لماذا يجب تناول طعام الإفطار؟

تناول وجبة الإفطار يقلل من احتمالية الإصابة بمرض القلب والسكري - (ارشيفية)
تناول وجبة الإفطار يقلل من احتمالية الإصابة بمرض القلب والسكري - (ارشيفية)

عمان- هل أنت من هؤلاء الأشخاص الذين لا يتناولون طعام الإفطار؟ أم هل الإفطار بالنسبة لك هو تناول أي شيء بسرعة وأنت خارج إلى عملك أو دراستك؟ إن كنت كذلك، فأنت تؤذي صحتك قبل أن يبدأ يومك. وهذا بناء على ما ذكره موقع "WebMD" الذي أشار إلى أنه بناء على ما تشير إليه الأبحاث، فإن وجبة الإفطار هي الأهم في اليوم. وآتيا بعض الأسباب التي تجعلها كذلك:اضافة اعلان
- يساعد على فقدان الوزن: فبناء على ما وجده بحث حديث، فإن تناول إفطار غني بالبروتينات يساعد حقيقة على التخلص من الوزن. فهناك دراسات تشير إلى أن من يقومون بالالتزام بحمية غذائية يكونون قادرين على دفع نوبات الجوع إن بدؤوا يومهم بطعام غني بالبروتينات كجزء من الوجبة اليومية الأولى. كما ويصبحون أكثر قدرة على التخفيف من النهمة مع المحافظة على كتلتهم العضلية.
وقد وجدت إحدى الدراسات المنشورة أن النساء اللواتي يعانين من امتلاك وزن زائد ممن كن يتناولن البيض على الإفطار كجزء من حمية غذائية منخفضة السعرات الحرارية قد فقدن 65 % أكثر من أوزانهن و34 % أكثر من دهون البطن مقارنة بمن كن يتناولن السعرات الحرارية نفسها في بداية يومهن ولكن عبر تناول الكعك.
- يقلل من احتمالية الإصابة بمرض القلب والسكري: وجدت دراسة أن عدم تناول الوجبة الأولى في اليوم (أي وجبة الإفطار) يزيد من احتمالية الإصابة بمرض القلب والسكري. فقد قامت هذه الدراسة بمتابعة أكثر من 25000 رجل لمدة 16 عاما، ووجدت أن من كانوا لا يتناولون طعام الإفطار كانت احتمالية إصابتهم بمرض الشريان التاجي تزيد عمن كانوا يتناولونه بنسبة 30 %. كما ووجدت دراسات أخرى أن تناول الوجبة المذكورة قد يقي من احتمالية الإصابة بالنوع 2 من مرض السكري.
- يساعد على الوصول للاحتياجات اليومية من المواد الغذائية: فوجبة صباحية متوازنة تحتوي على العديد من مجموعات الطعام، منها البروتينات الخالية من الدهون، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه تكون مليئة باحتياجات الجسم من المواد الغذائية ليتمكن الجسم من أن يكون في أفضل حالاته. فالدراسات تشير إلى أن من يتناولون وجبة الإفطار يكونون أكثر احتمالية للوصول إلى احتياجاتهم من المواد الغذائية، منها الألياف وفيتامين (ب) بأنواعه وفيتامينا (أ) و(ج) والكالسيوم وغير ذلك.
- يعزز من أداء الأطفال: فإن كنت تريد لطفلك القيام بأفضل أداء في المدرسة، فابدأ يومه بوجبة إفطار متوازنة. فمن دون هذه الوجبة الصباحية، يصبح التركيز صعبا على الأطفال، كما وأنهم (والبالغون أيضا) يصبحون أكثر عرضة للإصابة بالتهيجية والتعب. فضلا عن ذلك، فإن الدراسات تشير إلى الفوائد المعرفية المتعددة للإفطار، منها وقت الذاكرة وزيادة العلامات الدراسية، فضلا عن تحسين الالتزام بالذهاب إلى المدرسة.

ليما علي عبد مترجمة
وكاتبة تقارير طبية
[email protected]
Twitter: @LimaAbd