قرعة متوازنة وورقة بيضاء بدلا من الكويت

قرعة متوازنة وورقة بيضاء بدلا من الكويت
قرعة متوازنة وورقة بيضاء بدلا من الكويت

خليجي 19

 مسقط - جاءت قرعة دورة كأس الخليج التاسعة عشرة لكرة القدم التي سحبت يوم اول من امس الاربعاء في مسقط متوازنة شهدت توزيع سبعة منتخبات على مجموعتين بعد استبعاد الكويت عن المشاركة بقرار من الاتحاد الدولي.

اضافة اعلان

ضمت المجموعة الاولى عمان والبحرين والعراق فضلا عن ورقة بيضاء بدلا من الكويت المجمدة عضويتها من قبل الفيفا، والثانية الامارات حاملة اللقب والسعودية وقطر واليمن.

وكان الاجتماع الفني لممثلي الدول المشاركة اقر في وقت سابق من يوم اول من امس عدم وضع اسم الكويت ضمن القرعة بعد الرد الذي تسلمة الاتحاد العماني من الاتحاد الدولي لكرة القدم بعدم جواز مشاركة الكويت في منافسات البطولة والسماح لها بالحضور كضيف شرف في مراسم القرعة.

وتم الاتفاق على وضع ورقة بيضاء بدلا من اسم منتخب الكويت الذي سيشارك في المجموعة التي تضم ثلاثة منتخبات في حال رفع الايقاف عنه، وفي هذه الحال سيكون في المجموعة الاولى.

وحافظت البطولة على نظام المجموعتين، فوضعت عمان على رأس المجموعة الاولى كونها المضيفة، والامارات على رأس الثانية باعتبارها حاملة اللقب، ووزعت المنتخبات الاخرى على ثلاثة مستويات، السعودية والبحرين في المستوى الاول، والعراق وقطر في الثاني، والكويت واليمن في الثالث وذلك استنادا الى التصنيف الاخير للفيفا.

وتغير نظام البطولة بعد عودة العراق الى المشاركة فيها وانضمام اليمن اليها فاقيمت النسختان الماضيتيان بنظام المجموعتين على ان يتأهل الاول والثاني الى نصف النهائي، والفائزان الى المباراة النهائية.

وكانت قطر توجت بطلة في "خليجي 17" والامارات بطلة في "خليجي 18" بفوزهما على عمان بالذات في المباراة النهائية.

وسيتأهل اول وثاني كل مجموعة الى نصف النهائي الذي يقام بطريقة المقص يعبر من خلاله الفائزان الى المباراة النهائية.

حضر القرعة ممثلون عن اتحادات الدول المشاركة فضلا عن عدد من النجوم السابقين ومنهم محمد عمر (الامارات) وخميس عيد (البحرين) وفهد الكواري (قطر) وجاسم الهويدي (الكويت) وجياب باشافعي (اليمن) ومحسن صالح (عمان).

كما حضر المدربون الفرنسيون برونو ميتسو (قطر) ودومينيك باتنيه (الامارات) وكلود لوروا (عمان) فضلا عن محمد الجوهر (السعودية).

ورحب رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم خالد البوسعيدي بالحضور قائلا "نرحب بكم في كأس الخليج، هذه البطولة الامتع والاهم"، مضيفا "سنعمل كل ما هو ممكن لانجاح هذا العرس الخليجي، فطموحنا الفوز ورفع الكأس، ولكن يبقى الطموح حقا مشروعا للجميع".

عمان والمحاولة الثالثة

سيحاول منتخب عمان تطبيق مقولة "الثالثة ثابتة" وهذه المرة على ارضه وبين جمهوره بعد ان خسر في نهائي النسختين الماضيتين امام قطر والامارات على التوالي املا في احراز اللقب للمرة الاولى في تاريخه لتعويض فشله في التأهل الى المحطة الاخيرة من التصفيات المؤهلة الى مونديال 2010 في جنوب افريقيا.

البحرين تسعى الى اللقب الاول في تاريخها ايضا بقيادة التشيكي ميلان ماتشالا الذي يعرف تماما اصحاب الارض كونه اشرف عليهم نحو ثلاث سنوات.

منتخب العراق بطل اسيا الفائز باللقب الخليجي ثلاث مرات ما يزال يبحث عن فرض ذاته خليجيا في مشاركته الثالثة عقب عودته الى منافساتها وذلك بعد ان قدم مستويات مرتفعة اسيويا رغم فشله في مواصلة السباق في تصفيات كأس العالم.

وفاز العراق على السعودية 1-صفر في نهائي كأس اسيا 2007.

وستنضم الكويت الى المجموعة الاولى في حال رفع الايقاف رفع الايقاف عنها من قبل الفيفا، علما بأنها تحمل الرقم القياسي بعدد الالقاب في بطولة الخليج بعد ان توج بطلا لها تسع مرات.

المجموعة الثانية ستشهد مواجهة مثيرة بين منتخبي الامارات وقطر بطلي النسختين الماضيتين.

وكانت الامارات فازت على قطر 2-1 في الجولة الاخيرة ضمن الدور الاول لكأس اسيا الصيف الماضي.

وتكمن الاثارة في ان مدرب قطر، الفرنسي برونو ميتسو، كان قبل نحو شهر مدربا لمنتخب الامارات وقاده الى اللقب الخليجي للمرة الاولى في تاريخه، كما ان مساعده ومواطنه دومينيك باتنيه يتولى الاشراف الفني على حامل اللقب.

سيخوض المنتخب الاماراتي غمار "خليجي 19" في ظروف صعبة حيث انه خسر حتى الان في الجولات الثلاث الاولى ضمن الدور الرابع والحاسم لتصفيات مونديال 2010، حيث يلعب في المجموعة الثانية التي تضم ايضا السعودية.

وخسرت الامارات امام السعودية 1-2 في ابو ظبي في الجولة الثانية من التصفيات.

السعودية تبحث عن استعادة اللقب الخليجي بعد غيابه عنها في الدورتين الماضيتين خصوصا انه يأتي في خضم معركتها على الجبهة الثانية في تصفيات كأس العالم حيث تسعى الى التأهل الى نهائيات المونديال للمرة الخامسة على التوالي.

وسيكون المنتخب اليمني الذي يشارك في البطولة الخليجية للمرة الرابعة جسرا للمنتخبات الثلاثة الاخرى الى الدور نصف النهائي.

البرنامج

4-1: عمان - ورقة بيضاء

البحرين - العراق

5-1: الامارات - اليمن

السعودية - قطر

7-1: العراق - عمان

البحرين - ورقة بيضاء

8-1: قطر - الامارات

اليمن - السعودية

10-1: عمان - البحرين

العراق - ورقة بيضاء

11-1: الامارات - السعودية

قطر - اليمن

14-1: نصف النهائي:

اول المجموعة الاولى - ثاني الثانية

اول المجموعة الثانية - ثاني الاولى

17-1: النهائي (الفائزان في نصف النهائي)