حلبة انديانابوليس تسعى جاهدة للعودة الى روزنامة البطولة

فورمولا 1

 

نيقوسيا - اكد جوي شيتوود رئيس حلبة انديانابوليس الاميركية ان الرغبة في عودة احدى مراحل بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 الى هذه الحلبة لا تزال قائمة وذلك بعد اسابيع قليلة على تصريح مدير الحلبة توني جورج بان العودة ممكنة في حال ايجاد الراعي الرسمي.

اضافة اعلان

وستكون جائزة الولايات المتحدة الكبرى التي كانت تقام على حلبة انديانابوليس منذ 2000، غائبة عن روزنامة عام 2008 بعد ان فشل جورج في التوصل الى اتفاق مع بيرني ايكليستون، مالك الحقوق التجارية لبطولة العالم لان الاخير رأى ان حجم الاموال التي سيدفعها الاول من اجل تمديد العقد يجسد مدى اهتمام الاميركيين بهذه الرياضة التي تعتبر بالنسبة اليهم "هامشية".

واعتبر ايكليستون انه يجب تخفيض اسعار التذاكر في انديانوبوليس من اجل استقطاب عدد اكبر من الجمهور، خصوصا ان الاسعار مرتفعة وهو ما برر تواجد 100 الف متفرج فقط خلال سباق العام الماضي في حين ان سباق اندي 500 يستقطب 3 اضعاف هذا الرقم.

وكانت جائزة الولايات المتحدة تقام في فينيكس حتى 1991، ثم غاب الاميركيون عن روزنامة البطولة حتى عام 2000 عندما تحول السباق الى حلبة "انديانابوليس سبيد واي" البيضاوية التي تستضيف سباقات "ناسكار" و"اندي 500".

وهناك توجه الى ان تحتضن مدينة لاس فيغاس احدى مراحل البطولة في المستقبل القريب، وبالتالي قد يكون هناك تنافس بين الحلبتين للدخول على الروزنامة العالمية مع افضلية واضحة للاس فيغاس لان ايكليستون يريد السباق هناك وحسب.

ورغم هذا الواقع اكد شيتوود ان القيمين على الحلبة يقومون بكل ما باستطاعتهم من اجل ضمان عودتها الى الروزنامة، وستستقبل انديانابوليس في 14 ايلول (سبتمبر) المقبل احدى مراحل بطولة العالم للدراجات النارية، ما سيعوض نسبيا غياب سباق فورمولا 1، الا ان شيتوود اكد ان وجود سباق الدراجات النارية لن يثنيه عن محاولة استعادة احدى مراحل بطولة فورمولا 1.

واضاف شيتوود "هناك امر اريد توضيحه بشكل تام: الدراجات النارية لن تكون بدلا عن فورمولا 1. اذا نظرتم الى الطريقة التي وضعنا فيها الروزنامة سترون ان هناك مكان وامل لعودة فورمولا واحد في شهر حزيران (يونيو) اي بعد سباق مونتريال ولهذا وضعنا سباق الدراجات النارية في ايلول (سبتمبر)".

واشار شيتوورد الى ان التعديلات التي ادخلت على الحلبة لتتوافق مع سباق الدراجات النارية لا تتضارب مع سباقات فورمولا واحد، مضيفا "من احد الاشياء التي قمنا بها خلال تصميمنا لحلبة سباق الدراجات النارية هو حصولنا على موافقة الاتحاد الدولي للسيارات في كل خطوة قمنا بها. في حال عودة فورمولا واحد فبامكانها اعتماد هذا المسار كما هو او بطريقة معاكسة".

واردف قائلا: "لم نكن نريد القيام باي تعديل قد يؤثر على عودة فورمولا 1 في المستقبل. اعلم ان جورج قال هذا الامر وانا اقوله مجددا: الباب مفتوح (لعودة فورمولا 1). نعتقد انها بطولة رائعة ونعتقد انه يجب عودتها الى اميركا وبالتالي الباب مفتوح وربما تعود في احد الايام".