تشلسي يصعق مرمى برشلونة بصاروخ "دروغبا"

تشلسي يصعق مرمى برشلونة بصاروخ "دروغبا"
تشلسي يصعق مرمى برشلونة بصاروخ "دروغبا"

انتصارات مهمة للإنتر والبافاري وفالنسيا وليفربول

 

   نيقوسيا- حسم تشلسي الانجليزي مواجهة القمة مع ضيفه برشلونة الاسباني حامل اللقب بالفوز عليه 1-صفر اول من امس الاربعاء على ملعب "ستامفورد بريدج" في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الاولى لمسابقة دوري ابطال اوروبا، فيما حقق كل من بايرن ميونيخ الالماني وفالنسيا الاسباني فوزهما الثالث.

المجموعة الاولى

اضافة اعلان

على ملعب "ستامفورد بريدج"، يدين تشلسي بفوزه الغالي لمهاجمه العاجي ديديه دروغبا الذي سجل هدف المباراة الوحيد (46) مانحا فريقه الفوز الثالث، ليقطع بالتالي الفريق اللندني شوطا كبيرا نحو الدور الثاني، فيما تجمد رصيد برشلونة عند 6 نقاط بعدما مني باول هزيمة له في هذه المسابقة منذ عام 2005 عندما خسر امام تشلسي بالذات (2-4).

وغاب عن تشلسي حارسه التشيكي بيتر تشيك الذي تعرض السبت الماضي لحادثة مخيفة امام ريدينغ في الدوري المحلي، اذ اصيب بكسر في جمجمته اثر ضربة قوية من ستيفن هانت، ثم تعرض بديله الايطالي كارلو كوديتشيني لاصابة قوية (ارتجاج في الدماغ) في نفس المباراة، لذا اضطر المدرب البرتغالي خوسيه مورينيو الى اشراك الحارس الثالث البرتغالي هنريكي هيلاريو الذي كان على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقه اذ قدم اداء مميزا امام مهاجمي الفريق الكاتالوني.

وبدوره افتقد برشلونة الى خدمات مهاجمه الكاميروني صامويل ايتو الذي يستمر غيابه حتى 5 اشهر بسبب الاصابة، فاشرك المدرب الهولندي فرانك رايكارد الايسلندي الدولي ايدور غوديونسن الذي خاض مباراة عاطفية على ملعب "ستامفورد بريدج" حيث امضى 6 مواسم مع تشلسي قبل ان ينتقل بداية الموسم الحالي الى الفريق الكاتالوني، ولعب الى جانب غوديونسن في خط المقدمة الارجنتيني المميز ليونيل ميسي ومن خلفهما البرازيلي رونالدينيو والبرتغالي ديكو، كما غاب عن برشلونة مدافعه البرازيلي جوليانو بيليتي الذي اصيب في كتفه خلال المباراة امام اشبيلية (1-3) في الدوري المحلي.

وكانت الفرصة الاخطر في بداية اللقاء لمصلحة برشلونة عبر المدافع الايطالي جانلوكا زامبروتا الذي تلقى تمريرة من ديكو، الا ان لاعب يوفنتوس السابق اطاح بالكرة نحو مدرجات "ستامفورد بريدج" (13).

ورد تشلسي بواسطة مهاجمه العاجي ديديه دروغبا الذي اخترق في الجهة اليمنى قبل ان يمرر كرة عرضية ارضية الى الاوكراني اندريه شفتشينكو الذي كان على وشك ان يودع الكرة في المرمى الخالي من حارسه لولا تدخل حاسم من المدافع المكسيكي رفايييل ماركيز (17)، وكان ميسي قريبا جدا من افتتاح التسجيل لبرشلونة عندما انسل في الجهة اليمنى قبل ان يسدد نحو المرمى الانجليزي الا ان الحارس هيلاريو تدخل ببراعة لانقاذ المضيف ثم ابعد مواطنه كارفاليو الكرة من امام لاعبي برشلونة (23).

وتدخل هيلاريو مجددا وبطريقة رائعة امام تشافي هرنانديز الذي وصلته الكرة على الجهة اليسرى بعد سلسلة تمريرات رائعة بين ميسي ورونالدينيو وديكو الذي مرر كرة في العمق الى خافي الذي سدد في الزاوية اليسرى الارضية الا ان الحارس البرتغالي حرمه من هدف مميز (29).

ومع بداية الشوط الثاني تمكن دروغبا من افتتاح التسجيل لمصلحة تشلسي بتسديدة رائعة من حدود المنطقة اثر تمريرة من اشلي كول وصلت من خلالها الكرة الى العاجي الذي التف على نفسه واطلق كرة صاروخية بيمناه في الزاوية اليسرى للحارس فيكتور فالديز (46)، وسنحت فرصة ذهبية لشفتشينكو لتعزيز تقدم تشلسي بعد عرضية من الجهة اليسرى من فرانك لامبارد، الا ان تسديدة الاوكراني مرت بجانب القائم الايمن لفالديز (50).

واجرى المدرب الهولندي رايكارد تبديلين بادخال اينييستا بدلا من الهولندي جيوفاني فان برونكهورست (57) والفرنسي لودوفيك جولي بدلا من غوديونسن (60)، الا ان تشلسي استمر بافضليته وكاد دروغبا ان يضيف هدفا ثانيا اثر تمريرة من لامبارد الا ان فالديز انقذ الموقف بصده محاولة العاجي ومن ثم التدخل على متابعة الغاني ميكايل ايسيان (68).

وسنحت فرصة لديكو لمنح برشلونة التعادل بتسديدة على الجهة اليسرى ان هيلاريو كان لها بالمرصاد (89)، ثم اختتم الهولندي اريين روبن بديل شفتشينكو مسلسل الفرص بعدما توغل في الجهة اليسرى الا ان سدد في يدي فالديز بعد مضايقة من المدافع ماركيز (90).

يذكر ان الفريقين يتواجهان للموسم الثالث على التوالي بعد ان اوقعتهما قرعة الدور الاول في المجموعة ذاتها الى جانب فيردر بريمن الالماني الذي دخل في صراع مع برشلونة على المركز الثاني بعد فوزه على ضيفه ليفسكي صوفيا البلغاري 2-0.

وعلى ملعب "فيسير" حقق بريمن فوزه الاول بتغلبه على ضيفه ليفسكي صوفيا، بفضل المدافع البرازيلي رونالدو ابريسيدو رودريغيز "نالدو" الذي افتتح التسجيل من ركلة حرة تحولت من لاعب ليفسكي البرازيلي لوسيو فاغنر (45)، ثم اضاف مواطنه دييغو الهدف الثاني بعدما تبادل الكرة مع الكرواتي ايفان كلاسنيتش (73)، واصبح رصيد بريمن 4 نقاط في المركز الثالث بفارق الاهداف عن برشلونة الذي تعادل معه في الجولة السابقة (1-1).

المجموعة الثانية

وعلى ملعبه "سان سيرو" فك انتر ميلان الايطالي صيامه عن التهديف محققا فوزه الاول على حساب ضيفه سبارتاك موسكو الروسي 2-1 ضمن مباريات المجموعة الثانية، وكان انتر ميلان سقط في الجولتين السابقيتين امام سبورتينغ لشبونة البرتغالي 1-0 وبايرن ميونيخ الالماني 0-2، واستعاد انتر ميلان، الذي لم يخسر امام سبارتاك في 4 مباريات سابقة، خدمات لاعب وسطه الفرنسي باتريك فييرا العائد من الايقاف، لكنه افتقد الى مدافعه فابيو غروسو ومهاجمه السويدي زلاتان ايبراهيموفيتش اللذين طردا في الجولة السبقة امام بايرن ميونيخ.

وجلس المهاجم البرازيلي ادريانو الذي لم يجد طريقه الى الشباك منذ 29 اذار/مارس الماضي، على مقاعد الاحتياط وفضل المدرب روبرتو مانشيني اشراك الارجنتيني خوليو كروز اساسيا مع الاوروغوياني الفارو ريكوبا، فيما تواجد الارجنتيني الاخر هرنان كريسبو على مقاعد الاحتياط بعد تعافيه من الاصابة.

وبدأ انتر ميلان الذي استعاد صدارة الدوري المحلي الاحد الماضي، المباراة مهاجما سعيا وراء هدف التقدم وتمكن من مفاجأة خصمه في الدقيقة الاولى من المباراة عندما رفع ريكوبا الكرة من ركلة حرة على الجهة اليمنى وصلت الى فييرا الذي سيطر عليها داخل المنطقة ثم اقتنصها من امامه كروز بيسراه في وسط مرمى الحارس فوسييتش كوفاليفسكي.

وواصل الفريق الايطالي ضغطه محاصرا ضيفه داخل منطقته، وكان الظهير الايمن البرازيلي دوغلاس مايكون من تعزيز تقدم انتر ميلان عندما توغل في الجهة اليمنى وسدد كرة قوية تدخل عليها الحارس الروسي ببراعة (8)، الا انه لم يتمكن من منع كروز من اضافة هدفه الثاني خلال الهجمة ذاتها بعدما توغل ريكوبا في الجهة اليسرى قبل ان يرفع كرة عرضية ارتقى لها كروز واودعها بقوة في وسط المرمى الروسي (9).

وكاد الصربي ديان ستانكوفيتش صاحب هدفي فريقه في الدوري المحلي امام كاتانيا (2-1)، من تعزيز تقدم انتر ميلان بهدف ثالث من تسديدة صاروخية مرت بجانب القائم الايمن كوفاليفسكي (19)، الذي تدخل على تسديدة اخرى للصربي قبل دقيقة على نهاية الشوط الاول.

ومع بداية الشوط الثاني تمكن رومان بافليوشينكو من تقليص الفارق اثر تمريرة على الجهة اليمنى من دينيس بويارينتسيف (54)، واصبح انتر ميلان في المركز الثالث برصيد 3 نقاط متخلفا بفارق نقطة واحدة عن صاحب المركز الثاني سبورتينغ لشبونة البرتغالي الذي سقط على ارضه امام بايرن ميونيخ 0-1، ما سمح للفريق البافاري بقطع شوط كبير نحو الدور الثاني بعدما رفع رصيده الى 9 نقاط من 3 انتصارات.

وسجل هدف بايرن ميونيخ الوحيد على ملعب "جوزيه الفالادي" باستيان شفاينستايغر بتسديدة صاروخية من خارج المنطقة اسكن من خلالها الكرة في الزاوية اليسرى الارضية للحارس البرتغالي ريكاردو (19)، وهي المرة الاولى التي يتواجه فيها الفريقان في المسابقات الاوروبية، علما ان سبورتينغ لم يفز في 12 مواجهة سابقة امام اي من الفرق الالمانية (خسر 8 وتعادل 4)، في وقت لم يخسر بايرن في البرتغال.

المجموعة الثالثة

وفاز ليفربول الانجليزي على مضيفه بوردو الفرنسي 1-0 على ملعب الاخير "بارك ليسكور" ضمن مباريات المجموعة الثالثة، ويدين ليفربول بفوزه الى عملاقه بيتر كراوتش الذي سجل الهدف بكرة رأسية بعد عرضية من الويلزي كريغ بيلامي (58).

وغاب عن ليفربول قائده ستيفن جيرارد وروبي فاولر ودانيال اغر بسبب الاصابة، فيما حرمت الاصابة لاعب بوردو التشيكي فلاديمير سميتشر من المشاركة ضد فريقه السابق، وكسر ليفربول العقدة التي لازمته مؤخرا اذ فشل في تحقيق الفوز خارج ملعبه في 7 مباريات هذا الموسم.

وفي المجموعة ذاتها وعلى ملعب "اتاتورك الاولمبي" حقق ايندهوفن الهولندي فوزا غاليا على مضيفه غلطة سراي التركي 2-1، وتقدم غلطة سراي بهدف سجله بيمناه لاعب الوسط الصربي ساسا ايليتش الذي استغل تقدم الحارس البرازيلي غوميز فسدد في الزاوية الارضية اليسرى اثر تمريرة من اوميت كاران (19)، وعادل يان كرومكامب لايندهوفن عبر تسديدة بيمناه وبعد تمريرة من الاسترالي جيسون كولينا (59)، قبل ان يسجل العاجي ارونا كونيه هدف التقدم والفوز لبطل هولندا بيمناه بعد تمريرة من الفنلندي ميكا فايرينن (71).

المجموعة الرابعة

وعلى ملعب "ميستايا" خطا فالنسيا الاسباني خطوة كبيرة نحو بلوغ الدور الثاني بتحقيقه الفوز الثالث على حساب ضيفه شاختار دانيتسك الاوكراني وبنتيجة 2-0 ضمن مباريات المجموعة الرابعة، ومنح دافيد فيا فالنسيا التقدم في الدقيقة 31 بعدما استغل خطأ دفاعيا مشتركا من البرازيلي ليوناردو ودميترو شيغرينسكي قبل ان يتخطى الحارس ستيبه بليتيكوسا ويسدد بيسراه في الزاوية اليسرى الارضية للمرمى الاوكراني (31)، ثم اضاف فيا نسفه الهدف الثاني في الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول بكرة رأسية اثر كرة عرضية من خواكين.

في المجموعة ذاتها وعلى ملعب "سبيروس لويس ستاديوم" عاد روما الايطالي بفوز ثمين من اثينا بفوزه على مضيفه اولمبياكوس اليوناني بهدف سجله سيموني بيروتا اثر تمريرة من دانييلي دي روسي (76)، وافتقد مدرب روما لوتشيانو سباليتي جهود لاعبين بارزين في صفوف فريق العاصمة الايطالية هم المهاجم فينتشنزو مونتيلا والمدافع الفرنسي فيليب مكسيس ولاعبي الوسط البرازيلي اماندينو مانشيني للاصابة والتشيلي دافيد بيتزارو الذي عاد الى بلاده لاسباب عائلية.

المجموعة الاولى

الفريق      لعب   فاز   تعادل خسر   له    عليه  نقاط

تشلسي 3     3     -     -     6     1     9

برشلونة     3     1     1     1     6     2     4

فيردر بريمن   3     1     1     1     3     3     4

ليفسكي صوفيا      3     -     -     3     1     10    –

المجموعة الثانية

الفريق      لعب   فاز   تعادل خسر   له    عليه  نقاط

بايرن ميونيخ      3     3     -     -     7     -     9

سبورتينغ لشبونة   3     1     1     1     2     2     4

انتر ميلان    3     1     -     2     2     4     3

سبارتاك موسكو     3     -     1     2     2     7     1

المجموعة الثالثة

الفريق      لعب   فاز   تعادل خسر   له    عليه  نقاط

ليفربول     3     2     1     -     4     2     7

ايندهوفن    3     2     1     -     3     1     7

غلطة سراي   3     -     1     2     3     5     1

بوردو 3     -     1     2     -     2     1

المجموعة الرابعة

الفريق      لعب   فاز   تعادل خسر   له    عليه  نقاط

فالنسيا     3     3     -     -     8     3     9

روما  3     2     -     1     6     2     6

اولمبياكوس   3     -     1     2     4     7     1

شاختار دونتسك     3     -     1     2     2     8     1