ميلان وسيسكا موسكو وسانت اتيان إلى الدور الثالث ومانشستر سيتي وتوتنهام يقتربان من التأهل

ميلان وسيسكا موسكو وسانت اتيان إلى الدور الثالث ومانشستر سيتي وتوتنهام يقتربان من التأهل
ميلان وسيسكا موسكو وسانت اتيان إلى الدور الثالث ومانشستر سيتي وتوتنهام يقتربان من التأهل

كأس الاتحاد الأوروبي

 

مدن - تعادل ميلان الإيطالي مع مضيفه الإنجليزي بورتسموث 2-2 مساء أول من أمس الخميس ليحجز مقعده في دور الـ32 من مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

اضافة اعلان

كما تأهل سيسكا موسكو الروسي لدور الـ32 من البطولة الأوروبية بتغلبه 2-1 على ليخ بوزنان البولندي، بينما تقدم كل من توتنهام ومانشستر سيتي الإنجليزيين وستاندر لياج البلجيكي من التأهل بعد فوز ثلاثتهم في منافسات الجولة الثالثة من دور المجموعات.

المجموعة الأولى

وضع مانشستر سيتي الانجليزي قدمه في الدور الثالث بعدما عاد من غيسلنكيرشن بفوز مستحق على مضيفه شالكه الالماني 2-0 في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الاولى.

وكان مانشستر سيتي الذي غاب عنه نجمه البرازيلي روبينيو، فاز في مباراته السابقة على تونتي انشكيده الهولندي (3-2)، فيما خاض شالكه مباراتين قبل أول من أمس ففاز على باريس سان جرمان (3-1) وتعادل في الجولة الثانية مع راسينغ سانتاندر الاسباني (1-1).

ودخل شالكه الى مباراة أول من أمس وهو في وضع جيد ليحسم تأهله الا انه وجد في وجهه منافسا قويا كان الافضل معظم فترات اللقاء ونجح في ترجمة هذه الافضلية بهدف اول سجله في الدقيقة 33 الزمبابوي بنجاني موارواري اثر تمريرة عرضية ارضية من دانيال ستاريدج فشل المدافع كريستيان باندر في ابعادها، وبآخر جاء في الدقيقة 67 بفضل ستيفن ايرلند الذي استغل اولا خطأ دفاعيا من جرماين جونز الذي فشل في اعتراض موارواري بالشكل المناسب، وثانيا من خروج خاطئ للحارس مانويل نيوير (67).

وفشل شالكه، بطل 1997، في تحقيق ثأره من الفريق الانجليزي الذي كان اخرجه من الدور نصف النهائي لمسابقة كأس الكؤوس الاوروبية في آخر مواجهة بين الفريقين عام 1970 بعدما خرج من مواجهتي الذهاب والاياب فائزا بنتيجة اجمالية 5-2، في طريقه لفوز بلقبه الاوروبي الوحيد على حساب غورنيك زابرزي البولندي.

وضمن مانشستر سيتي "نظريا" تأهله خصوصا ان اصحاب المراكز الثلاثة الاولى يتأهلون الى الدور الثالث ثم يلحق بهم ثمانية فرق من مسابقة دوري ابطال اوروبا.

ولم يودع اي فريق دور المجموعات منذ اعتماد النظام الجديد موسم 2004-2005، وفي رصيده 6 نقاط الا في مناسبة واحدة وكانت خلال ذلك الموسم وهو رينجرز الاسكتلندي الذي ودع المسابقة بسبب فارق الاهداف.

وعلى ملعب "بارك دي برينس"، فرط باريس سان جرمان بفوز كان في متناوله عندما تقدم على ضيفه راسينغ سانتاندر بهدفين للصربي ماتيا كيزمان (5) وبيغي لويندولا (32)، قبل ان يقلص الضيف النتيجة عبر المالي سامي تراوري (39 خطأ في مرمى فريقه) ثم يعدل النتيجة عبر غونزالو كولسا (56).

وتقام الجولة الرابعة الاربعاء المقبل حيث يلعب مانشستر سيتي مع ضيفه باريس سان جرمان، فيما يحل شالكه ضيفا على تونتي انشكيده الذي غاب عن هذه الجولة.

المجموعة الثانية

اجل ميتالسيت خاركيف الاوكراني تأهل مضيفه غلطة سراي التركي بطل 2000 الى الدور الثالث بعدما فاز عليه 1-0 في اسطنبول في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية.

وكان غلطة سراي يتوجه للحصول على نقطة كان سيرفع من خلالها رصيده الى 7 نقاط وبالتالي التأهل بعد ان كان فاز في الجولتين الاوليين على اولمبياكوس اليوناني وبنفيكا البرتغالي، الا ان البرازيلي ايدمار خطف هدف الفوز لخاركيف في الدقيقة 81، ملحقا بالفريق التركي الهزيمة الثانية فقط على ملعبه "علي سامي يين" في اخر 10 مباريات في هذه المسابقة.

يذكر ان ميتاليست كان اطاح في الدور الاول بفريق تركي اخر هو بيشكتاش بعدما خسر امامه 0-1 في اسطنبول قبل ان يعود ويفوز عليه 4-1 ايابا.

ومايزال غلطة سراي في وضع جيد لحسم بطاقته الى الدور الثالث الذي يتأهل اليه اصحاب المراكز الثلاثة الاولى في كل مجموعة، فيما انعش الفريق الاوكراني حظوظه بعدما رفع رصيده الى 4 نقاط، كما هي حال اولمبياكوس الذي سجل فوزه الاول وجاء ساحقا على حساب ضيفه بنفيكا بخمسة اهداف للارجنتيني لوسيانو غاليتي (1) وخريستوس باتسازوغلو (18) والبرتغالي ديوغو (24 و53) والارجنتيني فرناندو بيلوتشي (44)، مقابل هدف للبرازيلي دافيد لويز (33).

وغاب هرتا برلين الالماني عن هذه الجولة لكنه سيعود الاربعاء المقبل ليستضيف غلطة سراي، فيما يلعب ميتاليست مع ضيفه اولمبياكوس في مباراة سيتأهل من خلالها الاول في حال خرج فائزا.

المجموعة الثالثة

اشتعلت المنافسة في المجموعة الثالثة بعد تعادل سمبدوريا الايطالي مع ضيفه شتوتغارت الالماني 1-1 وفوز ستاندار لياج البلجيكي على مضيفه بارتيزان بلغراد الصربي 1-0 في الجولة الثالثة.

على ملعب "لويجي فيراريس" في جنوى، كان شتوتغارت البادىء بالتسجيل عبر الروماني سيبريان ماريكا (5)، قبل ان يعادل باولو ساماركو (39)، ليحصل كل من الفريقين على نقطة فتعادلا برصيد 4 نقاط لكل منهما.

واستفاد ستاندار لياج من هذه النتيجة ليتصدر بعدما حقق فوزه الثاني وجاء على حساب مضيفه بارتيزان بلغراد الذي مني بهزيمته الثالثة بعدما اهتزت شباكه بهدف سجله البرازيلي ايغور دي كامارغو في الدقيقة 36.

وغاب عن هذه الجولة اشبيبلية الاسباني بطل 2006 و2007 الذي يملك ثلاث نقاط حصدها من فوزه على ضيفه شتوتغارت (2-0)، وتقام الجولة الرابعة الاربعاء المقبل فيلعب اشبيلية مع بارتيزان بلغراد وستاندار لياج مع سمبدوريا.

المجموعة الرابعة

واصل توتنهام الانجليزي عروضه المميزة بقيادة مدربه الجديد هاري ريدناب وخطا خطوة مهمة نحو التأهل الى الدور الثالث بفوزه على مضيفه نيميغن الهولندي 1-0 في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الرابعة.

ويدين توتنهام بفوزه الى جايمي اوهارا الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 15 عندما لعب غاريث بايل كرة عرضية وصلت الى فرايجر كامبل فسددها الاخير في القائم الا ان اوهارا كان في المكان المناسب ليتابعها داخل شباك الحارس المجري غابور بابوش.

والفوز هو الثاني لتوتنهام في المسابقة بقيادة مدربه هاري ريدناب بعد الاول على دينامو زغرب الكرواتي (4-0)، والسابع في جميع المسابقات من اصل تسع مباريات خاضها بقيادة مدرب بورتسموث سابقا منذ ان حل الاخير بدلا من الاسباني خواندي راموس الذي كان خسر بقيادته المباراة الاولى في دور المجموعات امام اودينيزي الايطالي (0-2) الذي يغيب عن هذه الجولة.

ويأمل ريدناب ان يواصل فريقه مشواره الاوروبي حتى الوصول الى اللقب الذي سيمكنه من ان يصبح رابع فريق يحرز لقب هذه المسابقة 3 مرات بعد يوفنتوس (1977 و1990 و1993) وانتر ميلان (1991 و1994 و1998) ومواطنه ليفربول (1973 و1976 و2001).

وضمن المجموعة سقط دينامو زغرب امام ضيفه سبارتاك موسكو الروسي بهدف لايفان ساينكو (75)، وتقام الجولة المقبلة الاربعاء المقبل فيلعب سبارتاك موسكو مع نيميغن واودينيزي مع دينامو زغرب.

المجموعة الحامسة

حمل المخضرم فيليبو اينزاغي ميلان الايطالي الى الدور الثالث بعدما سجل هدف التعادل في مرمى بورتسموث الانجليزي 2-2 في الوقت بدل الضائع في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الخامسة.

ويدين ميلان بنقطة المباراة ايضا الى البرازيلي رونالدينيو الذي نجح في تقليص الفارق بعد دقائق معدودة على دخوله وذلك بعدما تقدم بورتسموث 2-0.

وكانت هذه النقطة كافية لفريق المدرب كارلو انشيلوتي لكي يحجز مكانه في الدور الثالث، بعدما دخل الفريق الايطالي الى مباراة اليوم وفي رصيده 6 نقاط بعد فوزه على هيرينفين الهولندي (3-1) وبراغا البرتغالي (1-0) في الجولتين السابقتين.

وبدأ انشيلوتي اللقاء باشراك الاوكراني اندري شفتشنكو واينزاغي في خط المقدمة ومن خلفهما البرازيلي كاكا، فيما جلس البرازيليان الاخران الكسندر باتو ورونالدينيو على مقاعد الاحتياط كما هي حال الهولندي كلارينس سيدورف واندريا بيرلو العائد مؤخرا من الاصابة.

وجاء الشوط الاول سريعا وحافلا بالفرص من قبل الطرفين لكنهما لم ينجحا في ايجاد طريقهما الى الشباك، وتغير الوضع في الشوط الثاني بعدما هز الفرنسي ياسين كابول شباك الحارس البرازيلي ديدا في الدقيقة 62 بكرة رأسية اثر عرضية من غلين جونسون.

ولم يكد ميلان يستفيق من صدمة الهدف حتى اهتزت شباك بآخر جاء في الدقيقة 73 عبر النيجيري نوانكوو كانو اثر عرضية اخرى من غلين جونسون.

وحاول انشيلوتي ان يتدارك الموقف فزج برونالدينيو بدلا من كاكا ونجح برهانه على لاعب برشلونة الاسباني السابق اذ تمكن من تقليص الفارق من ركلة حرة رائعة في الدقيقة 84، وعندما كان اللقاء يلفظ انفاسه الاخيرة خطف اينزاغي هدف التعادل والتأهل في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع عندما وصلته الكرة من المدافع جانلوكا زامبروتا فسيطر عليها بحنكة داخل المنطقة قبل ان يسددها في شباك الحارس ديفيد جيمس.

وفشل ميلان في فك عقدته على الاراضي الانجليزية اذ لم يخرج فائزا من هناك الا في مناسبة واحدة في السابق، مقابل 7 هزائم وتعادلين قبل مباراة اليوم.

ويعود الفوز السابق لميلان في انجلترا الى 23 شباط (فبراير) 2005 عندما تغلب حينها على مانشستر يونايتد (1-0)، وهو خاض أول من امس مباراته الثامنة والعشرين في مواجهة خصم انجليزي فحقق فوزه الحادي عشر، مقابل 9 تعادلات و8 هزائم.

وابرز المباريات التي جمعت ميلان بفريق انجليزي كانت عام 1973 عندما فاز على ليدز يونايتد 1-0 في نهائي مسابقة كأس الكؤوس، وعامي 2005 و2007 عندما واجه في المناسبتين ليفربول في نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا فخسر امامه في المواجهة الاولى بركلات الترجيح بعدما تعادلا 3-3 في الوقتين الاصلي والاضافي في مباراة تقدم خلالها 3-0، وفاز في الثانية 2-1 وتوج باللقب للمرة السابعة.

وكان بورتسموث الذي لم يلتق ميلان في السابق، يخوض مباراته الاوروبية الاولى بقيادة مدربه الجديد توني ادامز الذي خلف هاردي ريدناب المنتقل للاشراف على توتنهام، وحافظ ميلان على سجله الخالي من الهزائم خارج ملعبه للمباراة الاوروبية السادسة على التوالي.

يذكر ان افضل نتائج ميلان في هذه المسابقة كانت وصوله الى نصف النهائي موسمي 1971-1972 و2002-2002 عندما خرج على يد توتنهام الانجليزي وبوروسيا دورتموند الالماني على التوالي.

وفي مباراة ثانية بنفس المجموعة، خسر براغا البرتغالي امام ضيفه فولفسبورغ الالماني 2-3، وسجل الكاميروني البرت زي ميونغ (6 و49) هدفي براغا، والبوسني ايدين دجيكو (24) وزفيزدان ميسيموفيتش البوسني الاصل (83 من ركلة جزاء و90) اهداف فولسفبورغ الذي قطع شوطا كبيرا نحو التأهل الى الدور الثالث بعدما حقق فوزه الثاني.

ورفع فولفسبورغ رصيده الى 6 نقاط (من مباراتين) في المركز الثاني بفارق نقطة عن ميلان، اما براغا فمني بهزيمته الثانية، مقابل فوز، ليتجمد رصيده عند 3 نقاط في المركز الثالث.

المجموعة السادسة

عاد اياكس امستردام الهولندي بفوز ثمين من ارض مضيفه هامبورغ الالماني 1-0 في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة السادسة.

ويدين اياكس بفوزه الثاني الى البرازيلي سانتياغو ليوناردو الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 77، ليضع فريقه على مشارف التأهل الى الدور الثالث.

وفشل هامبورغ الذي مني بهزيمته الاولى مقابل فوز، في تحقيق ثأرا على منافسه الهولندي عمره 20 عاما لان الاخير كان اخرجه عام 1988 من الدور الثاني لمسابقة كأس الكؤوس بالفوز عليه ذهابا وايابا 1-0 و2-0 على التوالي.

وفي المجموعة ذاتها، تعادل زيلينا السلوفاكي مع ضيفه سلافيا براغ التشيكي 0-0، وحصل كل من الفريقين على نقطته الاولى في هذه المجموعة التي يتصدرها اياكس مشاركة مع استون فيلا الانجليزي برصيد 6 نقاط وهو يغيب عن هذه الجولة، مقابل 3 نقاط لهامبورغ.

المجموعة السابعة

ضمن سانت اتيان الفرنسي تأهله الى الدور الثالث بعد تعادله مع مضيفه كلوب بروج البلجيكي 1-1، فيما خطا فالنسيا الاسباني خطوة مهمة لتحقيق الامر ذاته بتغلبه على مضيفه روزنبرغ النروجي 4-0 في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة السابعة.

في المباراة الاولى، تنفس سانت اتيان شيئا من الصعداء وعوض نسبيا اخفاقاته المحلية بعدما عاد من بروج بنقطة كانت كافية ليحصل على احدى بطاقات المجموعة الثلاث بعدما رفع رصيده الى 7 نقاط، وسجل دافيد جيليوتي (44) هدف سانت اتيان، والفنزويلي رونالد فارغاس (49) هدف كلوب بروج.

وكان سانت اتيان فاز في الجولتين الاوليين على كوبنهاغن الدنماركي (3-1) وروزنبرغ (3-0).

وفي الثانية، عوض فالنسيا، بطل 2004، تعادله في الجولة السابقة مع كوبنهاغن (1-1) بدكه شباك مضيفه روزنبرغ برباعية نظيفة تناوب على تسجيلها خوان ماتل (21) وبابلو هرنانديز (76) وروبن باراخا (87) وخواكين (90).

وتقام الجولة الرابعة الخميس المقبل، فيلعب فالنسيا مع ضيفه كلوب بروج، فيما يلتقي كوبنهاغن مع روزنبرغ بعدما غاب عن هذه الجولة.

المجموعة الثامنة

عمق ديبورتيفو لا كورونيا جراح ضيفه فيينورد روتردام الهولندي بطل 1974 و2002 بالفوز عليه 3-0 في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثامنة.

وسجل البرت لوبو (29) وكيفن هوفلاند (50 خطأ في مرمى فريقه) واندريس عواردادو (51) اهداف ديبورتيفو الذي حقق فوزه الاول بعد خسارته في مباراته السابقة امام سيسكا موسكو الروسي (0-3) الذي ضمن تأهله الى الدور الثالث بعدما تغلب على ضيفه ليش بوزنان البولندي 2-1.

وتتأهل الى الدور الثالث الفرق الثلاثة الاولى من كل مجموعة ثم تنضم اليها ثمانية فرق احتلت المركز الثالث في دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال اوروبا.

وغاب عن هذه الجولة نانسي الفرنسي، صاحب المركز الثاني برصيد 4 نقاط، لوجود خمسة فرق في المجموعة وهو يستقبل سيسكا موسكو في الجولة المقبلة في الرابع من الشهر المقبل، على ان يحل ديبورتيفو ضيفا على ليش الذي تجمد رصيده عند نقطة واحدة حصدها من تعادله مع نانسي (2-2).

 

المجموعة الأولى

الفريق      لعب   فاز   تعادل خسر   له    عليه  نقاط

مانشستر سيتي  2     2     -     -     5     2     6

شالكه 3     1     1     1     4     4     4

تونتي انشيده 2     1     -     1     3     3     3

راسينغ سانتاندر   3     -     2     1     3     4     2

باريس سان جرمان   2     -     1     1     3     5     1

المجموعة الثانية

الفريق      لعب   فاز   تعادل خسر   له    عليه  نقاط

غلطة سراي   3     2     -     1     3     1     6

ميتاليست    2     1     1     -     1     -     4

اولمبياكوس   2     1     -     1     5     2     3

هرتا برلين   2     -     2     -     1     1     2

بنفيكا      3     -     1     2     2     8     1

المجموعة الثالثة

الفريق      لعب   فاز   تعادل خسر   له    عليه  نقاط

ستاندار لياج      2     2     -     -     2     -     6

سمبدوريا     2     1     1     -     4     2     4

شتوتغارت    3     1     1     1     3     3     4

اشبيلية     2     1     -     1     2     1     3

بارتيزان    3     -     -     3     1     5     -

المجموعة الرابعة

الفريق      لعب   فاز   تعادل خسر   له    عليه  نقاط

توتنهام     3     2     -     1     5     2     6

اودينيزي    2     2     -     -     4     1     6

سبارتاك موسكو     2     1     -     1     2     2     3

دينامو زغرب 3     1     -     2     3     7     3

نيميغن      2     -     -     2     2     4     -

المجموعة الخامسة

الفريق      لعب   فاز   تعادل خسر   له    عليه  نقاط

ميلان  3     2     1     -     6     3     7

فولفسبورغ   2     2     -     -     8     3     6

براغا 3     1     -     2     5     4     3

بورتسموث    2     -     1     1     2     5     1

هيرينفين      2     -     -     2     2     8     -

المجموعة السادسة

الفريق      لعب   فاز   تعادل خسر   له    عليه  نقاط

استون فيلا   2     2     -     -     3     1     6

اياكس 3     2     -     1     3     2     6

هامبورغ     2     1     -     1     2     2     3

سلافيا براغ  2     -     1     1     -     1     1

زيلينا      3     -     1     2     1     3     1

المجموعة السابعة

الفريق      لعب   فاز   تعادل خسر   له    عليه  نقاط

سانت اتيان  3     2     1     -     7     2     7

فالنسيا     2     1     1     -     5     1     4

كلوب بروج   2     -     2     -     1     1     2

كوبنهاغن    2     -     1     1     2     4     1

روزنبورغ    3     -     1     2     -     7     1

المجموعة الثامنة

الفريق      لعب   فاز   تعادل خسر   له    عليه  نقاط

سيسكا موسكو 3     3     -     -     8     2     9

نانسي 2     1     1     -     5     2     4

ديبورتيفو   2     1     -     1     3     3     3

ليشبوزنان   2     -     1     1     1     4     1

فينورد      3     -     -     3     1     9     -