الأردن يتسلم شحنة جديدة من لقاح "أسترازينيكا" المضاد لـ"كوفيد 19"

جانب من استلام المملكة للقاحات ضد كوفيد-19 (من المصدر)
جانب من استلام المملكة للقاحات ضد كوفيد-19 (من المصدر)

عمان- تسلمت المملكة شحنة جديدة من لقاح "أسترازينيكا" المضاد لـ"كوفيد 19"، والتي تعد الثالثة التي تصل الأردن، وذلك بواقع 146 ألف جرعة، وبالتعاون والتنسيق ما بين وزارة الصحة الأردنية، ومبادرة "كوفاكس" العالمية، التي تعمل بالتعاون مع الحكومات والمصنعين حول العالم لضمان توفير لقاحات "كوفيد 19" لمختلف الدول سواء من الدول ذات الدخل المرتفع وذات الدخل المنخفض، بقيادة مشتركة من كل من تحالف ابتكارات التأهب الوبائي CEPI، والتحالف الدولي للقاحات GAVI، وإلى جانبهما شبكة واسعة من منظمات الصحة العالمية.اضافة اعلان
وفي تصريح له، قال وزير الصحة، د. فراس الهواري: "الأردن من أوائل الدول المتلقية للدفعة الثالثة من اللقاحات ضمن مبادرة كوفاكس في الشرق الأوسط وأفريقيا، الأمر الذي نتطلع من خلاله لرفد الخطة الوطنية المتعلقة بشراء اللقاحات وتوزيعها، ورفع عدد الجرعات المعطاة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا إلى 3 ملايين جرعة في نهاية شهر حزيران (يونيو) الحالي خاصة في ظل الإقبال الذي تشهده منصة تطعيم كوفيد 19، ما سيسهم في تسهيل إعادة الحياة إلى ملامحها الطبيعية في أقرب وقت ممكن".
ومن جانبه، قال المدير العام لشركة "أسترازينيكا- الأردن"، د. عبدالكريم الديسي: "إدراكاً للحاجة الملحة للحصول على لقاح آمن وفعال للتصدي لفيروس كورونا والقضاء عليه، تعاونت "أسترازينيكا" في نيسان (أبريل) 2020 مع جامعة أكسفورد لإحداث تغيير ملموس في مسار الوباء من أجل إنقاذ الأرواح. نلتزم وجميع الأطراف المعنية بتوفير اللقاح على نطاق واسع وعادل في جميع أنحاء العالم، ومن دون ربح خلال فترة الوباء".
وأضاف الديسي بالإشارة إلى مخزون لقاح "أسترازينيكا" وعملية توفيره، بالقول: "لقد ساعد لقاح "أسترازينيكا" المضاد لكوفيد 19 على إنقاذ عشرات الآلاف من الأرواح والحيلولة دون دخول عشرات الآلاف للمستشفيات منذ بداية العام الحالي. وقد تم توزيع أكثر من 400 مليون جرعة من لقاح "أسترازينيكا" على أكثر من 165 دولة، وذلك من خلال الاتفاقيات الثنائية والإقليمية، وعبر مرفق كوفاكس".