هيرفونن يطيح بلوب وينتزع الصدارة

هيرفونن يطيح بلوب وينتزع الصدارة
هيرفونن يطيح بلوب وينتزع الصدارة

رالي تركيا

 

كيمير (تركيا)  - أحرز الفنلندي ميكو هيرفونن (فورد فوكوس) المركز الاول في رالي تركيا، المرحلة الثامنة من بطولة العالم للراليات، يوم امس الاحد في منطقة كيمر.

اضافة اعلان

وتقدم هيرفونن على زميله في الفريق مواطنه ياري ماتي لاتفالا وبطل العالم الفرنسي سيباستيان لوب سائق سيتروين.

وهي المرة الثانية التي يحرز فيها هيرفونن المركز الاول هذا العام بعد رالي الاردن، والسادسة في مسيرته الاحترافية التي انطلقت عام 1998، وذلك بعد استراليا عام 2006 والنروج واليابان وبريطانيا العام الماضي.

وقطع هيرفونن المراحل الخاصة الـ19 في الايام الثلاثة والبالغة مسافتها 360.12 كلم بزمن 4.42.07.1 ساعات، وتقدم بفارق 7.9 ثوان على لاتفالا و25.7 ثانية على لوب.

وانتزع هيرفونن صدارة الترتيب العام من لوب وبات يبتعد عنه بفارق 3 نقاط، فيما عزز الصانع الاميركي فورد صدارته لبطولة الصانعين بعد حصوله على 18 نقطة كاملة، رافعا رصيده الى 99 نقطة في الصدارة بفارق 9 نقاط عن سيتروين التي حصلت على 11 نقطة بحلول سائقها الثاني الاسباني داني سوردو رابعا بفارق 2.25.6 دقيقة خلف هيرفونن امام النروجي هنينغ سولبرغ (شتوبارت-فورد) التي تراجع مركزا واحدا وانهى الرالي في المركز الخامس.

واحتل هيرفونن الذي حل خامسا في اليوم الاول قبل ان ينتزع الصدارة في اليوم الثاني، المركز الاول في 3 مراحل خاصة (10 و11 و13)، ولاتفالا في 4 (3 و6 و14 و19) ولوب في 5 مراحل (1 و7 و15 و16 و18).

واستهل لوب مشواره في رالي تركيا جيدا وانهى يومه الاول في الصدارة في سعيه الى احراز اللقب للمرة الثالثة في تركيا بعد عامي 2004 و2005، بيد انه تراجع الى المركز الثالث بعد مجريات اليوم الثاني بفارق 34 ثانية فشل في تذويبها في اليوم الثالث الاخير وبقي في مركزه وفشل في تحقيق فوزه الثاني والاربعين في مسيرته الاحترافية.

وعانى لوب من كونه السائق الذي افتتح الرالي لان المسار الحصوي كان صعبا للغاية وهو تولى مهمة تنظيف الطريق امام السائقين الاخرين وتذمرت ادارة الفريق الفرنسي من هذا الواقع وهي اعتبرت ان فريق فورد اعطى اوامره لسائقيه بالتخفيف من سرعتهما خلال المرحلة الخاصة الاخيرة من اليوم الاول من اجل ان يحافظ لوب على صدارة الترتيب ليكون اول المنطلقين في اليوم الثاني وبالتالي تولي مهمة تنظيف الطريق مجددا مع ما يرافق هذه المهمة من اهدار الثواني الثمينة، وهذا ما حصل فعلا لانه تخلى في نهاية منافسات اليوم الثاني عن الصدارة ما صعب من مهمته في السعي نحو فوزه الثاني والاربعين.

وكان لوب انتزع صدارة البطولة من هيرفونن في المرحلة الماضية عندما احتل المركز الاول في رالي اكروبوليس اليوناني متقدما على النروجي بتر سولبرغ سائق سوبارو وهيرفونن نفسه الذي كاد ان يفرط اليوم بفوز في متناوله عندما تعرض اطار سيارته لثقب قبل 3 كلم من نهاية السباق لكن الفارق الذي سطره اول من امس السبت كان كافيا ليحافظ على صدارة الرالي والخروج فائزا.

وقال هيرفونن بعد الرالي "الاطاران الاماميان كانا في حالة يرثى لها وتعرض الاطار الايسر لثقب. قدت ببطىء خلال الكيلومترات الثلاثة الاخيرة. قدم الفريق مجهودا مذهلا".

وحاول لوب جاهدا في المرحلة التاسعة عشرة الاخيرة في اولمبوس والتي امتدت لمسافة 31.03 كلم، ان يقلص الفارق الذي يفصله عن ثنائي فورد وكان قريبا جدا من تحقيق ذلك بحسب التوقيت الذي سجله في بعض اقسام هذه المرحلة، الا ان اطار سيارته خذله في القسم الاخير من هذه المرحلة ما جعله يفرط بالزمن المميز الذي سجله قبل تعرضه لهذه الحادثة.

وعلق لوب الذي يأمل ان يستعيد الصدارة عند عودة البطولة بعد 5 اسابيع من العطلة (رالي فنلندا بين 31-7 و3-8)، على هذا الموضوع قائلا "حاولت جاهدا في هذه المرحلة، سجلت انطلاقة سريعة وكنت سريعا جدا، لكننا استهلكنا الاطارات. كنا نملك اطارا احتياطيا واحدا فقررت ان اقود بترو لكي لا اتعرض لاي ثقب في الاطارات. كانت معركة جيدة لكن تخللها الكثير من تنظيف للطرقات. سأعود، لا يمكننا الفوز في كل مناسبة. الافضل الحصول على المركز الثالث من الخروج من السباق".

- ترتيب الخمسة الاوائل بعد اليوم الثاني:

1- الفنلندي ميركو هيرفونن (فورد-ابو ظبي) 4.42.07.1 ساعات

2- الفنلندي ياري ماتي-لاتفالا (فورد-ابو ظبي) بفارق 7.9 ثوان

3- الفرنسي سيباستيان لوب (سيتروين سي 4) بفارق 25.7 ث

4- الاسباني داني سوردو (سيتروين سي 4) بفارق 2.25.6 دقيقة

5- النروجي هنينغ سولبرغ (شتوبارت-فورد) بفارق 2.33.7 د

- ترتيب بطولة العالم:

1- هيرفونن 59 نقطة

2- لوب 56

3- لاتفالا 34

3- الاسترالي اتكينسون 31

5- سوردو 30

- ترتيب بطولة العالم:

1- فورد 99 نقطة

2- سيتروين 90

3- سوبارو 53

4- شتوبارت-فورد 43

5- مونشيز-فورد 16