أهمية شرب العصائر في فصل الصيف

مشروبات صيفية
مشروبات صيفية

فصل الصيف هو أكثر فصول السنة المثالية لتناول العصائر الطازجة واللذيذة، حيث تتوفر الكثير من الفواكه والخضروات الموسمية الغنية بالفيتامينات والمعادن والمياه، لذا تُعتبر العصائر مصدرًا رائعًا للرطوبة والنشاط في أيام الصيف الحارة، ويمكن أن يكون شرب مجموعة متنوعة من عصائر الفاكهة والخضروات وسيلة منعشة للبقاء رطبًا وزيادة تناول العناصر الغذائية خلال موسم الصيف.

اضافة اعلان

 

يمكن أن يقدم شرب العصائر، خاصة خلال فصل الصيف، فوائد صحية بسبب وفرة الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الموجودة في العصائر المختلفة، إذ يمكن الاختيار من بين مجموعة واسعة من أنواع الفواكه والخضروات لصنع عصائر طازجة ولذيذة مثل البرتقال، الليمون، الجزر، الطماطم، الخوخ والبطيخ وغيرها. والعصائر الطازجة غنية بمضادات الأكسدة والألياف والفيتامينات والمعادن المهمة لجهاز المناعة وصحة الجسم، فهي تساعد على ترطيب الجسم وتعويض السوائل المفقودة بسبب العرق في أيام الصيف الحارة، وتناسب الجميع سواء الأطفال أو البالغين أو كبار السن، ويمكن إعدادها لتناسب الأذواق المختلفة بإضافة التوابل أو الحليب أو عصير الليمون.

 

لذا فإن تناول العصائر في فصل الصيف يعتبر متعة حقيقية وطريقة رائعة للاستمتاع بالفواكه والخضروات الموسمية، ويمكن عصر الفواكه والخضروات بسهولة في المنزل باستخدام عصارة يدوية أو كهربائية للحصول على عصائر طازجة وخالية من المواد الحافظة.

 

كما يمكن إضافة بعض المكونات الإضافية مثل اللبن أو الزبادي للحصول على عصائر كريمية، أو الثلج للعصائر الباردة أو حتى الأعشاب مثل النعناع للنكهة المنعشة، مع مراعاة أن العصائر لا تزال غنية بالسكريات الطبيعية، لذا تناولها بكميات معتدلة كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن.

 

هناك بعض العصائر التي لا غنى عنها في فصل الصيف الحار، حيث تساعد على ترطيب الجسم وتمده بالفيتامينات والمعادن الضرورية، وهي غنية بالمواد المرطبة والتي تساهم في إبقاء الجسم رطبًا ومزودًا بالطاقة والمناعة الجيدة، لكن يُنصح بتناولها بكميات معتدلة لتجنب زيادة السعرات الحرارية، ومن أهمها:

 

1. عصير البرتقال وهو غني بفيتامين سي وحمض الستريك، ويعتبر مرطباً ومنعشاً للجسم.

 

2. عصير الجزر، والذي يُعد مصدراً ممتازاً لفيتامين أ، الذي يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة، كما يحتوي على الألياف والبوتاسيوم الضرورية لصحة الجسم.

 

3. عصير الليمون الفعال في ترطيب الجسم وتنظيم ضغط الدم، كما يعزز صحة الجهاز المناعي ويقويه ضد العدوى والأمراض.

 

4. عصير البطيخ الغني بالمياه ويساعد على ترطيب خلايا الجسم بشكل فعال، ومنع الإصابة بالجفاف، كما يحتوي على الليكوبين وفيتامين أ الضروريان لتحسين صحة العين.

 

5. عصير التفاح، الذي يوفر الطاقة والحيوية، بفضل محتواه من السكريات الطبيعية، كما يحتوي على الألياف ومضادات الأكسدة الهامة لدعم الصحة العامة.

 

6. عصير الفراولة وهو مصدر جيد لمضادات الأكسدة وفيتامين سي، اللذين يقويان جهاز المناعة ضد الجراثيم والفيروسات.

 

7. عصير الطماطم، وهو مصدر ممتاز للبوتاسيوم والليكوبين المضاد للأكسدة.

 

8. عصير الخيار والنعناع وهو من العصائر المثالية للحصول على الماء والمعادن الأساسية مع نكهة منعشة.

 

طريقة عمل الكوكتيل

 

مثل مطعم المنال سناك لتحضير كوكتيل مشابه لتلك التي تقدم في مطعم المنال سناك، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

 

1. إحضار جميع مكونات اللازمة لعمل الكوكتيل، إذ يشمل ذلك الفواكه والعصائر والمشروبات أو الإضافات الأخرى بناءً على نوع الكوكتيل المحدد.

 

2. التأكد من توفر كافة المعدات المناسبة لعمل الكوكتيل مثل الخلاط، والمصفاة، والأواني الزجاجية وغيرها.

 

3. اتبع جميع الخطوات الخاصة بطريقة تحضير الكوكتيل وضبط كمية المكونات حسب الرغبة.

 

4. قم بإعداد المكونات عن طريق غسل الفواكه وتقطيعها، وتبريد أي مكونات تحتاج إلى التبريد.

 

5. بعد ذلك، اخلط جميع مكونات الكوكتيل معاً وتأكد من مزجها جيداً للحصول على النكهات المطلوبة، ويمكن إضافة الثلج لتبريد الكوكتيل.

 

6. أضف شرائح الفاكهة أو الأعشاب لتعزيز نكهة الكوكتيل.

 

7. قم بتقديم الكوكتيل في الأكواب أو الأواني الزجاجية المناسبة وتناوله على الفور للاستمتاع به.

 

فوائد العصائر في فصل الصيف

 

 

- ترطيب الجسم تلعب العصائر دورًا مهمًا في ترطيب الجسم وتعويض السوائل المفقودة، لاحتوائها على نسبة عالية من الماء الذي يساعد على ترطيب الجسم وتعويض ما يفقده من سوائل عن طريق العرق والتنفس، وهي غنية بالمعادن المهمة مثل البوتاسيوم والصوديوم والمغنيسيوم التي تساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم وتوازن السوائل.

 

وتحتوي على مضادات أكسدة قوية مثل فيتامين سي والفلافونويداتـ التي تحمي الجسم من الجفاف وتساعد على ترطيبه، كما أنها تساهم في تنظيم درجة حرارة الجسم والتخلص من السموم والفضلات مما يحافظ على رطوبة الجسم.

 

- تعزيز مستويات الطاقة تحتوي العصائر على سكريات طبيعية مثل الفركتوز والجلوكوز التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية، وهي غنية بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ج، فيتامين ب، البوتاسيوم والحديد، التي تلعب دورًا حيويًا في عملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة، بالإضافة إلى احتوائها على مركبات تساعد على تحفيز عملية الأيض في الجسم، مما يزيد من حرق السعرات الحرارية وإنتاج الطاقة.

 

- تقوية المناعة تساهم العصائر في تعزيز جهاز المناعة في الجسم، بفضل احتوائها على العديد من العناصر الغذائية الضرورية، مثل فيتامين سي الذي يلعب دورًا حيويًا في تعزيز وظائف جهاز المناعة وزيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن محاربة العدوى، مضادات أكسدة قوية مثل الفلافونويدات والبولي فينولات التي تحارب الجذور الحرة وتقلل من الالتهابات، مما يساعد على تقوية جهاز المناعة.

 

- الوقاية من الأنيميا تساعد العصائر الطازجة في التغلب على مشكلة فقر الدم أو الأنيميا، لاحتوائها على مجموعة من العناصر المهمة، والتي تلعب دورًا حيويًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء وتجنب فقر الدم، وتساعد على امتصاص الحديد من الأطعمة بشكل أفضل، مما يساهم في تقليل مخاطر الإصابة بفقر الدم.

 

- محاربة الإجهاد تناول العصائر مفيد للغاية لمكافحة الإجهاد والإرهاق، حيث تحتوي على سكريات طبيعية مثل الفركتوز والجلوكوز التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لمواجهة التعب والإجهاد طوال اليوم، فيتامينات ومعادن مهمة مثل فيتامينات ب والبوتاسيوم والمغنيسيوم، والتي تساعد في التخلص من التوتر والإرهاق.

 

بالإضافة إلى قدرتها على ترطيب الجسم وتعويض السوائل المفقودة، مما يحافظ على مستويات الطاقة ويمنع الإرهاق والتعب، كما أنها فعالة في تحسين المزاج والتخلص من التوتر والقلق، وتساعد على تحسين التركيز والأداء الذهني.

 

كمية السوائل التي يحتاج إليها الجسم

 

تختلف كمية السوائل التي يحتاجها الجسم يوميًا وفقًا لعدة عوامل، ولكن يوصى بتناول ما يلي:

 

1. يحتاج جسم الرجال البالغين إلى حوالي 3.7 لتر (حوالي 15 كوبًا) من السوائل يوميًا.

 

2. يحتاج جسم النساء البالغات إلى حوالي 2.7 لتر (حوالي 11 كوبًا) من السوائل يوميًا.

 

لكن تزداد هذه الكمية في الحالات التالية:

 

 

1. ممارسة النشاط البدني والتمارين، إذ يجب زيادة تناول السوائل لتعويض ما يفقده الجسم من السوائل عن طريق العرق.

 

2. الطقس الحار والرطوبة العالية، لأنهما يؤديان إلى فقدان المزيد من السوائل عبر العرق والتنفس.

 

3. الحمل والرضاعة الطبيعية، حيث تحتاج النساء الحوامل والمرضعات إلى المزيد من السوائل.

 

4. الإسهال والقيء، لأن الجسم يفقد كميات كبيرة من السوائل ويجب تعويضها، ويمكن الحصول على السوائل اللازمة من مصادر مختلفة مثل الماء، العصائر، الشاي، القهوة، الحليب، الخضروات والفواكه الغنية بالماء.

 

أفضل العصائر التي تحتاج إليها في الصيف

 

 

في فصل الصيف الحار، هناك بعض العصائر التي تعتبر ضرورية للحفاظ على ترطيب الجسم وإمداده بالمغذيات المهمة، ويجب شرب هذه العصائر بكميات معتدلة كجزء من نظام غذائي متوازن لتجنب زيادة السعرات الحرارية، كما يمكن إضافة الماء أو الثلج لزيادة الترطيب، ومنها:

 

1. عصير البرتقال، والذي يُعد من أشهر وأفضل أنواع العصائر الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والتي تساعد على ترطيب الجسم وتعزيز مناعته بشكل فعال.

 

2. عصير البطيخ وهو من أفضل أنواع العصائر الطبيعية الغنية بالماء ومضادات الأكسدة، والتي تساهم في ترطيب الجسم ومنع جفافه.

 

3. عصير الجزر وهو مصدر رائع لفيتامين أ، ويساهم في ترطيب خلايا الجسم وحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة.

 

4. عصير الليمون والنعناع، والذي يوفر ترطيبًا عاليًا للجسم، بالإضافة إلى نكهته المنعشة ومضادات الأكسدة.

 

5. عصير التفاح، وهو أحد أشهر أنواع العصائر الصيفية والذي يمد الجسم بالطاقة من السكريات الطبيعية، كما يحتوي على الألياف ومضادات الأكسدة التي تقوي مناعة الجسم وتحميه من الالتهابات.

 

6. عصير الكيوي والأناناس، وهو مزيج غني بالفيتامينات الهامة مثل فيتامين سي وفيتامين ك والمعادن التي تساهم في تحسين عملية الهضم.

 

7. عصير الخيار والجرجير وهو من العصائر الصيفية المنعشة والغنية بالمعادن المهمة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم.

 

8. عصير الطماطم وهو مصدر ممتاز للبوتاسيوم والليكوبين المضاد للأكسدة، ويساعد على مكافحة السرطان وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.