كوزنتسوفا تثأر من سيرينا وفيدرر ودل بوترو بسهولة الى نصف النهائي

كوزنتسوفا تثأر من سيرينا وفيدرر ودل بوترو بسهولة الى نصف النهائي
كوزنتسوفا تثأر من سيرينا وفيدرر ودل بوترو بسهولة الى نصف النهائي

رولان غاروس 

باريس- تأهلت الروسية سفتلانا كوزنتسوفا المصنفة سابعة الى الدور نصف النهائي من بطولة رولان غاروس، ثاني البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب، اثر فوزها على الاميركية سيرينا وليامس الثانية 7-6 (7-3) و5-7 و7-5 يوم اول من امس الاربعاء.

اضافة اعلان

وردت كوزنتسوفا التحية لسيرينا التي كانت اخرجتها من الدور ذاته لبطولة استراليا المفتوحة اولى البطولات الاربع الكبرى مطلع العام الحالي.

وكانت المجموعة الاولى قوية بين اللاعبتين وحسمتها الروسية في صالحها بفضل الشوط الفاصل 7-6 (7-3).

وكان بامكان كوزنتسوفا حسم نتيجة المباراة في المجموعة الثانية عندما تقدمت 5-3 والارسال بحوزتها لانهاء المجموعة في صالحها بيد انها خسرت ارسالها لتمكن الاميركية من ادراك التعادل 5-5 قبل ان تخسر ارسالها للمرة الثانية في الشوط الثاني عشر وبالتالي خسرت المجموعة 5-7 حيث ادركت سيرينا التعادل.

وكادت كوزنتسوفا تلقى المصير ذاته في المجموعة الثالثة الحاسمة عندما اهدرت نقطتين لكسبها في الشوط العاشر عندما كانت متقدمة 5-4 حيث نجحت سيرينا في ادراك التعادل، لكن الروسية تمكنت من رد التحية مباشرة متقدمة 6-5 قبل ان تكسب الشوط الثاني عشر وتنهيها في صالحها 7-5 وبالتالي تفادت ايضا تكرار فشلها في مواجهتها لسيرينا في دور الاربعة لبطولة استراليا عندما خسرت المجموعتين الثانية والثالثة وودعت البطولة الاسترالية.

وسبق لكوزنتسوفا بلوغ المباراة النهائية لرولان غاروس عام 2006 ودور الاربعة العام الماضي، وهي تسعى الى لقبها الكبير الثاني بعد فلاشينغ ميدوز عام 2004.

وحرمت كوزنتسوفا سيرينا، بطلة عام 2002، من مواصلة زحفها نحو اللقب الحادي عشر في الغران شيليم في مسيرتها الاحترافية، والثالث على التوالي بعد تتويجها بفلاشينغ ميدوز العام الماضي واستراليا المفتوحة مطلع العام الحالي، كما حرمت الشقيقتين وليامس من اللقب الرابع الكبير على التوالي بعدما كانت فينوس التي خرجت من الدور الثالث هذا العام، توجت بطلة لويمبلدون، ثالث البطولات الاربع الكبرى، العام الماضي.

وتلتقي كوزنتسوفا في الدور المقبل مع الاسترالية سمانتا ستوسور الثلاثين والتي تغلبت على الرومانية سورانا سيرستيا 6-1 و6-3.

وهي المرة الاولى التي تبلغ فيها ستوسور الدور نصف النهائي لاحدى البطولات الاربع الكبرى علما بان افضل نتيجة لها في الغران شيليم كانت الدور ثمن النهائي في بطولة استراليا المفتوحة قبل 3 اعوام.

وباتت ستوسور اول استرالية تبلغ دور الاربعة في رولان غاروس بعد نيكول بروفيس عام 1988.

وفي حال نجحت ستوسور في بلوغ المباراة النهائية ستكون اول استرالية تحقق هذا الانجاز منذ ويندي تورنبول عام 1979، علما بان اخر استرالية توجت في رولان غاروس كانت مرغريت سميث-كورت عام 1973.

وتتألق ستوسور في منافسات الزوجي حيث توجت بطلة لرولان غاروس وفلاشينغ ميدوز عام 2006 مع الاميركية ليزا رايموند، بيد انها لم تحرز اي لقب في الفردي حتى الان.

ونجحت ستوسور (25 عاما) في ايقاف مغامرة سيريستيا (19 عاما) في البطولة حيث اخرجت 3 مصنفات ابرزهن الصربية يلينا يانكوفيتش الخامسة عالميا من الدور ثمن النهائي.

وكسرت ستوسور ارسال سيرستيا 3 مرات في المجموعة الاولى وانهتها في صالحها 6-1 في 27 دقيقة.

ونجحت الاسترالية في كسر ارسال سيرستيا في الشوط الرابع من المجموعة الثانية لتتقدم 3-1 ثم 4-1 قبل ان تنهيها في صالحها 6-3.

ولدى الرجال, تأهل السويسري روجيه فيدرر المصنف ثانيا الى الدور نصف النهائي  اثر فوزه على الفرنسي غايل مونفيس 7-6 (8-6) و6-2 و6-4.

ويلتقي فيدرر وصيف البطل في المواسم الثلاثة الاخيرة والساعي الى لقب اول على رمال رولان غاروس، في الدور المقبل مع الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو الخامس والذي تغلب على الاسباني طومي روبريدو السادس عشر 6-3 و6-4 و6-2.

في المباراة الاولى، لم يجد فيدرر اي صعوبة لتخطي عقبة مونفيس باستثناء المجموعة الاولى التي فرض فيها التعادل نفسه حتى الشوط الثاني عشر وبالتالي الاحتكام الى شوط فاصل انهاه السويسري في صالحه 8-6 وانهى المجموعة 7-6 في 61 دقيقة.

وضرب فيدرر بقوة مطلع المجموعة الثانية وكسر ارسال مونفيس في الشوطين الاول والثالث ليتقدم 4-صفر قبل ان ينهيها في صالحه 6-2 في 28 دقيقة.

وتابع فيدرر افضليته في المجموعة الثالثة الحاسمة حتى كسر ارسال مونفيس في الشوط التاسع ليتقدم 5-4 ثم انهاها في صالحه 6-4.

وهي المرة العشرون على التوالي التي يبلغ فيها فيدرر نصف النهائي في البطولات الاربع الكبرى، ويعود آخر سقوط له قبل هذا الدور الى عام 2004 حين خسر امام البرازيلي غوستافو كويرتن في الدور الثالث وعلى رمال رولان غاروس بالذات.

وبات فيدرر على بعد فوز واحد من بلوغ المباراة النهائية للعام الرابع على التوالي وهو عزز حظوظه بقوة للتتويج باللقب الوحيد الذي ينقص خزائنه في الغران شيليم وبالتالي دخول التاريخ ليصبح سادس لاعب يحقق هذا الانجاز ومعادلة الرقم القياسي في عدد الالقاب الكبرى والموجود بحوزة الاميركي بيت سامبراس علما بان الاخير لم يظفر برولان غاروس طيلة مشواره الاحترافي.

ووحده التشيلي فرناندو غونزاليز بين اللاعبين الثلاثة الباقين في المنافسة تغلب على فيدرر مقابل 12 خسارة، فيما يملك السويسري افضلية على السويدي روبن سودرلينغ (9 انتصارات دون خسارة) وعلى دل بوترو (5 انتصارات دون خسارة).

وفي الثانية، تابع دل بوترو مشواره الرائع في البطولة ونجح في بلوغ دور الاربعة لاحدى البطولات الاربع الكبرى للمرة الاولى في مسيرته الاحترافية، حيث كانت افضل نتيجة له الدور ربع النهائي لفلاشينغ ميدوز العام الماضي.

وبات دل بوترو ثامن لاعب ارجنتيني يبلغ دور الاربعة في رولان غاروس والاول منذ دافيد نالبانديان عام 2006، علما بان نالبانديان حقق نتيجة افضل من مدربه فرانكو دافين الذي خرج من الدور ربع النهائي عام 1991.

ولفت دل بوترو الانظار بقوة هذا العام وهو الذي كانت افضل نتيجة له في رولان غاروس بلوغ الدور الثاني في 3 مشاركات سابقة.

ولن تكون مهمة دل بوترو سهلة في دور الاربعة كونه لم ينجح حتى الان في الفوز على فيدرر في 5 مواجهات جمعت بينهما واخرها كانت عندما مني بخسارة مذلة 3-6 وصفر-6 وصفر-6 في ربع نهائي بطولة استراليا المفتوحة مطلع العام الحالي.