خروج الدم مع السعال: أسبابه وعلاجه

من أسباب خروج الدم مع السعال التهاب القصبات الهوائية - (أرشيفية)
من أسباب خروج الدم مع السعال التهاب القصبات الهوائية - (أرشيفية)

عمان- يحدث خروج الدم مع السعال نتيجة للعديد من أمراض الجهاز التنفسي. ويخرج هذا الدم إما وحده أو يترافق مع المخاط. أما عن هيئته، فهو‎ ‎‏غالبا ما يكون مزبدا أو مختلطا بالفقاعات كونه عادة ما يكون مختلطا بالهواء والمخاط الآتيين من الرئة.
وغالبا ما يكون لونه إما أحمر فاقعا أو قرميديا أو ورديا، كما أن اختلاطه بالمخاط يؤثر في لونه. وفي كل الأحوال، يجب استشارة الطبيب، حتى وإن كانت كميات الدم الخارجة قليلة، كون سعال الدم قد يكون منذرا لوجود مرض ما، إلا أنه في بعض الحالات قد يكون نتيجة لسبب بسيط.  أما إن كان الشخص يسعل كميات كبيرة من الدم، أو كان يسعل الدم بشكل متكرر أو شبه متكرر، فعندها يجب عليه اللجوء إلى الطوارئ على الفور، وهذا بحسب ما ذكر موقعا www.localhealth.com و www.mayoclinic.com.
أسبابه
من رؤية طبية، يجب على الطبيب بداية معرفة ما إن كان الدم الخارج مع السعال آتيا من الجهاز التنفسي، أم أن مصدره جهاز آخر من أجهزة الجسم، كالجهاز الهضمي. بعد ذلك، عليه تحديد السبب المؤدي إلى خروج الدم مع السعال للتمكن من علاج المصاب بالشكل الملائم. وتتضمن أهم الأسباب المؤدية إلى خروج الدم مع السعال التهاب القصبات الهوائية والالتهاب الرئوي والالتهابات الطفيلية في الجهاز التنفسي وسرطان الرئة ومرض السل وانسداد الشريان الرئيسي للرئة والتليف الكيسي ودخول جسم غريب إلى الجهاز التنفسي والإصابة بكدمة قوية في الصدر، فضلا عن ذلك، فإن تقيؤ الدم من المعدة والنزيف الأنفي قد يؤديان إلى تصريف الدم إلى القصبة الهوائية، ما قد يؤدي إلى خروجه مع السعال، وذلك بحسبما ذكر موقع WebMD الذي أضاف أنه في بعض الأحيان لا يستطيع الأطباء التوصل للسبب المؤدي إلى هذه الحالة، إلا أن هذا لا ينفي ضرورة اللجوء إلى الطبيب مهما كان السبب المؤدي لها. ومن الجدير بالذكر أن بعض الفحوصات والإجراءات الطبية قد تؤدي أيضا إلى خروج الدم مع السعال، من ضمنها تنظير القصبات الهوائية وأخذ عينة من الجهاز التنفسي وعملية استئصال اللوزتين.
ويذكر أنه في حالة ترافق خروج الدم مع السعال مع أعراض معينة، من ضمنها الدوار وارتفاع درجات الحرارة وألم الصدر والصداع وتغير في الوعي وصعوبة التنفس وأزيزه، أو كان هناك دم في البول أو البراز أو كان الدم يخرج مع سعال بكميات كبيرة، فعندها من الضروري اللجوء إلى قسم الطوارئ على الفور.
وبشكل عام، فإن حالة خروج الدم مع السعال تتطلب اللجوء إلى الطبيب فور ملاحظتها، إلا أن الحالات المذكورة أعلاه تعد ضمن الحالات الطبية الطارئة.
أعراضه
قد يترافق خروج الدم مع السعال مع أعراض أخرى، وذلك بناء على السبب المؤدي له. وبالإضافة إلى الأعراض المذكورة التي توجب اللجوء لقسم الطوارئ، فإنه قد يتصاحب أيضا مع أعراض أخرى، منها القشعريرة والشعور العام بالإعياء وفقدان الوزن من دون محاولة.
علاجه
يهدف علاج هذه الحالة إلى إيقاف خروج الدم مع السعال، فضلا عن علاج السبب المؤدي إلى ذلك. فبناء على السبب، فقد يستلزم العلاج شيئا مما يلي:
- تنظير القصبات الهوائية، حيث إنه بالإمكان استخدام أدوات يتم تركيبها على المنظار لعلاج بعض المسببات لهذه الحالة، كوضع بالون خاص ينتفخ داخل مجرى التنفس ويوقف النزيف.
- العلاج الدوائي، والذي يحدد بناء على حالة المصاب. فعلى سبيل المثال، تعطى المضادات الحيوية المناسبة لمصابي الالتهاب الرئوي ومرض السل، كما يعطى النوع المناسب من العلاج الكيماوي لمصابي سرطان الرئة. فضلا عن ذلك، فإن المصابين الذين يكون سبب خروج الدم مع السعال لديهم ناتجا عن أدوية معينة أو يكون الدم الذي يخرجونه مع السعال مائعا قد يحتاجون لنقل دم أو لأدوية مضادة لميوعة الدم أو للاثنين معا.
- العلاج الجراحي، حيث إنه في بعض الحالات التي يكون فيها النزيف ناجما عن مشكلة رئوية ومهددا للحياة، قد يتم استئصال الرئة المصابة.

اضافة اعلان


ليما علي عبد
مساعدة صيدلاني وكاتبة تقارير طبية
[email protected]