس الاثنين.


  وحظيت ميرزا بتشجيع قل نظيره من نحو خمسة الاف متفرج احتشدوا على مدرجات الملعب الرئيسي في غالبيتهم من الجالية الهندية الكبيرة في دبي، ما منحها دفعة معنوية كبيرة وازعج منافستها في الوقت ذاته.


  وبدت كوزنيتسوفا بعيدة جدا عن مستواها المعهود الذي ظهرت به عندما توجت بطلة لفلاشينغ ميدوز الاميركية العام الماضي، كما كانت خسرت بصعوبة بالغة في نهائي العام الماضي لدورة دبي بالذات امام البلجيكية جوستين هينان.


  وتأثرت الروسية بتشجيع افراد الجالية الهندية لمواطنتهم والذي كان حماسيا جدا الى حد ان حكم المباراة تدخل اكثر من مرة لطلب الهدوء منهم اثناء سير اللعب.


  وشهدت المباراة تحولا لافتا حيث بدأت كوزنيتسوفا بقوة وكسرت ارسال منافستها مرتين في الشوطين الثاني والرابع وتقدمت بسرعة 4-صفر ما اوحى بانها ستحسم المباراة بسهولة تامة، لكن الهندية انتفضت وقلبت الامور رأسا على عقب حيث فازت بستة اشواط متتالية بعد ان كسرت ارسال منافستها ثلاث مرات لتفوز بالمجموعة الاولى 6-4.


  وانهارت كوزنيتسوفا تماما في المجموعة الثانية ولم تتمكن من الصمود طويلا امام ضربات ميرزا القوية خصوصا من الجهة اليمنى التي تذكر الى حد بعيد بضربات النجمة الالمانية المعتزلة شتيفي غراف، وايضا امام تشجيع الجمهور المتواصل.


  وتلتقي ميرزا (18 عاما) في ربع النهائي مع الفائزة من الايطالية سيلفيا فارينا ايليا والصربية يلينا يانكوفيتش .


  يذكر ان ميرزا هي اول لاعبة هندية تبلغ الدور الثالث لاحدى البطولات الاربع الكبرى عندما حققت ذلك في بطولة استراليا المفتوحة الشهر الماضي، كما باتت اول هندية تحرز لقب احدى دورات رابطة اللاعبات المحترفات عندما توجت بطلة لدورة حيدر اباد قبل نحو اسبوعين.


  وفازت الفرنسية ماريون بارتولي على الارجنتينية جيزيلا دولكو 6-4 و6-4، والصينية نا لي على اليابانية اي سوغيياما 1-6 و7-6 (7-4) و6-2، الروسية ايلينا بوفينا على الايطالية فرانشيكا سكيافوني 6-1 و3-6 و6-4.


  وفي المباريات الاخرى، تأهلت الفرنسية ناتالي ديشي المصنفة سابعة الى الدور الثاني بفوزها على الروسية فيرا دوتشيفينا 6-7 (1-7) و6-4 و7-6 (7-4)، والصينية جاي زهينغ الى الدور الثاني بفوزها على الاسبانية انابيل ميدينا غاريغيس 7-6 (7-4) و6-2).


رفع قيمة الجوائز المالية


  أعلن الاتحاد العالمي للاعبات التنس المحترفات أن اللاعبات المتنافسات في بطولة دبي المفتوحة للتنس سيحصلن على جائزة مالية تعادل الجائزة التي حصل عليها اللاعبون الرجال في الاسبوع الماضي وهو ما يبلغ مليون دولار أمريكي.


  وستوزع جوائز مسابقات السيدات في دبي تماما مثل مسابقات الرجال التي اختتمت فعالياتها يوم الاحد الماضي بفوز السويسري روجيه فيدرر بلقب البطولة بعد تغلبه على الكرواتي إيفان ليوبيسيتش في النهائي.


  وستزيد قيمة جوائز بطولة دبي المفتوحة للسيدات بصفة عامة التي كانت تبلغ 585 ألف دولار لتتساوى مع الجوائز المالية للرجال بالبطولة العربية التي تشهد حاليا مشاركة الاختين فينوس وسيرينا وليامز بها في مشهد نادرا ما يتكرر خارج بطولات الجراند سلام.


  وجاء في بيان للاتحاد العالمي للاعبات التنس المحترفات "إن إضافة 415 ألف دولار لقيمة الجوائز المالية للبطولة يعبر عن الزيادة العالمية لشعبية تنس السيدات لدى الجماهير بما فيها جماهير منطقة الشرق الاوسط وإلى الثراء التجاري الذي حققته البطولة بفضل سلسلة صفقات الرعاية التي أبرمتها مؤخرا مع مؤسسات سوني إريكسون ودبي ديوتي فري وويرلبول أوروبا ومجموعة شركات تي أوه إم".


  وقال لاري سكوت رئيس الاتحاد " لقد برهنت مؤسسة دبي ديوتيفري مجددا على دورها الريادي في تعزيز ازدهار وشعبية تنس السيدات الاحترافي".


  وأضاف "إن قوة وقيمة اللعب في هذه البطولة (دبي) إلى جانب نمو الشعبية والاهتمام الاعلامي للعبة يكفلان رضاء واستحسان لاعباتنا".


فينوس وليامس تبتعد 3 اسابيع للاصابة


  ستغيب الاميركية فينوس وليامس نحو 3 اسابيع عن ملاعب كرة المضرب اثر اصابتها أمس الاول الاثنين في المباراة ضد الايطالية سيلفيا فارينا ايليا ضمن الدور الاول من دورة دبي.


  وتأثرت وليامس المصنفة خامسة والتي خسرت 5-7 و6-7 (6-8)، باصابة في يدها اليمنى اضطرتها الى طلب المعالجة قبل بداية المجموعة الثانية.


  وعزت فينوس وليامس سبب عدم ظهورها بالمستوى المطلوب الى الاصابة بقولها "الاصابة كانت سببا في خسارتي، كما اني عانيت من الام في المعدة لم اتعاف منها منذ المباراة الاخيرة لي قبل ان احضر الى دبي".

 
  وكانت فينوس وليامس خسرت المباراة النهائية لدورة انفير البلجيكية قبل نحو عشرة ايام امام الفرنسية اميلي موريسمو.


  وتابعت "حتى لو فزت بالمجموعة الثانية لم اكن قادرة على خوض الثالثة بالمستوى المطلوب، وايضا لست ادري ما اذا كنت قادرة على خوض مباراتي في الدور الثاني في حال قدر لي الفوز"، مشيرة الى ان الاصابة التي تعرضت لها "هي نفسها التي تعرضت لها قبل عامين وابعدتها لفترة عن الملاعب".


  ويعتبر خروج فينوس من الدور الاول خسارة للمنظمين الذين كانوا يأملون بلقاء قمة مع شقيقتها الاصغر سيرينا المصنفة ثانية في النهائي يكون الاول بين الشقيقتين منذ 19 شهرا.


هيويت لائق للمشاركة في كأس ديفيز


  أعلن لاعب التنس الاسترلي ليتون هيويت أنه لائق تماما بشكل يؤهله لقيادة الفريق الاسترالي في لقائه مع النمسا ببطولة كأس ديفيز في أعقاب الحصول على شهر عطلة.


  ولم يلعب هيويت منذ هزيمته في نهائي بطولة استراليا أمام الروسي مارات سافين في يناير/كانون الثاني عندما عانى من اصابة في الفخذ.


  وعاد هيويت اللاعب الثاني على العالم للتدريبات أمس الثلاثاء وهو  يشعر بتحسن بعد فترة راحة.


  وقال هيويت للصحفيين أمس "حاليا أشعر اني بخير. لياقة المباريات لن تمثل لي مشكلة. أحاول أن استعيد الدافع وسأسترد طاقتي سريعا."


  ومن المرجح أن يلعب هيويت في مباريات الفردي ومباراة الزوجي بكأس ديفيز أمام النمسا.


  وأصبح من المؤكد أن يلعب ايضا وين ارثرز في منافسات الفردي بعد فوزه بلقب بطولة في الولايات المتحدة في مطلع الاسبوع.


  وعودة ارثرز المتأخرة لاستراليا جعلته يفتقر للتدريب الكافي على الملاعب الخضراء التي سيقام عليها لقاء كأس ديفيز في الدور الأول.


  وقال ارثرز بعد وصوله لسيدني أمس "عامل الثقة سيحدث توازنا مع نقص التدريب."


واستراليا هي المرشحة للفوز باللقاء إلا أن جون فيتزجيرالد كابتن الفريق لا ينظر للنتيجة على أنها أمر مسلم به.


بافل وهانيسكو يخوضان مباريات الفردي بكأس ديفيز


قال فلورين سيغارسينو كابتن الفريق الروماني للتنس أمس الثلاثاء إن اندريه بافل وفيكتور هانيسكو سيخوضان مباريات الفردي في الدور الأول ببطولة كأس ديفيز للتنس أمام روسيا البيضاء.


ومضى يقول "من المؤكد أن بافل وهانيسكو سيلعبان مباريات الفردي." وأضاف إن بافل ورازفان سابو سيخوضان مباراة الزوجي في اللقاء يوم السبت.


  وتستضيف رومانيا روسيا البيضاء على الملاعب الرملية داخل الصالات في  الفترة من الرابع وحتى السادس من مارس/ آذار.