الطرق الصحية لاستخدام فرشاة الأسنان

سوء استعمال فرشاة الأسنان يؤدي إلى تكاثر الترسبات الكلسية - (أرشيفية)
سوء استعمال فرشاة الأسنان يؤدي إلى تكاثر الترسبات الكلسية - (أرشيفية)

عمان- يلجأ الشخص في كل يوم إلى العناية بأسنانه باستخدام فرشاة الأسنان، ولكنه يجهل أحيانا الطرق الصحيحة التي يجب اتباعها عند التنظيف، والطرق السليمة لاستعمال فرشاة الأسنان.اضافة اعلان
لهذا يجب أن يقوم الشخص عند تنظيف أسنانه العلوية بوضع الفرشاة أعلى من خط اللثة بقليل وبزاوية مقدارها 45 درجة، وتحريك الفرشاة من الأعلى إلى الأسفل من دون الرجوع عكسيا باتجاه اللثة حتى لا يتم خدشها.
أما الأسنان السفلية، فيتم وضع الفرشاة بالطريقة نفسها وبالزاوية نفسها، لكن حركة الفرشاة تكون بالعكس من الأسفل إلى الأعلى.
في حين أن تنظيف أسطح الأسنان العلوية أو السفلية، يتم من خلال وضع الفرشاة على الأسطح وتحريكها من الخلف إلى الأمام ذهابا وإيابا. ويمكن تنظيف اللسان بالفرشاة بطريقة لطيفة لإزالة بواقي الطعام.
ويفضل استخدام فرشاة أسنان ناعمة، وتنظيف الأسنان بعد كل وجبة، مع ضرورة تنظيف فرشاة الأسنان جيدا بعد كل عملية تنظيف، وتغييرها كل ثلاثة أشهر، وحفظها في مكان نظيف.
كما أن اختيار أي نوع من معجون الأسنان يكون شريطة احتوائه على مادة الفلورايد، مع الحرص على تنظيف الأسنان أمام الأطفال بأسلوب ممتع لتحفيزهم على العناية بأسنانهم.
ويجب الانتباه إلى أن سوء استعمال فرشاة الأسنان يؤدي إلى تكاثر الترسبات الكلسية، ونزف والتهاب تآكل وانحسار في اللثة، وانتشار تسوس الأسنان، فضلا عن تكاثر الجراثيم في الفم.
الدكتور عمر موسى الحمزة
طب وجراحة الفم والأسنان