روبريدو الاسباني يفوز ببطولة هامبورغ وغربة هينغيس تنتهي في روما

روبريدو الاسباني يفوز ببطولة هامبورغ وغربة هينغيس تنتهي في روما
روبريدو الاسباني يفوز ببطولة هامبورغ وغربة هينغيس تنتهي في روما

تنس حول العالم
 

  مدن - توج لاعب التنس الاسباني تومي روبريدو بلقب بطولة هامبورغ للاساتذة البالغ مجموعجوائزها 2.08 مليون يورو بالتغلب على التشيكي راديك ستيبانيك 6-1 و6- 3 و6-3 يوم امس الاحد في المباراة النهائية للبطولة.

اضافة اعلان

ونجح روبريدو المصنف الثامن للبطولة بفضل ضرباته الدقيقة وكراته الساقطة في التغلب على منافسه التشيكي المصنف الخامس عشر للبطولة بعد صراع دام ساعتين فقط.

واللقب هو الثالث لروبريدو '24 عاما' في مسيرته مع اللعبة ولكنه أفضل وأكبر هذه الالقاب. وقد شهدت المباراة قطع قميص روبريدو عندما حاول التعامل مع إحدى الكرات الساقطة بالقرب من الشبكة.

وكان اللقبان الاخران لروبريدو في بطولتي سوبوت عام 2001 وبرشلونة عام .2004

وحصل روبريدو على شيك بالجائزة المالية للفائز بالمركز الاول في بطولة هامبورغ وتبلغ 340 ألف يورو بينما حصل ستيبانيك على 170 ألف يورو هي جائزة المركز الثاني.

والفوز هو الرابع لروبريدو على ستيبانيك في أربع مواجهات فقط جمعت بينهما.

والهزيمة هي الثانية للتشيكي ستيبانيك في مباراة نهائية ببطولات الاساتذة التي خاضها في مسيرته مع اللعبة. وكانت الهزيمة السابقة في بطولة باريس للاساتذة داخل الصالات في عام 2004.

واستفاد اللاعبان بأكبر قدر ممكن من عدم مشاركة السويسري روجيه فيدرر والاسباني رافاييل نادال المصنفين في المركزين الاول والثاني على العالم في هذه البطولة بسبب الاجهاد بعد المباراة النهائية لبطولة روما للاساتذة يوم الاحد الماضي والتي جمعت بينهما واستغرقت خمس ساعات.

وكان ستيبانك قد تأهل للمباراة النهائية في بطولة هامبورغ دون أن يخسر أي مجموعة في المباريات التي خاضها على مدار البطولة ولكنه خسر مباراة يوم امس في النهائي بثلاث مجموعات أمام روبريدو الذي خاض المباراة بروح الصبر كما كان متوقعا فلم يرتكب في المباراة سوى 16 خطأ مقابل 46 لمنافسه ستيبانيك أمام 12 ألف مشجع احتشدوا في المدرجات تحت السقف المغلق للملعب بسبب الطقس البارد والامطار في شمال ألمانيا.

وخاض ستيبانيك المباراة مرتديا قميصا مخططا باللونين الاسود والابيض يشبه قميص حكام هوكي الجليد.

وذكرت الرابطة العالمية للاعبي التنس المحترفين أن كلا من اللاعبين سيدخل ضمن المراكز العشرة الاولى في التصنيف الجديد للاعبي التنس المحترفين الذي تصدره الرابطة اليوم الاثنين علما بأن روبريدو احتل المركز الثاني عشر في آخر تصنيف صادرعن الرابطة يوم الاثنين الماضي والذي احتل فيه ستيبانيك المركز السادس عشر.

وصرح روبريدو "اني فخور جدا بتدوين اسمي في هذه الدورة التي شهدت انتصار لاعبين كبار".

وخسر العملاق ستيبانيك النهائي الثاني في الدورات التسع الكبرى بعد باريس عام 2004 امام الروسي العملاق ايضا مارات سافين.

وقال "لم استطع فعل اي شيء امامه. كان بكل بساطة افضل مني بكثير".

دورة روما

 احرزت السويسرية مارتينا هينغيس لقب بطلة دورة روما الدولية لكرة المضرب، خامس الدورات التسع الكبرى والبالغة جوائزها 1.03 مليون يورو، اثر فوزها على الروسية دينارا سافينا المصنفة سادسة عشرة 6-2 و7-5 في المباراة النهائية يوم امس الاحد.

واللقب هو الاول لهينيغس، المولودة في كوسيتشي (سلوفاكيا) في 30 ايلول/سبتمبر 1980، منذ عودتها الى الملاعب اثر اعتزال قسري لاكثر من عامين ونصف العام بسبب اصابة في الكاحل، والحادي والاربعون في الفردي في مسيرتها بينها 5 القاب كبيرة، والخامس في الدورات التسع الكبرى.

وكانت هينغيس توجت في روما عام 1998 على حساب الاميركية فينوس وليامس والتي جددت فوزها عليها امس في نصف النهائي.

وقد انجزت السويسرية الفوز على سافينا (19 عاما) المصنفة في المركز التاسع عشر عالميا، في ساعة ونصف الساعة.

وكانت هينغيس الحادية والعشرون في العالم على وشك ان تجر الى خوض شوط فاصل في المجموعة الثانية، بيد انها انقذت 3 كرات كانت كل واحدة منها كفيلة بكسر ارسال والتخلف 5-6، قبل ان تكسر ارسال منافستها في الشوط الثاني عشر وتنهي المجموعة والمباراة.

دورة اسطنبول

صنفت الروسية اناستازيا ميسكينا في المركز الاول في دورة اسطنبول الدولية التركية لكرة المضرب البالغة جوائزها 200 الف دولار والتي تنطلق اليوم الاثنين.

وتعتبر الدورة مناسبة مهمة بالنسبة الى ميسكينا المصنفة ثالثة عشرة عالميا لاستعادة الثقة بالنفس بعد سلسلة طويلة من النتائج المتواضعة للاعبة التي توجت قبل عامين (2004) بطلة لرولان غاروس الفرنسية ثاني البطولات الاربع الكبرى، نظرا لان المشاركات هن ادنى مستوى منها وافضلهن الالمانية آنا لينا غرونفيلد الرابعة عشرة في العالم والتي صنفت في المركز الثاني.

وكان المركز الثالث من نصيب الروسية آنا تشكافيتادزه السابعة والعشرين عالميا، في حين صنفت الشابة الهندية سانيا ميرزا الخامسة والثلاثين في المركز الخامس.

دورة بورتشاش

قرر منظمو دورة بورتشاش النمسوية الدولية لكرة المضرب البالغة جوائزها 323250 دولارا تأجيل المباريات المقررة يوم امس  الاحد في الانطلاق الى غد الاثنين بسبب الامطار الغزيرة.

وقد صنف الروسي نيكولاي دافيدنكو اول امام الاسترالي ليتون هويت في هذه الدورة التي تحل هذا العام محل دورة سانت بولتن.

دورة ستراسبورغ

صنفت السويسرية باتي شنايدر في المركز الاول في دورة ستراسبورغ الفرنسية الدولية لكرة المضرب البالغة جوائزها 175 الف دولار (137 الف يورو) والتي تنطلق اليوم الاثنين.

وتعتبر شنايدر الاكثر خبرة والاوفر حظا لاحراز اللقب نظرا لضعف مستوى المشاركات في الدورة التي تقام على ارض ترابية.

- ترتيب الثماني الاوليات:

1- السويسرية باتي شنايدر

2- التشيكية نيكول فايديسوفا

3- الفرنسية ناتالي ديشي

4- الاسبانية انابل ميدينا غاريغس

5- الفرنسية ماريون بارتولي

6- الارجنتينية جيزيلا دولكو

7- الصينية جيي زهنغ

8- الصربية يلينا يانكوفيتش