مانشستر يونايتد الفائز الأكبر بعد تعثر تشلسي وارسنال

مانشستر يونايتد الفائز الأكبر بعد تعثر تشلسي وارسنال
مانشستر يونايتد الفائز الأكبر بعد تعثر تشلسي وارسنال

البريميرليغ

لندن - خرج مانشستر يونايتد الفائز الاكبر بعد المرحلة الرابعة عشرة من بطولة انجلترا لكرة القدم بفوزه على ويغان 2-0، وخسارة تشلسي المتصدر ومنافسه المباشر ارسنال أمام برمنغهام وتوتنهام 0-1 و2-3 على التوالي أمس السبت.

اضافة اعلان

وتساوى تشلسي ومانشستر يونايتد نقاطا في الصدارة بفارق نقطتين عن ارسنال.

على ملعب الامارات، الحق توتنهام بجاره اللدود ارسنال خسارة تاريخية عندما تغلب عليه 3-2 للمرة الأولى في عقر دار الاخير.

وهي المرة الأولى التي يفوز توتنهام خارج ملعبه على احد الاربعة الكبار على مدى 68 مباراة جمعته بهذه الفرق في السنوات الاخيرة، والمرة الأولى التي يهزم فيها جاره في مباراة الديربي في 17 مباراة في عقر دار الاخير.

وضرب توتنهام أكثر من عصفور بحجر واحد، لانه منع غريمه التقليدي في شمال لندن من الانفراد بالصدارة، كما انه الحق به الخسارة الرابعة هذا الموسم منها ثلاث على ارضه ما يرسم علامة استفهام كبيرة حول قدرة المدفعجية في احراز اللقب.

وقدم ارسنال عرضا هجوميا ممتعا توجه بهدفين رائعين الاول حمل توقيع الفرنسي الدولي سمير نصري بعد مرور تسع دقائق بعد ان راوغ الحارس البرازيلي غوميش ثم وجد نفسه في زاوية ضيقة وعلى الرغم من مضايقة المدافع الكاميروني ايسوكو له نجح في غمز الكرة داخل الشباك.

وكانت تحركات توتنهام من دون عنوان واستمرت الحال على هذا المنوال قبل ان يضيف المغربي الدولي مروان الشماخ الهدف الثاني بتمريرة عرضية متقنة من الروسي اندريه ارشافين فحولها بحرفنة داخل الشباك رغم مراقبة يونس قابول (27).

وكان بوسع ارسنال ان يضاعف غلته من الاهداف لولا تسرع لاعبيه.

وتغيرت الحال تماما في الشوط الثاني بعد ان تدارك مدرب توتنهام هاري ريدناب الموقف واشرك المهاجم جرماين ديفو العائد من اصابة ابعدته شهرين عن الملاعب الى جانب المهاجم الوحيد الروسي رومان بافليوتشنكو.

ونجح توتنهام في تقليص الفارق في مطلع الشوط الثاني عندما تلقى الهولندي رافايل فان در فارت الكرة وسط ثلاثة مدافعين فسيطر عليها قبل ان يمرر امامية باتجاه غاريث بيل الذي توغل داخل المنطقة وغمزها بعيدا عن متناول الحارس البولندي لوكاش فابيانسكي (49).

ثم احتسب الحكم ركلة جزاء لمصلحة توتنهام اثر لمسة يد لقائد ارسنال الاسباني القدير سيسك فابريغاس فترجمها ببراعة فان در فارت الى هدف التعادل (76)، وكانت الكلمة الاخيرة للمدافع قابول الذي حين حول كرة حرة انبرى لها فان در فارت ايضا، برأسه خادعة داخل الشباك ليقود فريقه الى فوز تاريخي.

وعلى ملعب "سانت اندروز، الحق برمنغهام الخسارة الثانية على التوالي بتشلسي والرابعة هذا الموسم بفوزه عليه بهدف يتيم سجله الدولي السابق لي بوير (17).

وكان تشلسي سقط سقوطا كبيرا على ارضه امام سندرلاند الاحد الماضي بثلاثية نظيفة، فلم يعد يتقدم على مانشستر سوى بفارق الاهداف.

وللمرة الثانية تأثر تشلسي في غياب قائده المؤثر جون تيري بداعي الاصابة، كما انه افتقد لخدمات لاعب وسطه الغاني مايكل ايسيان الموقوف ثلاث مباريات، ولاعب وسطه الاخر فرانك لامبارد.

وعلى ملعب اولدترافورد، حقق مانشستر يونايتد فوزا هزيلا على جاره ويغان بهدفين نظيفين علما بانه لعب نصف الساعة الاخير في مواجهة تسعة لاعبين بعد طرد قائد الاخير البارغوياني انطونيو الكاراز (59) لحصوله على البطاقة الثانية، ثم المهاجم الكولومبي هوغو روداليغا في الدقيقة 61.

ولعب ويغان بطريقة دفاعية محكمة، فوجد مانشستر يونايتد الذي بدأ بتشكيلة رديفة تقريبا قوامها ثنائي خط الهجوم الفرنسي غابريل اوبرتان والايطالي فيديريكو ماكيدا.

وانتظر مانشستر يونايتد الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول ليفتتح التسجيل بواسطة المدافع الفرنسي باتريس ايفر الذي استغل كرة عرضية من البرازيلي رافايل دا سيلفا.

وشهد الشوط الثاني عودة الولد الذهبي لمانشستر يونايتد لاول مرة منذ تجديد عقده وسط اجواء مشحونة فدخل في الشوط الثاني الى جانب بول سكولز والمكسيكي خافيير هرنانديز الذي سجل الهدف الثاني من كرة رأسية سابحا في الهواء على يسار الحارس العماني الدولي علي الحبسي (77).

وعلى الرغم من الخسارة، فقد تألق الحبسي في التصدي للعديد من الكرات ابرزها لروني وناني واوبرتان.

والحق بولتون احدى مفاجآت الموسم خسارة قاسية بنيوكاسل بنتيجة 5-1. سجل للفائز كيفن ديفيس (18 و90 من ركلتي جزاء) والكوري لي (39) والسويدي يوهان الماندر (50 و72)، وللخاسر المهاجم الدولي اندي كارول (53).

وتغلب ستوك سيتي على مضيفه وست بروميتش البيون بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها مايك ايثيرينغتون (55) وجون والترز (85 من ركلة جزاء و90).

وفاز بلاكبول على ولفرهامبتون 2-1. سجل للفائز لوك فارني (3) ومارلون هاروود (44)، وللخاسر كيفن دويل (86).

وتستكمل المرحلة اليوم الاحد، فيلتقي بلاكبيرن مع استون فيلا، وفولهام مع مانشستر سيتي، وتختتم غدا الاثنين بلقاء سندرلاند مع ايفرتون.

ترتيب فرق الصدارة

1 - تشلسي 28 نقطة من 14 مباريات

2 - مانشستر يونايتد 28 من 14

2 - ارسنال 26 من 14

4 - بولتون 22 من 14

5 - مانشستر سيتي 22 من 13.