الونسو متفاجىء من هيمنة ماكلارين مرسيدس

موناكو - اعرب بطل العالم الاسباني فرناندو الونسو عن تفاجئه بالهمينة التي اظهرها فريقه ماكلارين مرسيدس يوم امس الاحد في جائزة موناكو الكبرى، المرحلة الخامسة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، حيث حل اول امام زميله البريطاني الشاب لويس هاميلتون، ليمنح بالتالي فريقه الفوز الرابع عشر في الامارة وال150 في تاريخه.

اضافة اعلان

وسيطر ثنائي ماكلارين مرسيدس على السباق بشكل كامل وكانا قريبين جدا من تخطي صاحب المركز الثالث البرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري بفارق لفة كاملة، ليعودا ويتشاركا صدارة الترتيب العام مرة جديدة، بعدما تخلى عنها الاسباني في المرحلة السابقة عندما حل ثالثا في برشلونة خلف ماسا الفائز وزميله هاميلتون الذي اصبح في كاتالونيا اصغر سائق يتربع على عرش الصدارة.

وقال الونسو الذي احتفظ بلقب السباق الذي فاز به العام الماضي مع رينو، عقب فوزه اليوم "لقد كان اسبوعا رائعا دون ادنى شك، وانه امر مميز ان احقق الانطلاق من المركز الاول والفوز واسرع لفة ايضا، خصوصا ان هذا الامر حصل في موناكو".

وتابع "لقد استمتعت اليوم بسيارة مثالية خلال السباق. اعتقد انها كانت مفاجأة جيدة ان نرى كيفية اداء الفريق خلال نهاية الاسبوع. املك 16 او 17 فوزا (17 فوزا) في مسيرتي ولم افز في اي سباق والفارق بيني وبين الثالث يتجاوز الدقيقة".

وقطع الونسو السباق الذي تألف من 78 لفة بزمن 1.40.29.329 ساعة، متقدما بفارق 4.095 ثوان على هامليتون و1.09.114 دقيقة على ماسا ولفة كاملة عن كل من الايطالي جانكارلو فيزيكيلا (رينو) والبولندي روبرت كوبيتسا (بي ام دبيلو) والالماني نيك هايدفيلد (بي ام دبليو) والنمسوي الكسندر فورتس (وليامس-تويوتا) والفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) الذي حل ثامنا بعدما انطلق من المركز السادس عشر.

ما جعل الونسو يقول "انه اسهل انتصار لي حتى الان"، مضيفا "لقد واجهت مشكلة السيارات المتأخرة، فعندما اقتربت من توقفي الاول صادفت تروللي (الايطالي يارنو تروللي سائق تويوتا)، ما جعلني اخسر الكثير من الوقت، فاصبحت الثوان التسع التي تفصلني عن هاميلتون ثلاث. كان امرا لا يصدق فعلا".

اما هاميلتون الذي صعد على منصة التتويج في سباقاته الخمس حتى الان وحل ثانيا في 4 على التوالي، فاعتبر ان الفرصة الوحيدة التي كانت متاحة امامه لتحقيق الفوز هو ان يرتكب الونسو خطأ ما، مضيفا "لقد علمت اننا كنا سريعين جدا وعندما تكون خلف احد لا يمكنك ان تقترب منه كثيرا. لقد علمت انه ليس بامكاني تجاوزه، الا اني حافظت على ضغطي عليه لكنه بطل العالم في العامين الماضيين ولا يرتكب الاخطاء".

وواصل "لقد قام بعمل رائع كما هي حال الفريق باكمله. لقد قمنا بخطوة رائعة نحو الامام ونحن متقدمون خطوة اضافية عن الفرق الاخرى"، معتبرا ان السيارات المتأخرة اخرته لكنها لم تحرمه من الفوز.

واشار هاميلتون الى ان السيارات المتأخرة كانت تفتح الطريق امام زميله الونسو، فيما اضطر هو الى استعمال جهاز الاتصال لكي يطلب من فريقه التدخل لدى مراقبي السباق لكي يظهروا الضوء الازرق داخل السيارات المتأخرة، من اجل ان تفتح الطريق امامه على غرار زميله.

واعترف هاميلتون انه لامس الحائط في عدة مناسبات خلال محاولته تضييق الخناق على زميله، ضمن مسعاه لتحقيق الفوز الاول في مسيرته.

وبدوره اعتبر ماسا ان ثنائي ماكلارين مرسيدس كانا في سباق خاص بهما، مضيفا "لم يمكن بامكاني فعل شيء للتغلب عليهما. من المؤكد ان ماكلارين اظهرت يوم امس سرعة لا تصدق. اعتقد حتى ان قدت ب150 بالمئة من امكاناتي وخاطرت الى اقصى الحدود لم يكن بامكاني ان احقق مركز افضل".

وواصل "لقد حصلنا على اقصى النقاط الممكنة والان اصبح الفارق (الترتيب العام) اكبر، لكن 5 نقاط لا تعتبر بالشيء الكبير في البطولة. سنعمل بجهد من اجل السباق المقبل. كان من المستحيل اللحاق بهم هنا لكن سنحاول ان نكون امامهم في السباق المقبل".