نيجيريا تستنجد بالمخضرمين لتعويض خيبة الأمل

نيجيريا تستنجد بالمخضرمين لتعويض خيبة الأمل
نيجيريا تستنجد بالمخضرمين لتعويض خيبة الأمل

   نيقوسيا - يدخل المنتخب النيجيري نهائيات كأس الامم الافريقية الخامسة والعشرين لكرة القدم المقررة في مصر من 20 كانون الثاني/يناير الى 10 شباط/فبراير المقبل، تحت شعار واحد هو احراز اللقب لتعويض خيبة الامل بعدم التأهل الى نهائيات كأس العالم المقررة في المانيا.

اضافة اعلان

   وستكون البطولة الفرصة الاخيرة امام النجمين المتألقين المحترفين في انجلترا جاي جاي اوغوستين اوكوتشا (بولتون) ونوانكوو كانو (وست بروميتش البيون) لقيادة منتخب بلادهم الملقب بـ"النسور الممتازة" الى احراز اللقب بعد فشله الذريع منذ عام 1994 عندما توجوا في تونس وتحديدا منذ عام 2000 الذي شهد عودتهم الى المنافسات القارية بعد عقوبة الايقاف التي فرضت عليهم لمدة اربعة اعوام لرفضهم المشاركة في دورة عام 1996 في جنوب افريقيا بحجة ان الامن ليس متوفرا.

   وفشلت نيجيريا في البطولات الثلاث الاخيرة في احراز اللقب برغم نخبة النجوم الذين كانت تضمهم في صفوفها فحلت وصيفة في الدورة التي استضافتها وغانا عام 2000 وثالثة في مالي عام 2002 وتونس عام 2004، وعلى غرار الكاميرون التي فشلت بدورها في بلوغ المونديال، فان لاعبي المنتخب النيجيري يدركون ان اللقب القاري هو الكفيل باعادة البسمة الى جماهيرهم العريضة.

   ويلعب المنتخب النيجيري دورا فاعلا في البطولة القارية وهو بلغ الدور نصف النهائي 11 مرة في 13 مشاركة له فيها حتى الان ولم يخرج من الدور الاول سوى مرتين عامي 1963 و1982، واحرز اللقب مرتين عام 1980 في لاغوس و1994 في تونس، وحل وصيفا 4 مرات اعوام 1984 و1988 و1990 و2000، وثالثا 5 مرات اعوام 1976 و1978 و1992 و2002 و2004.

ولم تهضم نيجيريا حتى الان مرارة الفشل في التأهل الى المونديال بعد السقوط في فخ التعادل امام ضيفتها انغولا 1-1 لان الاخيرة ضمنت تواجدها في المونديال للمرة الاولى في تاريخها بفارق المواجهات المباشرة لانها كانت تغلبت على نيجيريا 1-0 في لواندا، وأدى التعادل مع انغولا الى اقالة المدرب كريستيان تشوكوو، وأعلن الاتحاد النيجيري تعاقده مع الفرنسي فيليب تروسييه بيد ان الاخير نفى النبأ ليضطر الاتحاد النيجيري الى التعاقد مع المحلي اوستين اغوافين.

   ونجح اغوافين في المباراتين الاخيرتين لنيجيريا في التصفيات وبفوزين كبيرين على الجزائر 5-2 في عقر دار الاخيرة وعلى زيمبابوي 5-1 في لاغوس لكن دون جدوى في التأهل الى المونديال، وقال اغوافين: عدم التأهل الى مونديال المانيا يعتبر صدمة كبيرة لنا، ومهمتي الان هي محاولة اعادة الثقة الى اللاعبين، فشلنا في التأهل الى المونديال لكننا نملك المؤهلات والامكانيات الكفيلة بقيادتنا الى احراز اللقب القاري.

وتابع: هدفي الان هو احراز اللقب الافريقي بأفضل اللاعبين في نيجيريا. المنتخب النيجيري هو الافضل في القارة السمراء في الوقت الحالي لكننا لم ننجح في تأكيد ذلك في تصفيات المونديال، دورة مصر تشكل فرصة ثانية لنا لابراز افضليتنا واننا قادرون على الصعود الى قمة منصة التتويج، صحيح ان المجموعة الرابعة التي تضمنا الى جانب غانا والسنغال وزيمبابوي هي الاقوى بيد ان ذلك سيحفز اللاعبين على تحقيق الافضل.

   اما اوكوتشا فقال: نحن مستاؤون جدا لعدم التأهل الى المانيا لاننا كنا نملك الامكانيات لانهاء التصفيات في الصدارة امام انغولا. أتمنى ان يكون المسؤولون في الاتحاد النيجيري قد تعلموا الدرس، دورة مصر ستكون الاخيرة لي مع نيجيريا، قدمت الشيء الكثير في جميع مبارياتي الدولية ولفترة طويلة، وأعتقد ان مسك ختام مشواري الدولي سيكون اللقب القاري في بلاد الفراعنة.

وتملك نيجيريا الاسلحة اللازمة لفرض نفسها في مصر، واذا كان اوكوتشا وكانو من المخضرمين فان نجم انتر ميلان الايطالي اوبافيمي مارتينز يعتبر من الصاعدين والذين ستكون لهم اليد الطولى في البطولة خصوصا وانه كان هداف المنتخب في التصفيات بتسجيله 8 اهداف، ويقول مارتينز: عدم تأهلنا الى المونديال امر مزعج، لكن لولا الاخطاء لما كانت العبر، بعد تبخر حلم التأهل الى المونديال، يجب علينا الان التركيز على البطولة الافريقية في مصر واحراز اللقب لان ذلك سيكون أفضل مكافأة لجماهيرنا.

وتعول نيجيريا ايضا على المخضرم غاربا لاوال (ايراكليس اليوناني) وويلسون اوروما (مرسيليا الفرنسي) وهداف شاختار دونيتسك الاوكراني جوليوس اغاهوا والمدافع جوزيف يوبو (ايفرتون الانجليزي) وجون اوتاكا (رين الفرنسي)، وسيكون مهاجم يغبيني ياكوبو ابرز الغائبين بعدما فشل البقاء مع فريقه ميدلزبره الانجليزي.

وتشارك نيجيريا في النهائيات للمرة الرابعة عشرة وهي خاضت 64 مباراة فازت في 34 منها وتعادلت في 16 وخسرت 14 سجلت 96 هدفا ودخل مرماها 68.

نيجيريا في سطور

العاصمة: لاغوس

الاتحاد: تأسس عام 1945 وانضم الى الفيفا والى الاتحاد الافريقي عام 1959

الالوان: فانيلة خضراء وسروال ابيض وجوارب خضراء

تشارك في النهائيات للمرة الرابعة عشرة

خاضت 64 مباراة في النهائيات، فازت في 34، وتعادلت في 16، وخسرت 14، سجلت 96 هدفا، ودخل مرماها 68 هدفا

احرزت اللقب مرتين عامي 80 و94

المدرب: النيجيري اوستين اغوافين

تصنيفها قاريا: الثانية

تصنيفها عالميا: 24

الطريق إلى المونديال

نيجيريا - رواندا 2-0

انغولا - نيجيريا 1-0

نيجيريا - الجزائر 1-0

زيمبابوي - نيجيريا 0-3

الغابون - نيجيريا 1-1

نيجيريا - الغابون 2-0

رواندا - نيجيريا 1-1

نيجيريا - انغولا 1-1

الجزائر - نيجيريا 2-5

نيجيريا - زيمبابوي 1-5