أسباب آلام رأس المعدة

يظهر ألم رأس المعدة في منتصف الجزء العلوي من البطن أسفل القفص الصدري -(أرشيفية)
يظهر ألم رأس المعدة في منتصف الجزء العلوي من البطن أسفل القفص الصدري -(أرشيفية)

عمان- يظهر ألم رأس المعدة في منتصف الجزء العلوي من البطن أسفل القفص الصدري. إن الإصابة بين الحين والآخر بهذه الآلام عادة لا تعد أمرا مقلقا. فهي قد تكون ناجمة فقط عن تناول طعام غير صحي. ولكن هناك العديد من الاضطرابات الهضمية المرتبطة بهذا الألم، فضلا عن مجموعة من الأمراض المستبطنة التي تسبب الألم في تلك المنطقة. هذا ما ذكره موقع www.medicalnewstoday.com الذي أشار إلى أن هناك أسبابا معينة لهذا الألم تدعو للمتابعة مع الطبيب كونها ليست بسيطة.اضافة اعلان
أما الأسباب الشائعة لهذا الألم، فهي تتضمن الآتي:
عسر الهضم
يحدث عسر الهضم عادة بعد تناول الطعام، فعندما يتناول الشخص الطعام، فإن المعدة تنتج حمضا لهضم الطعام. وفي بعض الأحيان، قد يسبب هذا الحمض تهيجا لبطانة الجهاز الهضمي. وتتضمن أعراض عسر الهضم الآتي:
- التجشؤ.
- انتفاخ البطن.
- الشعور بالامتلاء حتى وإن كانت كمية ما تناوله الشخص من طعام قليلة.
- الغثيان.
هذه الأعراض عادة ما تأتي مع آلام رأس المعدة. وفي حين عسر الهضم يحدث للجميع بين الحين والآخر، إلا أنه يكون في بعض الأحيان علامة على عدم تحمل الشخص لنوع معين من الطعام أو الشراب قام بتناوله.
الارتجاع المعدي المريئي
يحدث ارتجاع الحموضة عندما يرتفع حمض المعدة المستخدم للهضم إلى المريء. وذلك يسبب ألما في منطقتي الصدر والحلق، والذي يعرف بحرقة المعدة. هذا الألم قد يأتي وحده أو يتصاحب مع ألم رأس المعدة. وتتضمن الأعراض الأخرى للارتجاع المعدي المريئي الآتي:
- عسر الهضم.
- الشعور بالاحتراق في منطقة الصدر (حرقة المعدة).
- الشعور بأن هناك كتلة في الحلق أو الصدر.
- الألم المستمر في الحلق وخشونة الصوت.
- السعال المستمر.
إن استمرار الارتجاع المعدي المريئي قد يتلف المريء ويسبب ألما في رأس المعدة وعسر الهضم المستمر، كما وقد يحتاج علاجا خاصا وحمية غذائية للسيطرة عليه.
الإفراط في تناول الطعام
تتمتع المعدة بمرونة شديدة، إلا أن تناول الطعام بكميات تزيد عن الحاجة يسبب تمدد المعدة أكثر من قدراتها. فإن تمددت المعدة بشكل كبير، فهي تضع ضغطا على الأعضاء المحيطة بها وتسبب ألما في رأس المعدة. كما أن الإفراط في تناول الطعام قد يسبب عسر الهضم والارتجاع الحمضي وحرقة المعدة.
عدم تحمل سكر الحليب (اللاكتوز)
يعد عدم تحمل سكر الحليب سببا آخر لآلام رأس المعدة. فمن لديهم عدم تحمل لسكر الحليب يكون لديهم مشكلة في تحطيم هذا السكر، والذي يتواجد في الحليب ومنتجات الألبان الأخرى. فمصابو هذه الحالة يسبب لهم تناول هذه المنتجات ألما في رأس المعدة فضلا عن أعراض أخرى منها الآتي:
- ألم المعدة.
- المغص والانتفاخ.
- الغازات.
- الغثيان والتقيؤ.
- الإسهال.

ليما علي عبد
مترجمة وكاتبة تقارير طبية
[email protected]
Twitter:@LimaAbd