فوزان ساحقان لميامي هيت وسان انطونيو

فوزان ساحقان لميامي هيت وسان انطونيو
فوزان ساحقان لميامي هيت وسان انطونيو

NBA

 

 واشنطن- حقق كل من ميامي هيت حامل اللقب الموسم الماضي وسان انطونيو سبيرز فوزا عريضا على بورتلاند ترايل بلايزرز 104-85 وعلى نيوجيرزي نتس 107-82 على التوالي ضمن دوري كرة السلة الاميركي للمحترفين.

اضافة اعلان

في المباراة الاولى حقق ميامي فوزه السابع في مبارياته الثماني الاخيرة وبفارق 19 نقطة عن منافسه بورتلاند ترايل بلايزرز.

وخاض ميامي مباراته الاخيرة باشراف مدربه المؤقت رون روثستاين الذي حل مكان بات رالي بعد خضوع الاخير لعملية جراحية وابتعد لفترة شهر ونصف الشهر وسيقود الفريق في مباراته المقبلة.

وحقق ميامي باشرافه الفوز في 13 مباراة وخسر 9.

وتألق كالعادة نجم ميامي دواين وايد وسجل 35 نقطة منها 16 في الربع الاخير اي اكثر بنقطة واحدة مما سجله جميع افراد بورتلاند خلال هذا الربع.

واصيب وايد لدى سقوطه بقوة على الارض في كتفه ما استدعى دخوله الى غرف الملابس حيث خضع لعلاج مكثف مطلع الربع الثالث قبل ان يعود ليتنفس انصار الفريق الصعداء.

ودخل ميامي الربع الاخير متقدما بفارق 3 نقاط فقط (73-70) لكن وايد سجل ثلاث سلات متتالية في مطلعه ليوسع الفارق الى 85-75.

واشاد لاعب بورتلاند جويل برزيبيلا بوايد وقال: "اثبت داوين انه احد افضل اللاعبين في الدوري، لقد برهن عن علو كعبه عندما كان فريقه في حاجة اليه، وقد اكد ميامي بانه فريق بطل".

وكان زاك راندولف افضل مسجل في صفوف الخاسر (17 نقطة ونجح في 6 متابعات).

وفي المباراة الثانية لم يجد سان انطونيو صعوبة في تخطي نيوجيرزي نتس 107-82 خصوصا ان الاخير خاض المباراة من دون نجمه المخضرم جايسون كيد المصاب.

وكانت نقطة التحول في المباراة مطلع الربع الثاني الذي سجل تسجيل سان انطونيو 20 نقطة متتالية وحافظ على تقدمه حتى نهاية المباراة محققا فوزه الثامن على التوالي على منافسه.

ولخص مدرب نيوجيرزي غريغ بوبوفيتش الخسارة بقوله: "يمر نيوجيرزي بازمة حقيقة من ناحية الاصابات، كانت امسية صعبة خصوصا اننا خضنا المباراة من دون اربع لاعبين من التشكيلة الاساسية، من المستحيل ان تفوز على فريق كبير في ظل هذه الغيابات".

وكان عملاق سان انطونيو المخضرم تيم دنكام افضل مسجل في صفوف الفائز (21 نقطة) واضاف زملاؤه الفرنسي توني باركر (19 نقطة) والارجنتيني مانو جينوبيلي (14) ومايك فينلي (15).

وقال دنكان: "نحاول ان نحافظ على ثبات في النتائج وهذا ما افتقدناه في الاونة الاخيرة".

وكان فينس كارتر افضل مسجل في صفوف الخاسر (18 نقطة و6 متابعات و5 تمريرات حاسمة).

وتعملق الالماني ديرك نوفيتسكي في صفوف دالاس مافريكس وقاده الى الفوز على ميلووكي باكس 99-93 بتسجيله 38 نقطة ونجاحه في 11 متابعة و8 تمريرات حاسمة.

وتخلف دالاس بفارق 16 نقطة مطلع الشوط الثاني لكنه نجح في التقدم للمرة الاولى 93-92 قبل نهاية المباراة بدقيقة واحدة واربع ثوان ليخرج فائزا محققا انتصاره الثامن على التوالي والتاسع والعشرين في مبارايته ال31 الاخيرة علما بانه يملك افضل سجل في الدور الاول حتى الان بفوزه في 43 مباراة وخسارته 9 فقط.

واضاف جوش هاورد وجيري ستيكهاوس 15 و13 نقطة على التوالي للفائز، في حين كان اندرو بوغوت افضل مسجل في صفوف الخاسر (16 نقطة و17 متابعة).

وسجل ادي كاري اربع نقاط من اصل 19 في الدقيقة الاخيرة ليخرج فريقه نيويورك نيكس فائزا على لوس انجليس ليكرز بفارق نقطة واحدة 107-106.

وكان كوبي برانيت نجم ليكرز سجل سلة التقدم لفريقه قبل نهاية المباراة ب29 ثانية لكن الكلمة الاخيرة كان لكاري اثر تمريرة متقنة من جمال كروفورد.

وكان كروفورد افضل مسجل في صفوف نيويورك نيكس (24 نقطة) واضاف زميله كوينتن ريتشاردسون 19 نقطة و12 متابعة. في حين كان براينت الافضل في ليكرز وسجل 31 نقطة و7 متابعات.

وتالق ايضا تريسي ماكغريدي في صفوف هيوستن روكتس وقاده الى الفوز على ساكرامنتو كينغز 109-104 بتسجيله 28 نقطة منها 12 في الدقائق الاربع الاخيرة.

بيد ان افضل مسجل في المباراة كان في صفوف الخاسر وهو رون ارتست وسجل 39 نقطة لكنها لم تنفع فريقه في الخروج فائزا. وعادل ارتست بالتالي رقمه القياسي الشخصي الذي سجله ضد نيويورك نيكس في كانون الثاني/يناير الماضي.

وفي مباراتين اخريين، فاز ممفيس غريزليز على نيو اورليانز 108-104، وتورونتو رابتورز على شيكاغو بولز 112-111.

متفرقات 

 اعلن نجم فريق دنفر ناغتس الن ايفرسون الماصب بالتواء في كاحل قدمه اليمنى، غيابه عن مباراة "كل النجوم" (اول ستارز) التي تجمع سنويا افضل نجوم الدوري الاميركي للمحترفين في كرة السلة، وستقام نسختها هذا الموسم الاحد المقبل في لاس فيغاس.

واختار مدير رابطة الدوري ديفيد شتيرن لاعب سياتل سوبرسونيكس راي الن والتركي مهمت اوكور من يوتا جاز للحلول مكان ايفرسون وصانع العاب فينيكس صنز الكندي ستيف ناش المصاب في كتفه.

وينضم ايفرسون وناش الى لائحة المصابين من فريق نجوم المنطقة الغربية الذين سبقوا ان اعلنوا انسحابهم من المباراة الكبرى، وهم اضافة الى الاثنين عملاق هيوستن روكتس الصيني ياو مينغ ولاعب يوتا جاز كارلوس بوزر.

وستكون هذه المشاركة السابعة لالن في مباراة "كل النجوم" (معدله 26.9 نقطة في المباراة)، بينما تعد الاولى لاوكور (معدله 18.2 نقطة و7.4 كرات مرتدة) الذي اضحى ثالث لاعب اوروبي فيها الى جانب الفرنسي طوني باركر من سان انطونيو سبيرز وهداف دالاس مافريكس الالماني ديرك نوفيتسكي.

من جهة اخرى، تبدو مشاركة صانع العاب نيوجيرزي نتس جايسون كيد غير مؤكدة بعد غيابه عن المباراتين الاخيرتين لفريقه بسبب اصابة في اسفل الظهر.

* ضم فريق سان انطونيو سبيرز لاعب الجناح ملفين الي بعد عملية تبادل مع فريق تشارلوت بوبكاتس اسفرت عن رحيل اريك وليامس في الاتجاه المعاكس.

ويصبو سبيرز من خلال هذه الصفقة الى تعزيز عنصر القوة البدنية ضمن تشكيلة فريقه والتي يمثلها الي (29 عاما و2.06 م و120 كلغ)، علما ان معدله هو 9.8 نقاط الى 4.9 كرات مرتدة في المباراة الواحدة.

* اجرى فريق ممفيس غريزليز عملية تبادل مع نظيره هيوستن روكتس ضم عبرها سكوت بادجيت مقابل تخليه عن اليوناني الاصل جايك تساكاليديس الذي يملك خبرة واسعة بفعل خوضه 7 مواسم في ال"ان بي اي" مع فريقي فينيكس صنز وممفيس غريزليز على التوالي.

* يامل عملاق هيوستن روكتس الصيني ياو مينغ العودة للمشاركة مع فريقه ابتداء من اذار/مارس المقبل، بعد ابلاله من اصابة بكسر في قصبة قدمه اليمنى.

وقال مينغ: "استطيع معاودة التمارين بعد 10 ايام او اسبوعين على ابعد تقدير، ومن الصعب تحديد تاريخ معين لامكان عودتي الى الملاعب، لكن اذا سارت الامور على ما يرام فان الشهر المقبل قد يحمل انباء سارة بالنسبة لي".

وكان مينغ (2.26 م) قد كسر قصبة ساقه خلال مباراة فريقه مع لوس انجليس كليبرز في 23 كانون الاول/ديسمبر الماضي، علما ان معدله هذا الموسم بلغ 26.8 نقطة الى 9.7 كرات مرتدة.

رايلي يعود لتدريب ميامي هيت الاسبوع المقبل

 أكد المدرب بات رايلي عودته لتدريب فريق ميامي هيت حامل لقب الدوري الامريكي لكرة السلة للمحترفين بدجاية من الاسبوع المقبل وذلك بعد غياب ستة أسابيع عن الفريق لاسباب صحية حيث خضع رايلي طوال الاسابيع الستة الماضية للراحة بعد العلاج الجراحي.

وأكد رايلي حرصه على العودة لقيادة الفريق في النصف الثاني من الموسم ولذلك قدم موعد المؤتمر الصحفي إلى الاول من امس الثلاثاء ليعلن عودته لقيادة الفريق بدلا من مساعده رون روتشتاين الذي تولى المسئولية في الفترة الماضية بشكل مؤقت.

ويستأنف رايلي عمله مع الفريق يوم الاثنين المقبل قبل يومين فقط من المواجهة الصعبة والمثيرة للفريق خارج ملعبه أمام هيوستن روكيتس.

وقال رايلي لمجموعة من المراسلين مساء الاول من امس الثلاثاء في المؤتمر الصحفي "أردت العودة لقيادة الفريق في 29 كانون ثان'يناير الماضي بعد أن مني الفريق بثلاث هزائم متتالية ولكنهم لم يسمحوا لي.. وكان من المفترض أن يستمر العلاج ما بين ستة وثمانية أسابيع لكنني سأعود بعد ستة أسابيع فقط." وابتعد رايلي عن عمله مع الفريق بداية من الثالث من كانون الثاني- يناير الماضي حيث أجرى عملية جراحية في الركبة والفخذ.

وقال رايلي "كل الامور تسير على ما يرام.. وأصبحت الان بحالة أفضل كثيرا مما كنت عليه في الثالث من كانون الثاني- يناير الماضي. وأشعر الان أنني بحالة جيدة ولذلك سأستأنف عملي." واعترف رايلي بأنه عانى من آلام قبل اتخاذ قراره بالغياب عن العمل مع الفريق.

وكان رصيد فريق ميامي تحت قيادة رايلي قبل غياب الاخير عن تدريب الفريق في الفترة الماضية 13 فوزا و17 هزيمة ولكن الفريق حقق الفوز في 12 مباراة وخسر تسع مباريات تحت قيادة روتشتاين.