غرونهولم يحرز المركز الاول في بلاده للمرة السادسة في مسيرته

غرونهولم يحرز المركز الاول في بلاده للمرة السادسة في مسيرته
غرونهولم يحرز المركز الاول في بلاده للمرة السادسة في مسيرته

رالي فنلندا
 

 ييفاسكيلا ( فنلندا)- احرز الفنلندي ماركوس غرونهولم سائق فورد فوكوس المركز الاول في رالي بلاده، المرحلة العاشرة من بطولة العالم للراليات، للمرة السادسة في مسيرته، يوم أمس الاحد في منطقة ييفاسكيلا (شمال هلسنكي).

اضافة اعلان

وتقدم غرونهولم، بطل العالم عامي 2000 و2002 على الفرنسي سيباستيان لوب (سيتروين كسارا)، بطل العالم في الموسمين الاخيرين ومتصدر الترتيب الحالي، وعلى الفنلندي ميكو هيرفونن (فورد فوكوس).

والفوز هو الثاني والعشرون لغرونهولم في 130 سباقا خاضها في مسيرته حتى الان.

ورفع غرونهولم رصيده الى 61 نقطة في الترتيب العام، لكنه ما يزال يبتعد بفارق كبير عن لوب (92 نقطة).

وسيطر غرونهولم الذي حقق فوزه الرابع لهذا الموسم (مونتي كارلو والسويد واليونان وفنلندا)، على مجريات الرالي الذي امتد على 1524.34 كلم، بينها 351.61 كلم، فاحرز المركز الاول في 12 مرحلة خاصة من اصل 21 توزعت على ثلاثة ايام بالاضافة الى المرحلة الاستعراضية التي اقيمت الخميس الماضي، مؤكدا انه "ملك" سباق بلاده دون منازع وحارما منافسه لوب من تحقيق الفوز في فنلندا لاول مرة في مسيرته ليضيف لقب هذا الرالي الى القابه الـ26 السابقة.

وكان لوب يمني نفسه باحراز السباق السابع والعشرين لينفرد بالرقم القياسي في عدد الانتصارات الذي يتقاسمه حاليا مع الاسباني كارلوس ساينز بعد ان عادله الاسبوع الماضي في رالي المانيا، كما اراد لوب ان يصبح ثاني فرنسي يحرز لقب هذه المرحلة بعد 14 عاما على انجاز مواطنه ومثاله الاعلى ديديه اوريول، وثامن سائق غير فنلندي يحرز اللقب في رالي الذي يحمل اسم "رالي 1000 بحيرة".

وعاكس الحظ لوب خلال منافسات اليوم الثاني امس السبت عندما اصطدم بصخرة الى جانب الطريق في المرحلة الثانية عشرة، ما ادى الى انثقاب اطاره الامامي الايسر فخسر 32 ثانية في هذه المرحلة، ما اثر على حظوظه في تحقيق نتيجة افضل من تلك التي حصل عليها الموسم الماضي.

وعلق لوب على نتيجة السباق قائلا "من الصعب جدا ان تتغلب على الفنلنديين هنا وخصوصا بعد الحادث الذي تعرضت له امس السبت اصبح الامر مستحيلا"، مؤكدا ان الحصول على 8 نقاط اضافية في البطولة ليس بالامر السيئ.

اما غرونهولم فقال مازحا "لم يكن الفوز الاصعب بالنسبة الي لان المنافسة انتهت السبت عندما وجد سيباستيان في طريقه صخرة لطيفة، والان الجميع يعرف ان هذه الصخرة موجودة هنا".

وبفوز غرونهولم واحتلال مواطنه هيرفونن المركز الثالث بعد فوزه باربعة مراحل خلال منافسات اليوم، قلصت فورد الفارق مع منافستها كرونوس ريسينغ-سيتروين الى 15 نقطة وحافظت على امالها في الظفر بلقب الصانعين.

- ترتيب الخمسة الاوائل:

1- الفنلندي ماركوس غرونهولم (فورد فوكوس) 2.52.50.3 ساعة

2- الفرنسي سيباستيان لوب (سيتروين كسارا) بفارق 1.06.7 دقيقة

3- الفنلندي ميكو هيرفونن (فورد فوكوس) بفارق 1.34.5 د

4- النروجي هينينغ سولبرغ (بيجو 307) بفارق 3.57.8 د

5- الايطالي جيجي غاللي (بيجو 307) بفارق 5.39.9 د

- ترتيب بطولة العالم:

1- لوب 92 نقطة

2- غرونهولم 61

3- سوردو 41

4- هيرفونن 27

5- شتول 24

- ترتيب الصانعين:

1- كرونوس سيتروين 122 نقطة

2- فورد 107

3- سوبارو 65

4- او ام في بيجو-النروج 50

5- ستوبارت فورد 22

رد بول-سكودا 22