المسكنات الموضعية واستخداماتها

إن كان لديك حساسية من الأسبرين فعليك باستشارة طبيبك قبل استخدام المسكنات الموضعية - (أرشيفية)
إن كان لديك حساسية من الأسبرين فعليك باستشارة طبيبك قبل استخدام المسكنات الموضعية - (أرشيفية)

عمان- عندما تشعر بألم في العضلات أو المفاصل، على سبيل المثال، فإن المسكنات الموضعية، أي تلك التي توضع مباشرة على الجلد، تعد خيارا جيدا لتسكين هذه الآلام. وهذا بحسب موقع WebMD الذي أشار إلى أن هذه المسكنات تأتي إما على شكل كريم أو هلام للوضع على المكان المصاب بالألم، أو على شكل بخاخ يتم بخه على ذلك المكان.اضافة اعلان
ورغم أنها جميعا تأتي للهدف نفسه، وهو تسكين الألم، إلا أنها تختلف في تصنيفها حسب مكوناتها كما يلي:
مجموعة المهيجات المضادة
وتتضمن هذه المجموعة المنتول وساليسيلات المِتيل والكافور. وتعرف هذه المجموعة بهذا الاسم كونها تعمل على إنشاء شعور بالحرق أو التبريد من شأنه أن يشتت الدماغ عن اﻹحساس بالألم.
الساليسيلات
تتواجد مادة الساليسيلات في بعض الكريمات. وهذه المادة هي تلك التي تعطي للأسبرين مفعوله المسكن للألم. فعندما يمتص الجلد هذه الكريمات، فإنها تقوم بتسكين الألم، وتحديدا ذلك الألم الذي يكون في المفاصل القريبة من الجلد، منها مفاصل الأصابع والركبتين والمرفقين.
الكبسائسين
وتعد هذه المادة المكون الرئيسي للفلفل الحار، وهي واحدة من أكثر مكونات المسكنات الموضعية فعالية. وعند وضع الكريمات التي تحتوي على هذه المادة، فإن الشخص يشعر بالبداية بالوخز أو الاحتراق، غير أنه يتحسن مع الوقت. ويذكر أنها قد تحتاج إلى أيام أو أسابيع عدة ليظهر مفعولها المسكن للألم.
وتجدر الإشارة إلى أن هناك من لا يخف ألمهم مع استخدام المسكنات الموضعية. فضلا عن ذلك، فالكبسائسين تحديدا قد ﻻ يساعد مصابي الفصال العظمي.
وتاليا بعض النصائح للحصول على أفضل فائدة وتجنب الضرر من هذه المسكنات:
- قبل استخدام أي من هذه المسكنات، قم بقراءة التعليمات الموجودة على النشرة المرفقة معها. ولا تشترِها أو تستخدمها إن لم يكن معها نشرة.
- ﻻ تضع أيا من هذه المسكنات على جرح أو أي آفة جلدية.
- لا تستخدم أيا من هذه المسكنات مع فرشات التدفئة، فإن ذلك قد يسبب احتراقا.
- لا تربط بقوة على مكان استخدامها.
- قم بغسل يديك جيدا بعد استخدام الكريمات المسكنة، وتجنب وضع يدك على عينيك إن كان على يدك آثار هذه الكريمات.
- إن كان لديك حساسية من الأسبرين أو كنت تستخدم مميعات الدم، فعليك باستشارة طبيبك قبل استخدام المسكنات الموضعية التي تحتوي على مادة الساليسيلات.

ليما علي عبد
مساعدة صيدﻻني
وكاتبة تقارير طبية
[email protected]