محكمة أوكرانية تأمر بوقف تداول أسهم نادي دينامو كييف

كييف - اخترقت حركة الاصلاحات الاقتصادية التي تشنها الحكومة الاوكرانية الجديدة امس الاول الاربعاء مجال الرياضة حيث أصدرت محكمة بالعاصمة كييف حكما بوقف تداول معظم أسهم نادي دينامو كييف العريق لكرة القدم في البورصة.

اضافة اعلان


وفرضت المحكمة بقرارها امس الاول حظرا على تداول 98 بالمئة من أسهم النادي ووافقت على نظر شكوى تقدمت بها شركة "باسيفيك انترناشيونال ليمتد" للاندية الرياضية تدعي أن الملاك الحاليين للنادي حصلوا على حصة الاغلبية من الاسهم بطريقة غيرقانونية.


وأشارت وكالة (انترفاكس) الروسية للانباء إلى أن أول جلسة لنظر القضية سيحدد لها موعد خلال الاسبوعين المقبلين.


وأقيمت الدعوى القضائية بناء على طلب أحد رجال الاعمال المتحالفين مع الحكومة الاوكرانية الجديدة يملك واحد بالمئة من أسهم النادي.


ويملك حصة الاغلبية من أسهم النادي عدد من رجال الاعمال الاوكرانيين على رأسهم هريهوري سوركيس الذي يملك النادي منذ عام 1994.


وسوركيس من أغنى رجال الاعمال الاوكرانيين المعارضين للحكومة الحالية ويملك عددا من الشركات في مجالات الطاقة والاخشاب والكيماويات والمعادن كما أنه عضو بالبرلمان الاوكراني ويشغل منصب رئيس الاتحاد الاوكراني لكرة القدم ويتولى شقيقه الاصغر إيهور رئاسة النادي حاليا.


يأتي الحكم بعد أكثر من شهر من تحذيرات وجهها مسؤولون بالحكومة الاوكرانية الجديدة إلى سوركيس وتهديدات بتجريده من ملكية النادي.


وعرض ميكولا تومينكو نائب رئيس الوزراء الاوكراني لشؤون السياسات الانسانية الاسبوع الماضي إنهاء النزاع مقابل تبرع سوركيس لحملة الحكومة لطلب تنظيم بطولة كأس الامم الاوروبية لكرة القدم المقرر إقامتها عام 2012 (يورو2012).


وأكد سوركيس أنه حصل على حصة الاغلبية من أسهم النادي باسالب مشروعة ووصفت حدي الحكومة لملكيته للنادي بأنه ثأر سياسي لانه كان من كبار المعارضين للثورة البرتقالية في أوكرانيا في الاونة الاخيرة.


وتشير البيانات التي أصدرها سوركيس من قبل إلى أنه يحقق خسائر مالية بسبب النادي وينفق بين 15 و25 مليون دولار سنويا لدعمه.


ودينامو كييف هو أشهر الاندية الاوكرانية وأقواها ويشارك بصفة منتظمة في بطولتي دوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الاوروبي .


تأسس النادي الاوكراني عام 1927 وأصبح أفضل الاندية في جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق خلال السبعينيات ومن بين أفضل اللاعبين الذين شهدهم تاريخ النادي كل من أوليه بلوخين الفائز بلقب أفضل لاعب في أوروبا وأندري شيفتشنكو الفائز بنفس الجائزة لعام 2004 والذي يلعب حاليا ضمن صفوف ميلان الايطالي والمدرب الاسطوري فاليري لوبانوفسكي.