جامعة فيلادلفيا واليونسكو توقعان اتفاقية بوابة ابن سينا الإلكترونية

جانب من توقيع الاتفاقية - (من المصدر)
جانب من توقيع الاتفاقية - (من المصدر)

عمان- تم توقيع اتفاقية هي الأولى من نوعها في الأردن بين جامعة فيلادلفيا وبين منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم – اليونسكو وتقضي الاتفاقية لقيام جامعة فيلادلفيا بإنشاء بوابة ابن سينا الالكترونية لدولة العراق الشقيق. اضافة اعلان
ومن شأن هذه البوابة أن تتيح الفرصة للجامعات العراقية الأعضاء في المشروع ابتداء من جامعة البصرة ومروراً بجامعة بغداد وحتى جامعة السليمانية في أربيل الفرصة للجامعات للتواصل الالكتروني المباشر فيما يخص البرامج التعليمية والاشتراك معاً في متابعة المقررات الجامعية من خلال الشبكات الالكترونية تأكيداً لتوجه التعليم عن بُعد. مما يعطي الفرصة للطلبة والأساتذة الحوار والاطلاع على نشاطات المجموعات المختلفة في الشبكة. وهذا من شأنه تخفيض كلفة التعليم الجامعي وتزايد المناطق المحرومة أو البعيدة بمرافق تعليمية وتأكيد مهارات التعلّم لدى الطلبة وفتح آفاق جديدة لنهوض التعليم العالي في العراق والتعويض جزئياً عن النقص الشديد في أعضاء هيئة التدريس.
يذكر أن مشروع ابن سينا هو أحد المشاريع الكبرى في التعلّم الاالكتروني لدول حوض المتوسط وكانت اليونسكو قد أطلقته قبل (7) سنوات وكانت جامعة فيلادلفيا واحدة من الجامعات المؤسسة لهذا المشروع.
وقد اعتمدت اليونسكو جامعة فيلادلفيا لتأليف وإنشاء المقررات الجامعية التي يدرسها الطلبة في الكليات المختلفة من خلال الشبكة الالكترونية وقد أنجزت الجامعة عشرات من المقررات الجامعية في الهندسة والعلوم وتكنولوجيا المعلومات وغيرها. وقد اعتمدت اليونسكو جامعة فيلادلفيا مركزاً اقليمياً لهذه الغاية. ومنذ سنوات تتواصل ورشات التدريب على إنشاء المقررات الالكترونية في الجامعة ويشارك فيها متدربون من دول الجوار بشكل رئيسي متدربون من العراق. كما ويشارك خبراء من اليونسكو والجزائر والمانيا وغيرها.