الأدوية الأفضل لعلاج الاعتلال العصبي السكري

آلام الأعصاب وما يصاحبها من خدران تعد معيقة للمصاب وعرضا شائعا لمرض السكري - (أرشيفية)
آلام الأعصاب وما يصاحبها من خدران تعد معيقة للمصاب وعرضا شائعا لمرض السكري - (أرشيفية)

عمان- آلام الأعصاب وما يصاحبها من خدران تعد معيقة للمصاب وعرضا شائعا لمرض السكري. لكن بحثا جديدا قد أظهر أن الأدوية التي تستخدم في هذه الحالة منها ما يعد أفضل من الآخر ومنها ما يعد غير فعال أصلا.اضافة اعلان
لذلك، فقد أظهرت هذه الدراسة، وهي مراجعة للبيانات المتعلقة بهذا الأمر، والتي أجريت بقيادة جولي والدفوجيل من مستشفى جون هبكينز، أن نحو نصف مصابي مرض السكري لديهم هذا الاعتلال نتيجة لما يصابون به من ارتفاع في مستويات السكر بالدم، إلا أنه ليس جميعهم كان لديه أعراض معينة، منها الألم والوخز والخدران، في القدمين والساقين. وهذا بحسب موقعي "consumer.health.com" و"www.drugs.com"، وفي الدراسة المذكورة، قام الباحثون بمراجعة 106 دراسات حول التخفيف من الألم الناجم عن اعتلال الأعصاب السكري.
وقد بينت دلائل "معتدلة" أن مضادات الاكتئاب الدلوكستين والفينلافاكسين تقللان من الألم المذكور الناجم عن مرض السكري.
لكن الدلائل كانت "ضعيفة" حول فائدة البوتولينيوم توكسين (البوتوكس) ومضادات الاختلاج البريغابالين والأوكسكاربازيبين، فضلا عن الأدوية المضادة للاكتئاب ثلاثية الحلقات والمسكنات المخدرة اللانمطية، منها الترامادول.
وقد لاحظ الباحثون أيضا أن الغابابينتين يعمل بأسلوب مشابه للبريغابالين، والذي ظهر من خلال المراجعة بأنه ليس أكثر فعالية من الدواء الكاذب الذي لا يحتوي على مادة فعالة.
أما الاستخدام طويل الأمد للمسكنات المخدرة فهو لا ينصح به للآلام المزمنة، من ذلك الاعتلال العصبي السكري، كونه لا يوجد دلائل على فائدتها للاستخدام طويل الأمد، كما وأنه يخشى على المصاب من سوء استخدامها.
أما الدواء المضاد للاختلاج فالبرويت وكريم الكابسايسين، فقد ظهر أنهما أيضا غير فعالين.
وقد ذكرت والدفوجيل أن التخفيف من ألم الاعتلال العصبي الناجم عن مرض السكري يعد أمرا ضروريا للسيطرة على هذا المرض. وأضافت أنه يجب إجراء المزيد من الأبحاث حول هذا الموضوع كون العلاجات الموجودة حاليا تسبب الآثار الجانبية، كما أن هناك دراسات قليلة قد اختبرت التأثيرات طويلة الأمد لها.
أما عن الألم، فعلى ما يبدو أنه ليس هناك دواء يعد فعالا بدرجة "عالية" للألم الناجم عن اعتلال الأعصاب السكري، وذلك بناء على ما وجدته هذه المراجعة، لذلك، فيجب البحث عن خيارات تسكينية أخرى لهذا المرض.
ويأمل الباحثون أن تساعد هذه الدراسة الأطباء والباحثين على إيجاد خيارات تسكينية، حتى ولو لم تكن دوائية، للتخفيف من آلام هذا المرض.

ليما علي عبد
مترجمة وكاتبة تقارير طبية
[email protected]
Twitter: @LimaAbd