ماسا أول المنطلقين

ماسا أول المنطلقين
ماسا أول المنطلقين

جائزة ماليزيا الكبرى

 

سيبانج (ماليزيا)- قاد البرازيلي فيليبي ماسا يوم امس السبت زميله الفنلندي بفريق فيراري الايطالي كيمي رايكونين ليسجل أسرع زمنين بالتجربة الرسمية لسباق الجائزة الكبرى الماليزي لسيارات فورمولا -1 الذي سينطلق اليوم الاحد، حيث فاز سائقا فيراري بمركزي الانطلاق الاولين بالسباق.

اضافة اعلان

وجاء البريطاني لويس هاميلتون، الفائز بلقب سباق الجائزة الكبرى الاسترالي الافتتاحي للموسم يوم الاحد الماضي، في المركز الرابع بالتجربة الرسمية يوم امس خلف زميله الفنلندي بفريق ماكلارين مرسيدس هيكي كوفالاينين الذي حل في المركز الثالث.

وسجل ماسا دقيقة واحدة و35.7483 ثانية على مضمار "حلبة سيبانج الدولية" البالغ طوله 5543 مترا، وتلاه بطل العالم رايكونين في المركز الثاني بفارق نصف ثانية تقريبا بعدما قطع مسافة المضمار نفسه في دقيقة و36.230 ثانية.

وقال ماسا "تمكنت من استغلال كل الطاقة والإمكانيات المتوفرة لدي في المرحلة الثالثة لأحقق أسرع زمن للفة".

وكانت سيارتا فيراري قد تعرضتا لمشاكل مع المحرك في سباق ملبورن الاسترالي، مما أدى إلى خروج رايكونين من هذا السباق بنقطة واحدة بينما لم يخرج ماسا بأي نقاط منه.

وقال ماسا "ما حدث لنا في السباق السابق كان أمرا لا يصدق. فقد واجهنا مشاكل عديدة خلاله، ولم تكن هذه المشاكل متوقعة بعد التجارب الناجحة التي خضناها في الشتاء".

وأضاف "لذلك فإن بطولتنا الحقيقية تبدأ من الآن، وآمل أن نكون أكثر سرعة وثباتا".

وأكد رايكونين أن سيارته الفيراري كانت قوية خلال التجربة، وإن كان السائق الفنلندي لم يكن راضيا تماما عن أدائه تلك التجربة.

وقال رايكونين "لم أكن راضيا تماما عن المرحلة الثالثة بالتجربة الرسمية، حيث أنني لم أتمكن من تقديم أفضل ما لدي".

وأضاف "ولكن مركز الانطلاق الثاني يعتبر نقطة جيدة للبداية، كما أن السيارة جيدة. سيكون سباقا طويلا وحارا ولكنني أتطلع قدما إليه".

وجاء الايطالي يارنو تروللي سائق فريق تويوتا في المركز الخامس خلف سائقي ماكلارين. وتلاه البولندي روبرت كوبيكا سائق فريق بي إم دابليو-ساوبر في المركز السادس، ثم زميله الألماني بالفريق نيك هيدفيلد، وصيف سباق ملبورن، في المركز السابع.

وحل الاسترالي مارك ويبر سائق فريق ريد بول في المركز الثامن وتلاه الاسباني فيرناندو ألونسو سائق فريق رينو الفرنسي في المركز التاسع ثم الالماني تيمو جلوك سائق فريق تويوتا الآخر في المركز العاشر.

وفشل الالماني نيكو روزبيرج سائق فريق ويليامز، الذي حل في المركز الثالث في سباق الجائزة الكبرى الاسترالي قبل أسبوع واحد، في التأهل للمشاركة في المرحلة الثالثة الاخيرة من التجربة الرسمية، لذلك فإنه سيبدأ سباق اليوم من مركز الانطلاق الـ16.

وأعرب كوفالاينين، الذي حل في المركز الثالث بالتجربة الرسمية بفارق 0.865 ثانية خلف ماسا، عن رضاه عن النتيجة التي حققها امس بفوزه بمركز الانطلاق الثالث في السباق الماليزي.

وقال السائق الفنلندي "كان المركز الثالث هو أقصى ما يمكن تحقيقه. وأنا سعيد به. فما يزال المركز الثالث مكانا جيدا للانطلاق منه في سباق الغد".

أما هاميلتون، الذي أنهى التجربة الرسمية بفارق 0.961 ثانية خلف ماسا، فقد أوضح أنه لم يتمكن من إحكام قبضته في المرحلة الثالثة بالتجربة الرسمية.

وقال هاميلتون "لم يأت الاستعداد للتجربة الحرة بالطريقة التي أردتها. فقد أجرينا بعض التغييرات يوم امس، ولست واثقا من أن هذه التغييرات كانت في محلها".

وأضاف "يجب أن أحدد النقطة التي أفقد فيها الوقت، لأنني أجد نفسي متخلفا بفارق كبير عن سيارتي فيراري. وأرى أن هذا الامر سيكون ممتعا".

ولم يرد هاميلتون الاعتراف بتفوق فيراري على ماكلارين من حيث فرص الفوز بسباق سيبانج حيث قال "لا أقول إن فرصتنا أقل منهم في السباق. ولكنهم لديهم سيارة جيدة للغاية. ويجب أن نبقى إيجابيين وأن نخرج لجمع بعض النقاط الجيدة من السباق".

وكانت تنبؤات الطقس قد أشارت إلى هطول الامطار خلال التجربة الرسمية، ولكنها لم تسقط فعليا باستثناء بضع قطرات في المرحلة الاخيرة من التجربة الرسمية. ولكن احتمال سقوط الامطار على سباق سيبانج نفسه اليوم الاحد ما يزال قائما، حسبما تشير النشرات الجوية.

- ترتيب السائقين العشرة الأوائل:

1- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) 1.35.748 دقيقة

2- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) 1.36.230 د

3- الفنلندي هايكي كوفالاينن (ماكلارين مرسيدس) 1.36.613 د

4- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) 1.36.709 د

5- الايطالي يارنو تروللي (تويوتا) 1.36.711 د

6- البولندي روبرت كوبيتسا (بي ام دبليو ساوبر) 1.36.727 د

7- الالماني نيك هايدفيلد (بي ام دبليو ساوبر) 1.36.753 د

8- الاسترالي مارك ويبر (ريد بول رينو) 1.37.009 د

9- الاسباني فرناندو الونسو (رينو) 1.37.450 د.