أسئلة وأجوبة حول قياس ضغط الدم

عندما يتم قياس ضغط الدم في عيادة الطبيب يلف الكم حول الذراع و ينفخ بالهواء حتى يتم قطع جريان الدم بشكل مؤقت - (ارشيفية)
عندما يتم قياس ضغط الدم في عيادة الطبيب يلف الكم حول الذراع و ينفخ بالهواء حتى يتم قطع جريان الدم بشكل مؤقت - (ارشيفية)

1. كيف أقيس ضغط الدم؟
يقاس ضغط الدم بواسطة جهاز خاص يتألف من كُمٍ قابل للنفخ ومن ساعة قياس الضغط يتم التعبير عن الرقمين الذين يعطيان ضغط الدم بنسبة، مثل 120/80 ملم ز مثلاً الرقم الأول هو الضغط الانقباضي (عندما ينقبض القلب ليدفع الدم عبر الشرايين)، أما الرقم الثاني فهو الضغط الانبساطي (عندما يتمدد القلب ويمتلئ استعداداً للانقباض التالي).اضافة اعلان
وجهاز مقياس ضغط الدم الزئبقي هو النوع الأقدم والأدق عادة وهو يقيس الضغط من خلال عمود من الزئبق، إذ يقوم الشخص الذي يأخذ قياس ضغط دمك بوضع كم مطاطي حول الذراع، ثم ينفخ الهواء فيه مع ملاحظة وسماع نبضات القلب من خلال السماعة الطبية، وبعد ذلك تبدأ القراءات على الجهاز بالارتفاع إلى حد معين للوصول إلى قراءة ضغط الدم.
وهناك كذلك الأجهزة الأتوماتيكية الرقمية التي تقيس ضغط الدم، وتتكون من كم مطاطي يوضع حول الذراع، ومن ثم يعطي القراءة على الجهاز.
2. ما أنواع أجهزة قياس الضغط؟
أجهزة قياس الضغط نوعان:
أجهزة قياس ضغط للمحترفين :
عندما يتم قياس ضغط الدم في عيادة الطبيب، يلف الكم حول الذراع وينفخ بالهواء حتى يتم قطع جريان الدم بشكل مؤقت بعد ذلك يتم خفض الضغط ضمن الكم ليعود الدم للجريان يقوم الشخص الذي يقيس ضغط الدم باستعمال سماعة للإصغاء إلى الأصوات التي يصدرها الدم أثناء جريانه عبر الشرايين، ويحدد الضغط الانقباضي والانبساطي بمراقبة الأرقام التي تبدأ وتنتهي عندها الأصوات.
أجهزة قياس الضغط المنزلية
أدى الاهتمام المتزايد بضغط الدم إلى ظهور أجهزة قياس خاصة بالاستعمال المنزلي وهناك أنواع مختلفة من هذه الأجهزة، تعمل كلها بشكل إلكتروني رغم أن أكثر الناس يستعملون هذه الأجهزة، إلا أنَ البعض يستصعب ذلك أما إذا كنت مصاباً بارتفاع ضغط الدم، فمن الضروري أن تراقبه بشكل دوري عند الطبيب وفي المنزل أيضا.
3. ماذا تعني الأرقام؟
عند قياس ضغط الدم، فإنه يكتب على شكل رقمين، واحد فوق الآخر على شكل كسر، على سبيل المثال 140/90، ويقال عنه 140 على 90، ويظهر الرقم الأعلى والذي يدعى الضغط الانقباضي الضغط على الشرايين عندما يدفع القلب الدم في أنحاء الجسم، وأما الرقم السفلي، ويدعى الضغط الانبساطي فيظهر الضغط الموجود على الشرايين عند استرخاء عضلة القلب، ومن الممكن أن يتراوح الرقم الأعلى من 90 إلى 240 والرقم السفلي من 60-140، ووحدة قياس ضغط الدم هي ملليمتر زئبق.
كل شخص منا لديه ضغط دم مختلف عن الآخر ومن الممكن أن يتغير الضغط عند الشخص نفسه خلال اليوم، إذ يختلف ضغط الدم بكميات كبيرة، نظرا للفعل الذي نقوم به، ويكون أقل ضغط الدم في موضع النوم أو استرخاء العضلات، أما الوقوف أو التمرن، أو القلق فيسببان إلى ارتفاع ضغط الدم. ومع اختلاف ضغط الدم خلال اليوم فمن الضروري أن يقاس مستوى ضغط الدم بالظروف نفسها في كل مرة.
4. متى يجب أن أقيس ضغط دمي؟
في حال كان الإنسان سليما ولا يعاني من حالة ارتفاع ضغط الدم حينها يجب قياس ضغط الدم بانتظام مرة كل عام، ولابد بالتالي من التحكم به إذا تبين نتيجة التحاليل وجود ارتفاع في ضغط الدم، وحيث إن ضغط الدم يتأثر بالتوتر والتمرينات الرياضية والكافيين والنيكوتين يفضل الاستراحة لمدة 5 دقائق قبل قياس ضغط الدم، مع تفادي تناول القهوة والشاي والتبغ لمدة لا تقل عن 30 دقيقة قبل قياس الضغط.
ومن المؤشرات القليلة على الإصابة بارتفاع ضغط الدم، حدوث اضطراب أو ارتباك في قوة الإبصار، حدوث غثيان وقيء، آلام في الصدر، صداع أو ضيق في التنفس. ويجب على المرضى الذين يشعرون بأي من هذه الأعراض مراجعة طبيبهم في أقرب فرصة.
5. لماذا يجب أن أقيس ضغط دمي في المنزل وحفظ سجل فيه؟
قياس ضغط الدم في المنزل وحفظ سجل بالقراءات  سيساعدك ويساعد طبيبك على مراقبة مدة تغير ضغطك خلال اليوم، كما يمكن أن يساعد الطبيب على معرفة مدى أثر دوائك للحفاظ على ضغطك إذا كنت مصابا بارتفاع في ضغط الدم، وقياس ضغط الدم بمفردك يساعدك على الحفاظ على صحتك باتباع نمط معيشي صحيح.
6. كيف يتم معالجة ضغط الدم المنخفض؟
يقوم الطبيب بعلاج ضغط الدم المنخفض من خلال معالجة السبب الذي يكمن وراءه، فقد يطلب منك تغيير نوع الدواء الذي تتناوله أو شرب السوائل ..الخ.
7. إذا كنت أعاني من ضغط دم منخفض ما يجب أن أفعل؟
إذا كنت تعاني من ضغط دم منخفض، تناول وجبات صغيرة وبفترات متقاربة، حاول أن تتجنب الاستحمام بمياه ساخنة، اشرب الكثير من الماء، وعند النوم تأكد من أن رأسك مرفوعا بضع سنتيمترات على الأقل. 
8. عندما استيقظ من نومي وأقف أحيانا أصاب بدوار شديد وأحيانا أخرى يغمى علي؟
إذا كنت من الأشخاص المصابين بضغط دم منخفض، فعليك قبل النهوض من سريرك أن تمرن قدميك لفترة قصيرة أي بتحريكهما ومن ثم الجلوس على طرف السرير وبعدها قف ببطء، وتأكد قبل الوقوف أنك لا تعاني من الدوار.
9. ماذا أفعل إذا أغمي على شخص ما أمامي؟
إذا أغمي على شخص بجانبك أو بالقرب منك فساعده على الاستلقاء على ظهره..، إذا لم تتمكن من القيام بذلك دعه يضع رأسه بين ركبتيه، وحاول أن ترخي الألبسة الضاغطة على جسمه، وارفع رأسه حتى لا يرجع لسانه للخلف.
وإن أمكن، حاول أن ترش الماء البارد على وجه وعنق الشخص أو ضع كمادات ماء باردة، أما إذا كان الشخص قد أغمي عليه تماما، غط جسمه ببطانية.
واترك الشخص مستلقيا إلى أن تختفي عوارض الدوار والإغماء، ثم دعه يقف ببطء وراقبه لبضع دقائق.
10. كيف يمكنني الوقاية من الإصابة بارتفاع ضغط الدم؟
إن المحور الرئيسي للوقاية من مرض ارتفاع ضغط الدم ومعالجته، يتمثل في تبني نمط حياة صحي، ويقتضي ذلك النمط تخفيض الكميات التي يتناولها الإنسان من الملح والدهون المشبعة والمحافظة على الوزن الصحي وتبني نمط غذائي غني بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
وقد تساعد الأحماض الدهنية من فئة أوميجا ـ 3، والتي تتوفر في الأسماك الغنية بالدهون مثل؛ الماكيريل أو السلمون، في تخفيض ارتفاع ضغط الدم وتخفيف احتمالات الإصابة بنوبات قلبية والوفاة المفاجئة. كما تعد التمرينات الرياضية عنصراً رئيسياً من عناصر الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، حيث قد توفر تمرينات الرشاقة المعتدلة مثل، السير مشياً على الأقدام لمدة 30 دقيقة يومياً، فوائد جمة في هذا المجال.
ونظراً لأن الدراسات الطبية أثبتت ارتباط التوتر الذهني بارتفاع ضغط الدم، لابد من محاولة تخفيض ذلك التوتر أو تعديل أسلوب تفاعلنا مع ذلك التطور. وينبغي تناول الأدوية التي وصفها الطبيب لمعالجة ارتفاع ضغط الدم بالكميات وحسب المواعيد التي حددها الطبيب، مع الحرص على مراجعة الطبيب إذا ظهرت أي أعراض ثانوية مزعجة.