انطلاقة قوية لاسبانيا واداء غير مقنع لاوكرانيا

انطلاقة قوية لاسبانيا واداء غير مقنع لاوكرانيا
انطلاقة قوية لاسبانيا واداء غير مقنع لاوكرانيا

المجموعة الثامنة
  

 اسبانيا 4 اوكرانيا 0

د 13 1/0  خابي الونسو

د17 2/0   دافيد فيا

اضافة اعلان

د 48 3/0  دافيد فيا

د81 4/0 فرناندو توريس

لايبزيغ (المانيا) - حققت اسبانيا التي لم تحرز اللقب العالمي في تاريخها، انطلاقة قوية في مونديال المانيا عندما سحقت اوكرانيا باربعة اهداف نظيفة في المباراة التي اقميت بينهما على ملعب "زنترال شتاديوم" في لايبزيغ امام نحو 38 الف متفرج تقدمهم ولي العهد الاسباني الامير فيليبي ضمن منافسات المجموعة الثامنة.

وتناوب على تسجيل الاهداف كل من خابي الونسو (13) ودافيد فيا (17 و48 من ركلة جزاء) وفرناندو توريس (81).

والفارق هو الاعلى في البطولة حتى الان علما بان تشيكيا حققت فوزا عريضا على الولايات المتحدة بثلاثة اهداف نظيفة، في حين تعتبر المباراة الافتتاحية بين المانيا وكوستارسيكا (4-2) الاكثر تهديفا حتى الان في هذه النهائيات.

واشرك مدرب اوكرانيا النجم السابق اوليغ بلوخين هدافه الخطير اندري شفتشنكو اساسيا بعد ان حام الشك طويلا حول مشاركته في المباراة لاصابة في ركبته تعرض لها قبل نحو شهر، وقد لعب الى جانب الكسندر فورونين في خط الهجوم.

في المقابل، استهل مدرب اسبانيا لويس اراغونيس المباراة واضعا نجم الفريق راوول غونزاليز على مقاعد اللاعبين الاحتياطيين لاصابة طفيفة في ساقه، في حين لعب بطريقة هجومية معتمدا على الثنائي الصاعد فرناندو توريس ودافيد فيا ثاني هدافي الدوري الاسباني ومن ورائهما لويس غارسيا.

وقدم المنتخب الاسباني كرة هجومية حديثة وسريعة واصاب مدربه بالاعتماد على الثنائي توريس وفيا، فالاول اجاد المراوغة واقلق راحة الدفاع الاوكراني قبل ان يسجل هدفا رائعا، في حين سجل الثاني هدفين قبل ان يخرجه المدرب في الدقيقة 55.

في المقابل لم يكن اداء اوكرانيا مقنعا على الاطلاق وافتقد الى الانسجام بين خطوطه الثلاثة، فكان الثنائي شفتنشكو وفورونين معزولا تماما حتى ان الاخير لم يسدد اي كرة باتجاه المرمى طوال الدقائق التسعين.

بدأ المنتخب الاسباني مهاجما كالثور الهائج وشكلت تحركات الثلاثي الهجومي خطورة كبيرة على المرمى الاوكراني قبل ان تثمر على هدفين سريعين في مدى اربع دقائق في الدقائق العشرين الاولى.

وجاء التهديد الاسباني الاول بتسديدة من خافي مرت الى جانب القائم الايمن لمرمى اوكرانيا (3). ورد عليه الاوكراني ييرزيسكيي الذي ارتقى من فوق الدفاع الاسباني ليسدد كرة برأسه خارج الخشبات الثلاث (6).

واطلق سينا كرة قوية من 25 مترا ابعدها الحارس الاوكراني الى ركلة ركنية اثمرت هدفا عندما رفع خافي الكرة واتبعها خابي الونسو برأسه من زاوية ضيقة داخل الشباك (13).

ولم يفق المنتخب الاوكراني من الصدمة حتى عاجله المنتخب الاسباني بضربة ثانية عندما احتسب الحكم ركلة حرة مباشرة انبرى لها دافيد فيا فاصطدمت برأس احد مدافعي اوكرانيا خادعة الحارس وتهادت داخل شباكه (17).

وانتظر اوكرانيا الدقيقة 32 لتنظم هجمة منسقة سدد على اثرها غوسين كرة ضعيفة بين يدي ايكر كاسياس.

ومرر توريس كرة امامية رائعة باتجاه فيا الذي انفرد بالحارس لكن الاخير كان لمحاولته بالمرصاد (44).

وحسم الاسبان النتيجة في مصلحتهم عندما احتسب لهم الحكم ركلة جزاء مشكوك في صحتها اثر سقوط توريس داخل المنطقة كما طرد المدافع فاشتشوك، فانبرى لها فيا بنجاح للركلة (48).

وهي اول ركلة جزاء تحتسب في البطولة كما انها اول حالة طرد بالبطاقة الحمراء مباشرة، في حين جاء طرد الترينيدادي افري جون من بطاقتين صفراوين ضد السويد، والامر ذاته ينطبق على التوغولي ابالا ضد كوريا الجنوبية.

وكاد فيا ينال شرف ان يصبح اول لاعب يسجل ثلاثية في البطولة الحالية عندما تهيأت الكرة امامه لكنه سددها ضعيفة بيسراه سيطر عليها الحارس الاوكراني (51).

ودخل راوول الى الملعب مكان فيا في الدقيقة 55، وكاد يضيف الهدف الرابع لكن كرته مرت فوق العارضة (60).

واطلق فورونين كرة لولبية لامست القائم الايمن لمرمى كاسياس (61). ثم سجل سينا هدفا لم يحتسبه الحكم لمخافلة داخل المنطقة ارتكبها خافي الونسو (65)، وكرة رأسية لراوول بين يدي الحارس (67).

وسنحت فرصة ذهبية لسيرغي ريبروف عندما تلقى كرة متقنة داخل المنطقة لكنه سدد عاليا من نقطة الجزاء (73).

وفي اجمل لعبة مشتركة في البطولة حتى الان قطع مدافع اسبانيا كارليس بويول الكرة في منتصف الملعب وقام بحركة فنية رائعة قبل ان يمررها باتجاه فابريغاس ومنه مجددا الى بويول فهياها برأسه باتجاه توريس سددها الاخير على الطاير داخل الشباك (81).

وارتكب كاسياس خطأ فادحا في الخروج بعيدا عن مرماه فانفرد فورونين بالمرمى لكن بابلو تدخل في الوقت المناسب منقذا مرماه من هدف اكيد (89).

 فيا "البداية رائعة"

 اكد مهاجم منتخب اسبانيا لكرة القدم دافيد فيا صاحب هدفين من اصل اربعة في مرمى اوكرانيا في مباراة الفريقين ضمن منافسات المجموعة الثامنة في مونديال المانيا بان بداية منتخب بلاده رائعة في النهائيات.

وقال فيا: "انها بداية رائعة وانا سعيد، كنا نعتقد بان الامور ستكون معقدة خصوصا انها المباراة الاولى لكننا لعبنا جيدا وسجلنا اربعة اهداف".

وتابع "لا اقول بان هذا الفوز سيجلعنا مرشحين لاحراز اللقب لكنها خطوة هامة الى الامام".

وختم "سنحاول انهاء الدور الاول في صدارة المجموعة وبعدها سنرى كيف ستيسر الامور".

اما مدرب اوكرانيا اوليغ بلوخين فاعرب عن استيائه الكبير من النتيجة وقال: "انها وصمة عار، فنحن لم نخسر فقط بل اننا لم نكافح على الاطلاق".

واضاف "لم ينفذ اللاعبون التعليمات التي اعطيتها قبل المباراة، والان يتوجب علي رفع معنوياتهم استعدادا للمباراة المقبلة".

وكشف "الترابط بين خطي الدفاع والهجوم كان معدوما، لعبنا كما لو اننا اسوأ منتخب في اوروبا، ويجب الا يتكرر هذا الامر".

اما لويس اراغونيس مدرب اسبانيا فقال: "منذ الدقيقة الاولى سيطرنا على المباراة تماما، وبعد ان سجلنا هدفين تلقى المنتخب المنافس ضربة معنوية فتراجع اداؤه، فاستغلينا هذا الامر".

وتابع "كنت اتوقع مواجهة اقوى من جهة المنتخب المنافس".

إحصائيات المباراة

الفريقان    اسبانيا     أوكرانيا

الأهداف      4     0

البطاقات الصفراء  0     2

البطاقات الحمراء   0     1

التسديد على المرمى 19    5

التسديد بين الخشبات الثلاث 10    2

الركنيات    7     1

حالات التسلل 0     0

نسبة السيطرة      54%   46%

أفضل لاعب في المباراة: تشافي (اسبانيا)

المباراة  في سطور

المباراة: اسبانيا -اوكرانيا 4-صفر

الدور: الاول

المجموعة: الثامنة

الملعب: زنترال شتاديوم

الجمهور: نحو 43 الف متفرج

الحكم: السويسري ماسيمو بوزاكا

الاهداف:

اسبانيا:

خابي الونسو (13) ودافيد فيا (17 و48 من ركلة جزاء) وفرناندو توريس (81)

الانذارات:

اوكرانيا: روسول (16) وييزيرسكيي (52)

طرد:

فاشتشوك (47)

التشكيلتان:

اسبانيا: كاسياس- سيرجيو راموس وايبانيز وبويول وبيرنيا- خافي وخابي الونسو (البيلدا) وسينا ولويس غارسيا (فابريغاس) - توريس وفيا (راوول)

اوكرانيا: شوفكوفسكي- ييزيرسكيي وروسول وفاشتشوك ونيسماتشنيي- غوسيف (فوروبي) وتيموشوك وغوسين (شيلاييف) وروتان (ريبروف)- شفتشنكو وفورونين