جويل سانتانا يتولى تدريب جنوب إفريقيا خلفا لمواطنه باريرا

جويل سانتانا يتولى تدريب جنوب إفريقيا خلفا لمواطنه باريرا
جويل سانتانا يتولى تدريب جنوب إفريقيا خلفا لمواطنه باريرا

 

ريو دي جانيرو- استقال البرازيلي كارلوس البرتو باريرا من تدريب منتخب جنوب افريقيا لكرة القدم أول من امس الاثنين لأسباب شخصية ومن المنتظر ان يخلفه مواطنه جويل سانتانا.

اضافة اعلان

وأكد نادي فلامنغو البرازيلي ان مدربه سانتانا (59 عاما) وافق على عرض لتولي المسؤولية خلفا لباريرا ليعمل مع احد المنتخبات الوطنية لأول مرة في تاريخه، وقال كليبر ليتي نائب رئيس فلامنغو بموقع النادي على الانترنت: "جويل سينتقل لتدريب منتخب جنوب افريقيا عقب نهاية بطولة كاريوكا البرازيلية، لقد ابلغني انه سيحصل على اموال في 30 شهرا تساوي ما جمعه في آخر 30 عاما.. كان حلمه هو تدريب احد المنتخبات الوطنية في كأس العالم".

ويحمل سانتانا سجلا جيدا من النتائج في مشواره التدريبي في البرازيل، لكن خبرته الدولية قليلة باستثناء فترات قصيرة امضاها في تدريب اندية بالسعودية واليابان، وقال سانتانا للصحافيين في المعسكر التدريبي لفلامنغو: "انا سعيد لكوني معروف خارج البرازيل. هذا يعني ان عملي ليس سيئا".

وأكد باريرا في مؤتمر صحافي بجنوب افريقيا انه توصل الى اتفاق مع اتحاد كرة القدم في البلاد من أجل ترك منصبه بداية من الثاني من ايار (مايو) المقبل، وقال باريرا: "انه قرار صعب للغاية لكني احتاج لتخصيص وقت أطول لأسرتي. سأظل موجودا من أجل ضمان انتقال الأمور بسلاسة حتى قدوم المدرب الجديد كما يمكنني العمل كمستشار فني عند الحاجة".

وأضاف: "اشعر بالاسف كثيرا لأن الامور وصلت الى هذا الحد لكن اسرتي تحتاجني وخاصة زوجتي. كل انسان يحتاج لإيجاد توزان بين حياته الشخصية والعملية".

وكان باريرا، الذي قاد البرازيل للفوز بكأس العالم عام 1994، تولى تدريب منتخب جنوب افريقيا من اجل اعداده للمشاركة في نهائيات كأس العالم 2010 التي ستقام على ارضه.

وسبق لباريرا تدريب منتخبات الكويت في كأس العالم عام 1982 والامارات في كأس العالم 1990 والسعودية في نهائيات عام 1998 والبرازيل مرة أخرى في كأس العالم 2006.

وكانت جنوب افريقيا، التي تسعى لتكوين فريق قادر على المنافسة في كأس العالم 2010، استعانت بباريرا في منتصف عام 2006، وبدأ باريرا العمل رسميا في بداية عام 2007 وأصبح المدرب رقم 14 لمنتخب جنوب افريقيا في 15 عاما وسط انتقادات حادة بشأن قيمة راتبه.

ورغم ان جنوب افريقيا خرجت من الدور الاول بنهائيات كأس الامم الافريقية التي أقيمت في غانا في مطلع هذا العام، الا ان باريرا نال الاشادة في الاسابيع الاخيرة بسبب تقدم مستوى الفريق.

من هو جويل سانتانا؟

- مكان وتاريخ الميلاد: ولد في ريو دي جانيرو في البرازيل يوم 25 كانون الاول (ديسمبر) عام 1948.

- مدافع سابق امضى اغلب مشواره غير المعروف في الملاعب مع فريقي فاسكو دا غاما واميركا ناتال.

- يبدو مشوار سانتانا التدريبي في البرازيل نموذجيا للغاية بعد ان امضى اربع فترات مع كل من فلامنغو وفاسكو دا جاما، وثلاث فترات مع فلومينينسي، كما سبق له ان تولى مسؤولية بوتافوغو احد اشهر اندية ريو دي جانيرو اضافة الى تدريب اندية باهيا وفيتوريا وكورنثيانز وغواراني وانترناسيونال وبرازيلينسي.

- يحظى سانتانا بسمعة جيدة كمدرب متخصص في الفوز ببطولة ولاية ريو دي جانيرو والتي حصل على لقبها مرة واحدة مع كل من فلامنغو وفلومينينسي وفاسكو دا غاما وبوتافوغو، وفاز سانتانا بلقب الدوري البرازيلي مرة واحدة مع فاسكو دا غاما عام 2000 رغم انه تولى تدريب الفريق في مباراتي الدور النهائي فقط، كما فاز ببطولة كوبا ميرسوكور الموزاية لكأس الاتحاد الاوروبي في اميركا الجنوبية مع الفريق ذاته في نفس العام.

- ونجح سانتانا عام 2005 في انقاذ فلامنغو من الهبوط للدرجة الثانية بالدوري البرازيلي بعد ان تولى مسؤولية الفريق قبل تسع جولات من نهاية الموسم، وعاد سانتانا لتدريب فلامنغو عام 2007 لينتشل الفريق من المركز 15 بالمسابقة التي يشارك فيها 20 ناديا وينهي الموسم في المركز الثاني.

- يملك سانتانا خبرة تدريبية دولية محدودة بعد ان تولى تدريب اندية في الامارات والسعودية واليابان لكن لم يسبق له تدريب اي منتخب وطني.