سان جرمان يستعد لحسم اللقب وصراع على الوصافة الألمانية

لاعبو فريق باريس سان جرمان يحتفلون بأحد اهدافهم الثلاثة في مرمى تشلسي اول من أمس - (ا ف ب)
لاعبو فريق باريس سان جرمان يحتفلون بأحد اهدافهم الثلاثة في مرمى تشلسي اول من أمس - (ا ف ب)

نيقوسيا- يخوض اتلتيكو مدريد المتصدر وريال مدريد الثالث امتحانين صعبين في المرحلة الثانية والثلاثين من الدوري الاسباني لكرة القدم، فيما يسعى برشلونة للانقضاض على المركز الاول عندما يستقبل متذيل الترتيب.اضافة اعلان
يستقبل اتلتيكو مدريد فياريال السابع غدا السبت، في ظل فترة رائعة يعيشها، فتربع على صدارة الليغا بعد خمسة انتصارات متتالية مستفيدا من سقوط جاره وغريمه ريال مرتين على التوالي، وتوج تألقه المحلي بعودته بتعادل ايجابي من ارض مواطنه برشلونة 1-1 في ذهاب ربع نهائي دوري ابطال اوروبا.
ويتصدر اتلتيكو الترتيب بفارق نقطة عن برشلونة وثلاث عن ريال، وبات من شبه المؤكد احتلال الاندية الثلاثة اول ثلاثة مراكز في ترتيب الدوري المؤهلة الى دوري الابطال، نظرا لابتعاد ريال 17 نقطة عن اتلتيك بلباو الرابع.
ويعود الفوز الاخير لفياريال على فريق المدرب الارجنتيني دييغو سيموني الى تشرين الاول (اكتوبر) 2010، علما بأنهما تعادلا ذهابا 1-1.
لكن اتلتيكو قد يفتقد لهدافه البرازيلي الاصل دييغو كوستا، الذي يتنافس مع البرتغالي كريستيانو رونالدو والارجنتيني ليونيل ميسي على صدارة ترتيب الهدافين، بعد اصابته بفخذه في مباراة برشلونة الثلاثاء وحل بدلا منه البرازيلي دييغو الذي سجل هدف التقدم من تسديدة قوية.
وستكون الفرصة متاحة لبرشلونة بأن يحصد ثلاث نقاط سهلة عندما يستقبل بيتيس متذيل الترتيب الذي يبتعد ثماني نقاط عن اقرب مطارديه واصبح هبوطه امرا منتظرا، فيما يبدو الصراع للهروب شرسا نظرا لابتعاد سلتا فيغو الحادي عشر ست نقاط فقط عن اوساسونا التاسع عشر.
ويغيب عن برشلونة حارسه الدولي فيكتور فالديس الذي سيبتعد عن الملاعب لسبعة اشهر لإصابة بليغة في ركبته وسيحل بدلا منه الحارس البديل بينتو.
برشلونة المنتشي من اربعة انتصارات متتالية في الدوري، تعرض لصفعة جديدة بعد فضيحة انتقال البرازيلي نيمار واستقالة رئيسه ساندرو روسيل وتهرب ميسي من دفع الضرائب؛ اذ منعه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الأربعاء من التعاقد مع اي لاعب خلال الفترتين المقبلتين من الانتقالات لمخالفته لوائح الانتقالات المتعلقة باللاعبين تحت السن القانونية، قبل اعلان نيته استئناف القرار للاتحاد الدولي واذا دعت الحاجة الى محكمة التحكيم الرياضي.
وبعد انتهاء مباراتي اتلتيكو وبرشلونة، سيكون ريال مدريد على موعد مع رحلة صعبة الى اقليم الباسك يقابل فيها ريال سوسييداد الخامس والقوي على ملعبه “انويتا” حيث تعادلا الموسم الماضي 3-3 ولم يخسر سوسييداد سوى مترني هذا الموسم وفاز على برشلونة 3-1.
ويبدو فريق المدرب جاغوبا ارازاتي في صراع قوي مع بلباو على مركز رابع مؤهل الى الدور التمهيدي لدوري ابطال اوروبا.
وقال مدافع سوسييداد البرتو دي لابيلا: “الموسم الماضي تعادلنا مع ريال ويجب ان نتذكرها جيدا. احرزنا نقطة ساعدتنا في بلوغ دوري الابطال. يجب ان ندافع جيدا لانهم يستغلون فرصهم على اكمل وجه”.
وبعد سقوطه مرتين امام برشلونة وإشبيلية، تعرض فريق المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي لصدمة قلصت آماله باستعادة اللقب من برشلونة، قبل ان يسحق رايو فايكانو 5-0 ثم بوروسيا دورتموند الالماني 3-0 الاربعاء في دوري الابطال، حيث تألق الويلزي غاريث بايل وسجل البرتغالي رونالدو هدفه الرابع عشر حتى الان في موسم واحد من المسابقة القارية وهو رقم قياسي بالتساوي مع الارجنتيني ليونيل ميسي والايطالي جوزيه التافيني.
وفي باقي المباريات، يلعب اليوم الميريا مع اوساسونا، وغدا رايو فايكانو مع سلتا فيغو، والاحد ملقة مع غرناطة، التشي مع خيتافي، واشبيلية مع اسبانيول، وبلد الوليد مع فالنسيا، والاثنين ليفانتي مع اتلتيك بلباو.
ليغ 1
ستكون الفرصة متاحة لباريس سان جرمان بحسم ملف الدوري الفرنسي عندما يستقبل رينس السابع غدا السبت في المرحلة الثالثة والثلاثين.
ويتربع الفريق الباريسي على صدارة “ليغ 1”، بعد فوزه بسبع مباريات متتالية، بفارق 13 نقطة عن موناكو الثاني الذي انسحب تدريجا من المنافسة. وبحال فوز لاعبي المدرب لوران بلان وخسارة موناكو امام ضيفه نانت الاحد في ختام المرحلة، سيرتفع الفارق الى 16 نقطة قبل 6 مراحل على النهاية، ما يعني اقتراب سان جرمان من حسم اللقب حسابيا بفوز اضافي.
وبعد حسم ملف الدوري، يبدو الفريق المملوك قطريا جاهزا لمعركة دوري ابطال اوروبا، حيث وجه الاربعاء رسالة واضحة لكل من يعنيه الامر بفوزه الكبير على ضيفه تشلسي الانجليزي 3-1 مع مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو، ووضعه قدما في الدور نصف النهائي ليحسن مشوار الموسم الماضي عندما خرج من ربع النهائي.
ويحوم الشك حول مشاركة نجم سان جرمان وهدافه السويدي زلاتان ابراهيموفيتش بعد خروجه مصابا في مباراة تشلسي.
وفي المقابل، لن يكون نانت العاشر لقمة سائغة امام لاعبي المدرب الايطالي كلاوديو رانييري، اذ لم يخسر في اخر اربع مباريات.
لكن موناكو الذي خسر مرتين في آخر خمس مباريات، يدرك تماما ان مركزه الثاني المؤهل الى دوري الابطال ليس بمأمن من ليل الثالث الذي لم يخسر في آخر ثماني مباريات، والذي يحل بدوره على تولوز الثامن والمنتشي من ثلاثة انتصارات وتعادلين على التوالي.
ويبحث سانت اتيان الرابع بفارق ثلاث نقاط عن ليل الى تحقيق فوزه الثالث على التوالي ومتابعة الضغط على موقع مؤهل الى البطولة القارية عندما يستقبل على ملعبه “جوفروا غيشار” نيس الحادي عشر. وفي باقي المباريات، يلعب اليوم مرسيليا المتعثر مع اجاكسيو، وغدا باستيا مع سوشو، وبوردو مع رين، وغانغان مع مونبلييه، ولوريان مع ايفيان، والاحد فالنسيان مع ليون.
البوند سليغا
ينتقل الصراع على وصافة الترتيب والهروب من السقوط الى الدرجة الثانية في الدوري الالماني بعدما حسم بايرن ميونيخ لقبه الرابع والعشرين في تاريخه قبل سبع مراحل على نهاية البوندسليغا.
ويبتعد بوروسيا دورتموند الثاني بفارق نقطة عن شالكه الثالث، فيستقبل الاول فولسبورغ الخامس في مباراة قوية، ويحل الازرق الملكي على فيردر بريمن الثاني عشر.
وتتجه الانظار الى افتتاح المرحلة اليوم عندما يحل هامبورغ السابع عشر على باير ليفركوزن الباحث عن استعادة توازنه بعد تخليه عن الوصافة وتراجعه بشكل كبير الى المركز الرابع ليصبح على بعد نقطة من فولسبورغ.
ويحتل هامبورغ، وهو الوحيد الذي لم يهبط الى الدرجة الثانية، المركز السابع عشر قبل الاخير؛ اذ فاز 6 مرات فقط في 28 مباراة.
وقال ميركو سلومكا ثالث مدرب يشرف على هامبورغ هذا الموسم بعد اقالة تورستن فينك ثم الهولندي برت فان مارفيك: “من الواضح انه ينبغي الفوز فهذا امر حيوي”.
ولم يفز هامبورغ، حامل اللقب 6 مرات آخرها العام 1983، سوى مرتين في مرحلة الاياب، وهو يبتعد نقطتين عن براونشافيغ الاخير ونقطتين عن نورمبرغ الخامس عشر.
من جهته، يسعى بايرن ميونيخ الذي توقفت سلسلة انتصاراته المتتالية بتعادل مفاجئ مع هوفنهايم 3-3 في المرحلة السابقة، الى انهاء مباراته الـ54 على التوالي من دون خسارة عندما يحل لاعبو المدرب الاسباني بيب غوارديولا على اوغسبورغ الثامن قبل اربعة ايام على مباراته المنتظرة في اياب ضمن ربع نهائي دوري الابطال مع ضيفه مانشستر يونايتد الانجليزي (1-1 ذهابا).
وفي باقي المباريات، يلعب غدا نورمبرغ مع بوروسيا مونشنغلادباخ، وشتوتغارت مع فرايبورغ، واينتراخت فرانكفورت مع ماينتس، والاحد اينتراخت براونشفايغ مع هانوفر، وهرتا برلين مع هوفنهايم. - (ا ف ب)