كلييسترز وهينغيس في مواجهة ثأرية وشارابوفا تواصل تألقها

كلييسترز وهينغيس في مواجهة ثأرية وشارابوفا تواصل تألقها
كلييسترز وهينغيس في مواجهة ثأرية وشارابوفا تواصل تألقها

تنسية استراليا المفتوحة

 

 ملبورن (استراليا)- تأهلت البلجيكية كيم كلييسترز المصنفة رابعة الى الدور ربع النهائي من بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب، اولى البطولات الاربع الكبرى (غران شيليم) اثر فوزها على السلوفاكية دانييلا هانتوتشوفا الخامسة عشرة 6-1 و7-5 يوم امس الاثنين على ملاعب ملبورن.

اضافة اعلان

وتلتقي كلييسترز في الدور المقبل مع السويسرية مارتينا هينغيس السابعة التي تغلب على الصينية نا لي التاسعة عشرة 4-6 و6-3 و6-صفر.

وستكون المواجهة بين كلييسترز وهينغيس ثأرية بالنسبة للاخيرة التي خسرت امام البلجيكية 3-6 و6-2 و4-6 في الدور ذاته العام الماضي قبل ان تنسحب كلييسترز من نصف النهائي امام الفرنسية اميلي موريسمو بسبب الاصابة في كاحل قدمها.

وقالت كلييسترز "اشعر دائما بسعادة كبيرة لدى مواجهة هينغيس، نحن نعرف بعضنا جيدا وعلاقتنا رائعة خارج الملعب، انا اتلهف لمواجهتها غدا".

وقدمت اللاعبتان عروضا جيدة حتى الان في البطولة خصوصا كلييسترز التي تخوض موسمها الاخير بعدما قررت الاعتزال نهاية العام الحالي.

واستهلت كلييسترز الموسم بقوة واحرزت لقبي دورتي هونغ كونغ الاستعراضية وسيدني رافعة رصيدها الى 34 لقبا في مسيرتها الاحترافية.

في المقابل، تسعى هينغيس الى معانقة اللقب الذي احرزته 3 مرات متتالية اعوام 1997 و1998 و1999 علما بانها بلغت النهائي في الاعوام الثلاثة التالية (2000 و2001 و2002) قبل ان تبتعد عن الملاعب في تشرين الاول/اكتوبر 2002 بسبب الاصابات المتكررة في قدمها وكاحلها ومن ثم الاعتزال الى ان قررت العدول عن قرارها مطلع العام الماضي واستهلته بقوة ببلوغها ربع نهائي بطولة استراليا المفتوحة واحرزت لقبي دورتي روما وكالكوتا رافعة رصيدها الى 41 لقبا في مسيرتها الاحترافية وانهت الموسم في المركز السابع.

وبالعودة الى مباراتي الامس، تابعت كلييسترز مشوارها الرائع في البطولة وتخطت هانتوتشوفا بسهولة كبيرة خصوصا المجموعة الاولى التي كسبتها 6-1 قبل ان تواجه مقاومة من السلوفاكية في الثانية وكسبتها 7-5.

في المقابل، خسرت هينغيس المجموعة الاولى امام الصينية 4-6 لكنها استعادت توازنها في الثانية والثالثة ولقنت منافستها درسا في فنون اللعبة بعدما كسبتهما 6-3 و6-صفر على التوالي.

وواصلت الروسية ماريا شارابوفا المصنفة اولى تألقها في البطولة وبلغت الدور ربع النهائي بتغلبها على مواطنتها فيرا زفوناريفا الثانية والعشرين 7-5 و6-4.

وتلتقي شارابوفا في الدور المقبل مع مواطنتها آنا تشاكفيتادزه الثانية عشرة التي تغلبت على السويسرية باتي شنايدر الثامنة 6-4 و6-1.

وهي المرة الثالثة التي ستواجه فيها شارابوفا احدى مواطناتها في البطولة بعدما تغلبت على اناستازيا روديونوفا في الدور الثاني.

ولم يكن فوز شارابوفا، التي ضمنت اعتلاء الصدارة على حساب البلجيكية جوستين هينان هاردين الغائبة عن البطولة بسبب مشاكل شخصية وعائلية، سهلا وعانت كثيرا لتحقيقه سواء في المجموعة الاولى او الثانية.

ووجدت شارابوفا مقاومة كبيرة من زفوناريفا في المجموعة الاولى حيث فرضت الاخيرة التعادل حتى الشوط العاشر 5-5، واحتاجت شارابوفا الى 10 كرات لكسر ارسال مواطنتها في الشوط الحادي عشر لتتقدم 6-5 ثم تنهي المجموعة في صالحها 7-5.

واستمرت المنافسة بين اللاعبتين في المجموعة الثانية الا ان نجحت شارابوفا في كسر ارسال مواطنتها وتتقدم 5-4 ثم سنحت لها الفرصة في الشوط العاشر لانهاء المباراة في صالحها والارسال بحوزتها لكنتها تخلفت صفر-40 قبل ان تقلب الطاولة على زفوناريفا وتكسب الشوط منهية المجموعة والمباراة في صالحها.

وقالت شارابوفا "كان الفوز بمجموعتين مهما بالنسبة لي اليوم، وقد وفقت قليلا في تحقيقه".

ولدى الرجال، بلغ الروسي نيكولاي دافيدنكو المصنف ثالثا الدور ربع النهائي بتغلبه على التشيكي توماس بيرديتش الثالث عشر 5-7 و6-4 و6-1 و7-6 (7-5).

وهو الفوز الخامس لدافيدنكو على بيرديتش.

وهي المرة الثالثة على التوالي التي يبلغ فيها دافيدنكو الدور ربع النهائي.

وخسر دافيدنكو ارساله في المجموعة الاولى للمرة الاولى في البطولة هذا العام وخسرها 5-7، لكنه تدارك الموقف في الثانية والثالثة وكسبهما 6-4 و6-1 على التوالي قبل ان يحسم الرابعة في صالحه بعد الاحتكام الى شوط فاصل 7-6 (7-5).

ويلتقي دافيدنكو في الدور المقبل مع الالماني طومي هاس الثاني عشر الذي تغلب على الارجنتيني دافيد نالبانديان الثامن 4-6 و6-3 و6-2 و6-3.

وخسر هاس المجموعة الاولى 4-6 لكنه ضرب بقوة في المجموعات الثلاث التالية وكسبها بسهولة 6-3 و6-2 و6-3 وبلغ ربع نهائي البطولة التي تبقى افضل نتيجة له فيها الدور نصف النهائي عامي 1999 و2002.

واوقف التشيلي فرناندو غونزاليز المصنف عاشرا المسيرة الموفقة للاميركي جيمس بلاك الخامس في الدور الرابع عندما تغلب عليه 7-5 و6-4 و7-6 (7-4).

واضاف غونزاليز الاميركي بلاك الى قائمة ضحاياه في الدورة بعدما اخرج الاسترالي ليتون هويت من الدور الثالث علما بان بلاك كان مرشحا للمنافسة على اللقب بعدما توج بلقب دورة سيدني قبل 10 ايام.

واستمرت معاناة بلاك (27 عاما) في البطولات الاربع الكبرى حيث تبقى افضل نتائجه فيها الدور ربع النهائي مرتين في فلاشينغ ميدوز وثمن النهائي في ملبورن.

وهي المرة الرابعة على التوالي التي يخسر فيها بلاك امام غونزاليز.

وجاءت بداية المباراة متكافئة بين اللاعبين وحسمها التشيلي في صالحه 7-5 قبل ان يكسب الثانية 6-4، ثم اشتدت المنافسة مجددا في الثالثة التي كسبها غونزاليز بعد الاحتكام الى شوط فاصل 7-6 (7-4).

وحقق غونزاليز 18 ارسالا نظيفا بينها الارسال النظيف الذي انهى به المباراة في صالحه.

يذكر ان بلاك لم يخسر اي مجموعة في البطولة هذا العام قبل مواجهة غونزاليز.

ويلتقي غونزاليز في الدور المقبل مع الاسباني رافايل نادال المصنف ثانيا الذي فاز على البريطاني اندي موراي الخامس عشر  6-7 و6-4 و4-6 و6-3 و6-1..

سفيتلانا كوزنيتسوفا تعود إلى بطولات دبي

أعلنت اللجنة المنظمة لبطولات دبي للتنس عودة اللاعبة الروسية سفيتلانا كوزنيتسوفا إلى بطولات موسم 2007 التي تستضيفها دبي الشهر المقبل

وتمكنت النجمة الروسية من الوصول إلى نهائي بطولة دبي للتنس عام 2004 كما بلغت الدور قبل النهائي في بطولة 2006 لكنها خسرت اللقب في العامين على يد المخضرمة البلجيكية جوستين هينن هاردين.

أما في عام 2005 فقدمت سفيتلانا كوزنيتسوفا أكبر هدية لمنافستها الهندية سانيا ميرزا عندما خسرت أمامها في مباريات الجولة الافتتاحية

وتتحدث سفيتلانا عن تجربتها في دبي قائلة: "لدي ذكريات طيبة في هذا المكان رغم خسارتي في الدور الاول من موسم 2005 لكنني أيضا حققت شهرة كبيرة عندما وصلت للنهائي عام 2004 كما تغلبت على الفرنسية إيميلي موريسمو في بطولات 2006 للمرة الاولى ولهذا كله فإنني أحب دائما أن أعود إلى دبي".

وإلى جانب مشاركتها في بطولات دبي للتنس تقوم سفيتلانا وباقي نجمات التنس بالعديد من النشاطات الترفيهية في دبي مثل التسوق وتقول كوزنيتسوفا: "أفضل شراء الماس وأرى العديد من الانواع التي لا أعرفها. وعلمت أن بعض اللاعبات قمن بالتزلج على الجليد ولعبن التنس على الثلج خلال البطولة الماضية لذا أتطلع إلى التزلج على الجليد هذا العام كنوع مختلف من الترفيه"..

وقدمت كوزنيتسوفا أداء جيدا في موسم 2006 ووصلت للدور النهائي في بطولة فرنسا المفتوحة وفازت بثلاثة ألقاب كما تحتل المركز الخامس بالتصنيف العالمي للاعبات التنس المحترفات.

وقال كولم مكلوكلين المدير التنفيذي لسوق دبي الحرة الجهة المالكة والمنظمة لبطولات دبي للتنس: "تشارك سفيتلانا كوزنيتسوفا في بطولات دبي للتنس بصفة مستمرة وفازت سفيتلانا بأحد ألقاب بطولات "جراند سلام" الاربع الكبرى كما أن نجاحها المتواصل يشير إلى أنها ستكون من بين أقوى المرشحات للفوز بلقب البطولة".