حقائق حول نوم الأطفال

لمساعدة الطفل على النوم ينصح بقراءة كتاب له - (أرشيفية)
لمساعدة الطفل على النوم ينصح بقراءة كتاب له - (أرشيفية)

عمان- يحتاج الأطفال إلى النوم للنمو بشكل سليم والحفاظ على صحة جيدة، كما يحتاجونه للتقليل من عصبيتهم. فعلى سبيل المثال، تقوم العضلات أثناء النوم بترميم نفسها، من ضمنها عضلة القلب.اضافة اعلان
فضلا عن ذلك، فإن النوم يسيطر على الإشارات التي تدل الطفل على ما إن كان يشعر بالجوع أم الشبع، ما يساعد على بقائه بوزن صحي.
علاوة على ذلك، فإن للنوم فوائد أخرى متعددة، بحسب موقع "WebMD"، منها التعزيز من عمل الدماغ، فعندما يكون الطفل نائما، يقوم دماغه بتخزين أحداث اليوم في الذاكرة حيث يستطيع إعادة الحصول عليها بعد ذلك. وهذه تعد نقطة مهمة في عملية التعلم. كما أن النوم يساعد الطفل على الانتباه أثناء الدراسة. فإن حصل الطفل على ما يكفيه من النوم، فهو سيكون قادرا على القيام بواجباته المدرسية أسرع وبأخطاء أقل.
أما عن عدد ساعات النوم التي يحتاجها الطفل، فهي تزيد عما يحتاجه البالغون. فعلى سبيل المثال، يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و5 أعوام إلى ما مجموعه 11 إلى 13 ساعة في اليوم الواحد. أما الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و13 عاما، فهم يحتاجون إلى ما مجموعه 9 إلى 11 ساعة في اليوم. ويذكر أن المراهقين يحتاجون إلى ما مجموعه 8 إلى 11 ساعة في اليوم.
ولمساعدة طفلك على النوم، قومي بعمل نظام هادئ تقومين به يوميا قبل نومه، مثل قراءة كتاب له أو عمل حمام دافئ له. كما وينصح بأن تكون حجرة النوم باردة قليلا ومعتمة وهادئة. وللأطفال الذين يجدون صعوبة في النوم، ينصح بأن تكون أسرّتهم خاصة بالنوم فقط وليس للقراءة أو للعب.
وينصح بالالتزام بهذه النصائح حتى في الأعياد وعطلة نهاية الأسبوع.

ليما علي عبد
مترجمة وكاتبة تقارير طبية
[email protected]
Twitter: @LimaAbd