طبيبنا

الدكتورة لانا بطارسة اختصاصية الأمراض الجلدية والتناسلية - تجميل الجلد والليزر

تستفسر ليلى عن كيفية العناية بالبشرة وحمايتها.اضافة اعلان

تعتبر البشرة وما تملكه من خلايا وما تملكه من طبقات مختلفة وما تحتويه من عناصر تساعد طبيعيا على نضارة وحيوية البشرة ومنها احتفاظ احدى طبقات البشرة بالماء وماله من تأثير رائع على حيوية البشرة إلى جانب المواد الاخرى مثلا المواد الدهنية وبعض الاحماض الامينية وقدرة الجلد على امتصاص الجليسرول وغيرها من المواد المرطبة الطبيعية للبشرة دون تدخل من احد.
* البشرة وما تملكه من حماية خارجية من العوامل والأتربة وجفاف الجو والرياح الشديدة ومنعها لتبخر الماء منها بدرجات مختلفة تعتبر حماية من العوامل المسببة للجفاف مع وجود عامل ترطيب داخلي يحفظ الماء ويمنعه من التبخر وتلطيف درجة حراة الجلد.
* تعتبر البشرة عاملا مضادا للميكروبات والبكتيريا الموجودة حولنا وقد يعتقد الكثير انها تصاب بسهولة ولكنها تحتوي على قدر كاف من المناعة الموجودة بالجلد التي تحمي البشرة من البكتيريا وغيرها من الامور.
* هناك عدة انواع من البشرة سواء في طبيعتها ومنها الجافة والعادية والدهنية وهناك بشرة ذات لون ابيض وبشرة ذات لون يميل الى السمار أو اللون الاسمر بدرجاته المختلفة.
*ليس كل الكريمات يمكن وضعها على البشرة بسهولة لأن هناك انواعا من البشرة لها حساسية لبعض المركبات وهناك مواد وكريمات تحتوي على مواد معطرة تسبب حساسية للبشرة.
*قبل وضع اي كريم جديد على البشرة يجب استشارة طبيب الجلدية المختص ومعرفة نوعية المنتج ويكون من شركات لها سمعتها ومكونات المنتج وما هي اضراره قبل منافعه وقراءة ما يكتب على المنتج جيدا وهل المنتج معطر ام لا بالنسبة للبشرة الحساسة.
*معرفة نوع البشرة تحدد نوع الكريم ولكن في الغالب الفرق لن يكون كبيرا كما يعتقد البعض وفي حالات خاصة مثل البشرة الحساسة أو التي تعاني من مشكلة.
*ليس كل الأوقات واحدة في طرق العناية بالبشرة فالشتاء يختلف في احواله عن الصيف.
* الحمل والرضاعة لها خصوصيات ويجب الحذر وعدم المبالغة عند وضع اي كريمات لم تستخدميها من قبل ولم يصفها لك الطبيب حفاظا على حملك وعلى الرضيع.