كيف تحافظ على رطوبة جسدك خلال شهر رمضان ؟

تناول الفاكهة الطازجة تسهم في الحفاظ على رطوبة الجسم - (ارشيفية)
تناول الفاكهة الطازجة تسهم في الحفاظ على رطوبة الجسم - (ارشيفية)

عمان- في هذا الشهر الكريم، قد يتعرض العديدون إلى الإصابة بالجفاف. وخصوصا كون الأجواء حارة ومدة الصيام طويلة. فكيف تقي نفسك من الجفاف وتحافظ على رطوبة جسدك؟اضافة اعلان
أول وأهم السوائل لتجنب الجفاف خلال شهر رمضان المبارك هو الماء. لكن، للأسف، فهناك العديدون الذين لا يحصلون على ما يكفي منه خلال فترة الإفطار. فهناك من يشربون الماء عند الإفطار فقط وبعد ذلك لا يشربونه إلا في اليوم التالي!
هذا ما أوضحه موقع www.nestle-family.com الذي أشار إلى أن حاجتنا إلى الماء تأتي من كون 60 % إلى 70 % من أجسامنا تتكون منه. وأي انخفاض في ما نحصل عليه من ماء يؤثر سلبا على قيام خلايا الجسم والأعصاب بوظائفها على النحو الملائم. لذلك، فمن الضروري تعويض ما يفقده الجسم من سوائل. فالجفاف له تأثيرات سيئة على الجسم، منها الدوار والصداع والشعور بالإرهاق، فضلا عن جفاف الجلد والإمساك.
ويعد الماء الشراب الأفضل للتخلص من العطش مقارنة بجميع المشروبات، لاسيما الرمضانية منها. فعلى عكس ما هو الحال لدى الماء، فإن المشروبات الأخرى تحتوي على الكثير من السكر، ما قد يجعلها تتسبب بزيادة بالوزن. كما أن شرب الكثير من هذه المشروبات أو من المشروبات الغازية يؤخر عملية الهضم.
ويذكر أن الماء يلعب دورا مهما في فقدان الوزن والحفاظ على وزن صحي كونه يساعد على التخلص من السموم ويخفف من الشعور بالجوع. وهذا يعطي أهمية لشرب كميات كافية من الماء طوال الليل.
أما عن كيفية تجنب العطش أو التقليل من احتمالية حدوثه أثناء الصيام، فينصح بالقيام بما يلي:
- شرب ثمانية أكواب على الأقل من الماء يوميا. وإن كنت تمارس الرياضة أو تبقى في الخارج لمدة طويلة، فعليك بشرب الماء أكثر من ذلك. كما وينصح بعدم شرب كميات كبيرة من الماء عند الإفطار دفعة واحدة أو أثناء وجبة الإفطار.
- تجنب الأطعمة الحارة والمتبلة كونها تزيد من العطش.
- تجنب وضع الكثير من الملح على السلطات، كما وتجنب تناول الأطعمة المملحة والمخللة كونها تزيد من حاجة الجسم إلى الماء.
- تناول الفواكه والخضراوات الطازجة كونها غنية بالماء والألياف. فهي تبقى في الأمعاء لأوقات طويلة وتقلل من الشعور بالعطش.
- قم بشرب العصائر الطبيعية بدلا من العصائر المحلاة.

ليما علي عبد
مترجمة
وكاتبة تقارير طبية
[email protected]
Twitter: @LimaAbd