ذهبية السيدات بين سافينا وديمنتييفا وديوكوفيتش يعود بالبرونز

ذهبية السيدات بين سافينا وديمنتييفا وديوكوفيتش يعود بالبرونز
ذهبية السيدات بين سافينا وديمنتييفا وديوكوفيتش يعود بالبرونز

تنس

 

بكين - وضعت الروسية دينارا سافينا المصنفة سادسة حدا للحلم الصيني بانجاز تاريخي بفوزها على "البطلة" المحلية لي نا 7-6 (7-3) و7-5 في الدور نصف النهائي من مسابقة كرة المضرب للسيدات ضمن اولمبياد بكين 2008، لتضرب موعدا في المباراة النهائية مع مواطنتها ايلينا ديمنتييفا الخامسة التي حسمت مواجهتها مع مواطنتها الاخرى فيرا زفوناريفا التاسعة 6-3 و7-6 (7-3) يوم امس السبت.

اضافة اعلان

وكانت الصين تعلق امالا "حالمة" على نجمتها لي نا (26 عاما) لتحقق الانجاز الذي لم يسبق لبلد المليار ان ناله في رياضة كرة المضرب وهو الفوز بالذهبية او حتى الفضية لان لي نا كانت اول صينية تصل اولا الى ربع النهائي ثم الى دور الاربعة بعدما تخلصت من الاميركية فينوس وليامس، الا ان مغامرتها توقفت امام منافستها الروسية وهي تمني نفسها ان تخرج بالبرونزية على الاقل لكن عليها ان تفوز على الروسية الاخرى زفوناريفا في مباراة تحديد صاحبة المركز الثالث.

وهي المرة الاولى التي سيكون فيها النهائي بين لاعبيتين من البلد ذاته منذ ادراج كرة المضرب في الالعاب الاولمبية الحديثة عام 1988 في سيول بعد ان كانت في الالعاب القديمة حتى 1924 في باريس.

وفي حال ظفرت روسيا بالميداليات الثلاث فستكون البلد الوحيد الذي يحقق هذا الانجاز منذ عام 1908 عندما ظفرت بريطانيا حينها وعلى ارضها بالثلاثية عبر دوروثيا لامبرت تشامبرز (ذهبية) ودورا بوثباي (فضية) وجوان وينش (برونزية).

وفشلت الصينية المصنفة 46 عالميا ان تؤكد تفوقها على سافينا (22 عاما)، السادسة عالميا، فخسرت امامها لاول مرة بعدما كانت فازت في المباراتين السابقتين اللتين جمعتا اللاعبتين في نصف نهائي دورة استوريل البرتغالية عام 2005 وفي الدور الثالث لبطولة استراليا المفتوحة، اولى البطولات الاربع الكبرى، عام 2007، علما بان لي نا تملك في رصيدها لقبين الاول كان عام 2004 في دورة غوانغجو الصينية والثاني هذا الموسم في دورة غولد كوست الاسترالية.

وفي المباراة الثانية، حسمت ديمنتييفا (26 عاما و7 عالميا) المواجهة الروسية مع زفوناريفا (23 عاما و11 عالميا)، مسجلة فوزها الرابع على الاخيرة في 5 مواجهات اخرها قبل اليوم كان في الدور ثمن النهائي لبطولة رولان غاروس الفرنسية، لتبلغ بالتالي النهائي الاولمبي للمرة الثانية بعد عام 2000 في سيدني عندما خسرت امام فينوس وليامس.

والنهائي هو الثالث والعشرون في مسيرة ديمنتييفا المتوجة بتسعة القاب، لكن اللقب الاولمبي سيكون الاغلى اذ نجحت في الظفر به خصوصا انها لا تملك اي لقب كبير بعدما فشلت في محاولتين عام 2004 في نهائي بطولتي رولان غاروس وفلاشينغ ميدوز.

وتأمل ديمنتييفا ان تسترد اعتبارها من مواطنتها سافينا لان الاخيرة تفوقت عليها في المواجهات الثلاث الاخيرة بين اللاعبتين وكانت جميعها هذا العام، كما انها تتفوق على مواطنتها في مجمل المواجهات بخمسة انتصارات مقابل هزيمتين.

وفي جميع الاحوال فان روسيا ضمنت الميداليتين الذهبية والفضية وهي قد تخرج ايضا بالبرونزية في حال نجحت زفوناريفا في الفوز على لي نا.

وتوج الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثالثا ببرونزية فردي الرجال اثر فوزه على الاميركي جيمس بلايك الخامس 6-3 و7-6 (7-4)  في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث.

وكان ديوكويفيتش خسر في الدور نصف النهائي امام الاسباني رافايل نادال الثاني 4-6 و6-1 و4-6، فيما سقط بلايك امام التشيلي فرناندو غونزاليز، بطل زوجي اثينا 2004، 6-4 و5-7 و9-11.

وتقام المباراة النهائية بين نادال وغونزاليز اليوم الاحد حيث يسعى الاول الى الفوز بهاتريك من الالقاب الكبيرة بعد احرازه بطولة رولان غاروس للمرة الثالثة على التوالي وبطولة ويمبلدون للمرة الاولى في مسيرته في الشهرين الاخيرين.

 وبلغ السويسري روجيه فيدرر ومواطنه ستانيسلاس فافرينكا المباراة النهائية لزوجي الرجال في مسابقة كرة المضرب بفوزهما على الثنائي الاميركي بوب ومايك براين 6-2 و6-4.

ويأتي بلوغ المباراة النهائية كنوع من التعويض لفيدرر الذي خرج من الدور ربع النهائي في منافسات الفردي بخسارته امام الاميركي جيمس بلايك.

ويواجه فيدرر وفافرينكا في المباراة النهائية الثنائي السويدي سايمون اسبيلين وتوماس يوهانسون اللذين تغلبا على الفرنسيين ارنو كليمان وميشال لودرا في مباراة ماراتونية استمرت 4 ساعات ونصف وانتهت نتيجتها 7-6 (8-6) و4-6 و19-17.

وبلغت الشقيقتان الاميركيتان فينوس وسيرينا وليامس نهائي زوجي السيدات بتغلبهما على الروسيتين ايلينا فيسنينا وفيرا زفوناريفا 6-4 و6-صفر، وستلتقيان مع الشقيقتين الاوكرانيتين الونا وكاترينا بوندارنكو الفائزتين على الايطاليتين فلافيا بينيتا وفرانشيسكا سكيافوني 6-1 و3-6 و7-5.