اكتئاب الأطفال.. التعريف والعلاج

من علامات اكتئاب الطفل الشعور المستمر بالحزن أو اليأس- (ارشيفية)
من علامات اكتئاب الطفل الشعور المستمر بالحزن أو اليأس- (ارشيفية)

عمان- هل أنت قلق بشأن احتمالية كون طفلك مصابا بالاكتئاب؟ معظم الأطفال يعيشون أياما يشعرون خلالها بالحزن أو الوحدة أو حتى الكآبة، لكن إن استمرت هذه المشاعر وأثرت على علاقات الطفل، فعندها قد يكون مصابا بالإكتئاب، ويحتاج إلى تقييم ورعاية طبيتين.

اضافة اعلان

هذا ما ذكره موقع WebMD الذي أشار إلى أن الأطباء والاختصاصيين النفسيين يستطيعون علاج الأطفال من الأمراض النفسية، منها الاكتئاب، باستخدام العلاجين، الدوائي والنفسي.

أسباب الاكتئاب لدى الأطفال:

لم يعرف السبب المحدد لإصابة الأطفال بالاكتئاب، غير أن هناك العديد من العوامل التي تسهم في ذلك، منها ما يتعلق بالصحة الجسدية والأحداث الحياتية والتاريخ العائلي والبيئة والاضطراب الكيميائي البيولوجي.

أعراض وعلامات الاكتئاب لدى الأطفال

تتنوع أعراض وعلامات الاكتئاب لدى الأطفال وتعتمد على طبيعة الطفل ونوع الاكتئاب. ففي بعض الحالات، قد يمر الاكتئاب من دون أن يلحظه الأهل، ذلك بأنهم يعتقدون بأن الأعراض والاضطرابات السلوكية ناجمة عن التغيرات التي تحدث مع النمو. أما بشكل عام، فتتضمن الأعراض والعلامات الآتي:

الشعور المستمر بالحزن أو اليأس، التغيرات في الشهية، سواء زيادتها أو نقصها، اضطرابات النوم، سواء زيادة مدته أو نقصها، صعوبة التركيز، الشعور بالإرهاق وفقدان الطاقة، الشعور بالذنب أو انعدام القيمة، زيادة الحساسية للرفض، سرعة التهيج والغضب، المشاكل العضوية التي لا تتجاوب مع العلاج، منها الصداع ومشاكل المعدة، الإنسحاب الاجتماعي، البكاء،الأفكار المتعلقة بالموت والانتحار.

علاج الإكتئاب لدى الأطفال:

تتماثل الخيارات العلاجية للاكتئاب لدى الأطفال مع تلك الخاصة بالاكتئاب لدى البالغين، وهي العلاج الدوائي والعلاج النفسي. وفي حالات عديدة، يبدأ الطبيب مع الطفل بالعلاج النفسي (الإرشادي) قبل البدء بالعلاج الدوائي. ويلجأ إلى العلاج الدوائي إن كانت الأعراض شديدة أو لم تتحسن بشكل كاف مع العلاج النفسي وحده.

وتشير أفضل الدراسات حاليا أن الجمع بين العلاج النفسي والعلاج الدوائي هو أكثر الطرق من حيث الفعالية في علاج الاكتئاب لدى الأطفال؛ وذلك نفس ما هو الحال في علاج البالغين.

ليما علي عبد 

مترجمة طبية وكاتبة تقارير طبية

[email protected] 

Twitter: @LimaAbd