إطلاق مركز المنتدى للدراسات والأبحاث الاستراتيجية

عمان- شهدت عمان إطلاق مركز بحثي متخصص في الدراسات الاستراتيجية النوعية تحت اسم "المنتدى للدراسات والأبحاث الاستراتيجية"، يهدف إلى مأسسة العمل البحثي المتعلق بالدراسات الاستراتيجية، من أجل الوصول مستقبلا إلى منظومة عملية لصناعة القرار تستند إلى التفكير والتخطيط الاستراتيجي.

اضافة اعلان

يأتي ذلك في وقت تشهد فيه منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحولات وتحديات تحتم على بيوت التفكير والخبرة ومجامع الدراسات والبحوث الاستراتيجية أن تقوم بدورها الفعال، وتقدم كل ما يلزم لصناع القرار السياسي والاقتصادي والباحثين المهتمين، للمساعدة على تشكيل وبناء السيناريوهات المستقبلية للتعامل مع هذه التحديات ونتائجها وتداعياتها. 

وسيركز المنتدى على دراسة اتجاهات الأحداث العالمية والإقليمية والعلاقات الدولية في المنطقة، ومتابعة تشابكها وتفاعلاتها، وتقييم هذه التفاعلات والتحولات الجيوسياسية الناتجة عنها أو بسببها، إضافة إلى التركيز على الدراسات الاقتصادية المتخصصة وتقييم فرص الاستثمار المتاحة ودراستها. كما سيقدم المنتدى مجموعة من الدراسات المتعلقة بالجانب التنموي في المجتمعات العربية، من خلال التعرف واستقطاب التجارب الرائدة في هذا المجال. وتأكيدا لأهمية التقييم السنوي الشامل للبيئة الاستراتيجية والتحولات الإقليمية والدولية، سيتم تنظيم ملتقى سنوي لقادة الفكر والرأي وصناع القرار السياسي والاقتصادي، لعرض التحديات وتبادل المعرفة والنقاش حول القضايا الراهنة بموضوعية، ليتسنى لنا الوصول إلى مخرجات عملية تساهم في مواجهة التحديات على اختلاف أنواعها وجذورها. وبهذا الخصوص يعمل الفريق البحثي في المركز بالإعداد والتحضير لإصدار تقرير توقعات العام المقبل، الذي سيتضمن توقعات مستقبلية لمجموعة واسعة من التوجهات السياسية والاقتصادية، مثل مستقبل التحول في النفوذ الصيني والروسي والأميركي عالميا، ومستقبل العلاقة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية، وما ستؤول اليه الأمور بين إيران ومحيطها والعالم، ولم ننسَ مستقبل الصراع العربي الإسرائيلي. كما سيتطرق التقرير إلى مستقبل الاتجاهات الاقتصادية العالمية والعربية. وسيتم مناقشة التوقعات وتقييمها في اللقاء السنوي.